المحتوى الرئيسى

خبراء عن تدخل الخليج في اليمن.. سبق السيف العذل

02/08 16:19

بين عشيهٍ وضحاها، صعدت الجماعه الحوثيه الشيعيه، بسرعه البرق، نحو سده الحكم، وهوت اليمن الي قاع الانهيار.. مجتمع عربي وخليجي لم يحرك ساكنًا، وايادٍ ايرانيه لم تَعُد تلعب في الخفاء.

وبعد سيطره الحوثيين علي اليمن، وكشفهم عن نواياهم عبر اعلانهم الدستوري، رات دول الخليج انها فقدت احد اهم اعماقها الاستراتيجيه في المنطقه، ودعت الي جبهه خليجيه موحده لمواجهه الاوضاع.

المراقبون اكدوا لـ "مصر العربية"، ان الحوثيين فرضوا وجودهم بالقوه، وان الخليج لم يعد بامكانه حلحله الوضع، مستبعدين تدخلا عسكريًا خليجيًا او عربيًا.

بدوره قال محمد محسن ابو النور، المحلل السياسي والباحث المتخصص في العلاقات الدولية: ان الازمه اليمنيه وصلت الي منحني حرج، ومجلس التعاون الخليجي، تاخر كثيرًا في التصرف بحزم ازاء تطورات الوضع اليمني.

واضاف المحلل السياسي لـ"مصر العربيه"، انّ المرحله المقبله لن تشهد تدخلًا عسكريًا خليجيًا او عربيًا خاصه ان لم يوسع الحوثيين من نشاطهم في اليمن، مؤكدًا ان الوقت قد فات واصبح الانقلاب الحوثي في اليمن قائمًا ولا يمكن تغييره حاليًا.

واشار ابو النور الي ان التدخل الخليجي العسكري قد تحول اليمن الي سوريا جديده، خاصه وانّ جماعه الحوثي مدعومون بالمال والسلاح من قوي اقليميه ودوليه مهمه، بالاضافه الي ضعف الجيش اليمني وقله حيله الاحزاب السياسيه.

وعن التحرك الخليجي المتوقع تجاه اليمن، قال ابو النور: ان تدخل دول الخليج سيكون عباره عن حرب عن بُعد اعلاميه ودبلوماسيه وسياسيه، ومن المؤكد ان السعوديين تحدثوا مع الولايات المتحده الامريكيه حول هذا الخصوص، متوقعًا عقد مجلس الامن لجلسه طارئه لمحاوله حل الازمه بالطرق غير المسلحه، لانّ هناك قوي كبري لو تدخلت ما سيصعب من المهمه الامميه.

من جانبه قال الدكتور مختار غباشي (نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسيه): ان تحدث دول مجلس التعاون عن موقف موحد لحل الازمه اليمنيه، لن يجدِ نفعًا، فقد سبق السيف العذل، مشيرا الي ان الوضع هناك لم يعد مجرد صراع علي سلطه بين الحكومه واطراف سياسيه، بل وصل الي انقلاب مكتمل الاركان.

واضاف الخبير السياسي لـ"مصر العربيه"، ان الحوثيين هم الطرف الاقوي والاكبر علي الساحه اليمنيه، وفرضوا سياسه الامر الواقع علي جميع الاطراف الفاعله سواء داخليًا او خارجيًا، مشيرًا الي ان ايران نجحت في الوصول بالجماعه الحوثيه الشيعيه الي سده الحكم.

وعن الحديث عن تدخل خليجي عسكري، قال غباشي: ان الامر لم يعد مطروحا حاليا، فدول الخليج فقدت كل الياتها بالداخل، فالحكومة اليمنية المواليه للخليج لم تعد موجوده، وكذلك ال الاحمر في الجيش، ومن هنا لن تجد دول الخليج سبيلا لحسم الامر لصالحها.

وبسؤاله عن التدخل المتوقع من دول الخليج، اجاب ان التدخل قد يكون عبر تفهمات مع الجماعه الشيعيه، خصوصا وان الحوثيين يبحثون عن التمكين لا الحكم.

وكشفت صحيفه الشرق الاوسط اللندنيه عن مصادر سعوديه مطلعه، لم تسمها، نشرته اليوم الاحد، انّ عن ترقب تحرك خليجي رفيع المستوي بين الدول الستّ في خطوه لبناء موقف خليجي موحد تجاه الحاله اليمنيه الجديده.

واوضحت المصادر ان هناك "تحركاً خليجياً يجريه مسؤول سعودي رفيع المستوي، بين دول الخليج الست، في خطوه لبناء موقف خليجي موحد تجاه الحاله اليمنيه الجديده، والتلويح بعقوبات خليجيه"، وقالت المصادر: ان "التحرك سيحدد رؤيه دول الخليج تجاه اليمن".

وادانت دول الخليج "الانقلاب الذي اقدم عليه الحوثيون واعتبرته نسفاً كاملاً للعمليه السياسيه السلميه"، ووصفته بانه يمثل "استخفافاً بكل الجهود الوطنيه التي سعت للحفاظ علي امن اليمن، ودعت دول الخليج مجلس الأمن الدولي الي سرعه التحرك لتفعيل قراراته، لوضع حد لهذا الانقلاب".

وفرض مسلحو الحوثي، اليوم الاحد، احد قياداتهم مديراً لمكتب رئاسه الجمهوريه في العاصمه اليمنيه صنعاء بعد اقتحامه، حسب مصدر في المكتب لوكاله الاناضول.

وقال المصدر ان "مسلحي الحوثي اقتحموا اليوم مكتب رئاسه الجمهوريه وفرضوا محمود الجنيد، القيادي في الجماعه والعضو السابق في مؤتمر الحوار الوطني عنها، كمدير للمكتب خلفاً للدكتور احمد عوض بن مبارك الذي اختطفه الحوثيون لقرابه عشره ايام الشهر الماضي قبل ان يفرجوا عنه".

واشار الي ان الجنيد بدا بممارسه عمله كمدير لمكتب رئاسه الجمهوريه.

ياتي هذا بعد يومين من اعلان ما يسمي "اللجنه الثوريه"، التابعه لجماعه "انصار الله" (الحوثي)، في القصر الجمهوري بصنعاء، ما اسمته "اعلانا دستوريا"، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومه انتقاليه، وهو ما قوبل بالرفض الداخلي والخارجي.

ويعيش اليمن فراغاً دستورياً منذ استقاله هادي وحكومته في الـ22 من الشهر الماضي، علي خلفيه مواجهات عنيفه بين الحرس الرئاسي ومسلحي جماعه الحوثي، افضت الي سيطره الحوثيين علي دار الرئاسه اليمنيه، ومحاصره منزل الرئيس اليمني وعدد من وزراء حكومته.

الالاف يتظاهرون في تعز اليمنيه رفضا لـ"اعلان الحوثي"

مقتل جندي يمني في هجوم استهدف دوريه للجيش

جماعه الحوثي تقتحم مكتب الرئاسه اليمنيه بصنعاء

خبراء: اليمن علي حافه الافلاس

السعوديه: تحرك خليجي لبناء موقف موحد تجاه اليمن

الحوثيون يشكلون لجنه امنيه لتدير شؤون البلاد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل