المحتوى الرئيسى

السينما «رباعية الأبعاد».. شاهد فيلمك المفضل بحواسك الخمس

02/08 17:16

"الشعور".. ميزه جديده اضيفت مؤخرًا لبعض دور عرض الأفلام السينمائية حول العالم، فلم يعد الاستمتاع بفيلم ما يقتصر علي مشاهدته والاستماع لصوته فقط، او مشاهده البعد الوهمي البصري للفيلم، وهو ما يعرف بتقنيه العرض ثلاثي الابعاد، وانما اصبحت ميزه "الشعور" الاحدث حتي الان في مشاهده الافلام.

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع، اشارت عدد من وسائل الاعلام الاجنبيه، مثل "التليجراف" البريطانيه، الي افتتاح اول سينما رباعيه الابعاد في بريطانيا، وذلك بعرض فيلم "كينجزمان: الخدمه السريه" Kingsman: The Secret Service، يوم الخميس الماضي، في سينما "سينوورلد" في ميلتون كينز بشمال غرب لندن، والتي استغرقت خمسه اشهر لتطويرها؛ حيث انها مزوده بشاشه منحنيه مقاسها 5.8 × 10.5 مترًا، وتتسع القاعه لـ140 مشاهد.

وفي حين يشعر مشاهد الافلام ثلاثية الأبعاد بالتواجد داخل الفيلم، حيث الصوت المجسم والصوره والعمق الوهمي البصري، الا ان تقنيه السينما رباعيه الابعاد توفر اكثر من ذلك، فهي تعتمد علي تنشيط معظم حواس الانسان، حيث الصوت المجسم والمؤثرات الصوتيه، والصوره العميقه، وكذلك اهتزاز كراسي السينما، مما يوحي للمشاهد بانه داخل الفيلم، كما يمكن لقطرات الماء ان تلامس وجهه، وتداعبه الرياح، وتتطاير فقاعات الهواء من حوله، ويمكنه كذلك شم روائح الاشياء الموجوده بالفيلم كالقهوه والغبار والدخان!.

وعلي الرغم من انبهار كثيرين بهذه التقنيه الجديده التي قد تنتشر بشكل كبير في السنوات القليله المقبله في عدد من دول العالم؛ الا انها ظهرت بالفعل، ولاول مره، في عام 2009 بالعاصمه الكوريه الجنوبيه "سيول"؛ حيث عرض الفيلم العالمي "افاتار" للمخرج جيمس كاميرون" بتقنيه الابعاد الرباعيه، في حين تم عرضه بتقنيه الابعاد الثلاثيه في مدن اخري.

اما في الولايات المتحده، فتم عرض اول فيلم رباعي الأبعاد في شهر يونيو من عام 2014 الماضي بمدينه "لوس انجلوس"، ومن ثم تم استخدام هذه التقنيه في 150 سينما في اكثر من 30 دوله، مثل الصين وفيتنام وتايلاند، وعلي الرغم من ان هذا الرقم ليس بالكبير؛ الا انه من المتوقع ان يصل عدد دور العرض التي تعتمد هذه التقنيه الي 1000 سينما بحلول نهايه عام 2016 المقبل في عدد كبير من دول العالم، وخاصه في ظل القبول الرائع الذي حظيت به هذه التقنيه في البلدان المستضيفه لها.

السينما رباعيه الابعاد مطوره خصيصًا لعشاق افلام الاثاره والرعب والاكشن؛ حيث انها تسمح للمشاهد بالتفاعل مع الفيلم عبر جميع حواسه، فيستطيع الاستماع للصوت الطبيعي لما يشاهده وكانه واقعي، وكذلك الشعور بانه داخل الحدث، وامكانيه ملامسه وشم بعض الاشياء التي توحي بالواقعيه، مثل ملامسه قطرات الماء التي توحي بالمطر او شم رائحه الغبار وغيرها.

وفي حين لقت هذه التقنيه الحديثه استحسانًا كبيرًا من رواد دور العرض التي تعتمد هذه التقنيه؛ الا ان بعضًا من الحاضرين لم ترق لهم هذه التقنيه، موضحين ان حركه الكراسي اشعرتهم بالغثيان، وكذلك عانوا من الابتلال بعد سقوط قطرات الماء عليهم، بالاضافه الي ان بعض مشاهدي فيلم "المتحولون" بتقنيه العرض رباعيه الابعاد عانوا من الاختناق بعد استنشاق رائحه المطاط المحترق والمتفجرات، وازعجتهم هذه الامور كثيرًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "صنداي".

ومن ناحيه اخري؛ اشارت عدد من وسائل الاعلام الاجنبيه، مثل موقع "موفي بايلوت" الي ان "تقنيه السينما رباعيه الابعاد لا تليق ببعض الافلام"، ففي حين تكون هذه التقنيه مبهره عند استخدامها مع فيلم ما؛ الا ان هناك نوعيه خاصه من الافلام لا يصلح لها العرض بتقنيه الابعاد الرباعيه.

وعلي الرغم من عدم انتشار تقنيه السينما رباعيه الابعاد علي نطاق عالمي واسع؛ الا ان هناك عددًا من التقارير اكدت ان صانعي السينما يمكنهم زياده ارباحهم بنسبه 138% عند استخدام تقنيه العرض رباعي الابعاد، حيث انه من المتوقع ان تزيد سعر التذكره الي 22 دولارًا امريكيًا للفرد الواحد.

2015-02-08 15:35:53 | انغام عصام

2015-02-08 15:26:51 | ساره رضا

2015-02-08 15:05:28 | ساره رضا

2015-02-08 14:53:49 | محمود نبيل

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل