المحتوى الرئيسى

خُلفاء المُسلمين أوَّل من أحرقُوا العباد بالنار | المصري اليوم

02/07 22:02

منذ العام 38 هجريه، صار الحرقُ «سُنَّهٌ» متَّبعهً بين الخُلفاء والوُلاه والامراء والقُوَّاد في زمن الخلافات الاسلاميه المتعاقبه، وانتشر وزادت وتيرته في الدولتين الامويه والعباسيه.

ولذا اعتبرُ ان ثقافه الحرْق، جُزءٌ اساسيٌّ من صفحات التاريخ الاسلامي، وما فعله «داعش» ما هو الا صوره طبق الاصل لما مارسه الخلفاء والامراء المسلمون ضد معارضيهم ومُخالفيهم في الراي.

ويمكن لمن يريد ان يتثبت من الامر او يستزيد في التعرف الي طرائق حرق المسلمين بالنار، ان يعود الي الطبري، وابن الاثير، ووفيات الاعيان، وأنساب الأشراف، والاغاني، وتجارب الامم، والعيون والحدائق، ومروج الذهب، والمنتظم، واخبار القضاه، ونفح الطيب، وخطط الشام، وعيون التواريخ، والوافي بالوفيات، والمعجب للمراكشي، والجامع المختصر، والنجوم الزاهره، وابن خلدون، وتاريخ ابن الفرات، وخطط المقريزي، ومهذب رحله ابن بطوطه، وبدائع الزهور، وشذرات الذهب، وتاريخ الغياثي، وحاشيه ونزهه النفوس، واعلام النبلاء، وخلاصه الاثر، ومختصر تاريخ بغداد، وتاريخ الجبرتي، ليطالع كيف كان يُحْرقُ المسلمون احياء، وكيف ان الافا من الشعراء والمتصوفه والائمه والفقهاء، واناسا من عامه المسلمين، رجالا ونساء، تم قتلهم حرقا، وكيف ان الحرق كان يجري في دورٍ بكاملها، وفيها من الاطفال والعجائز.

لقد ارتكبت الخلافات الاسلاميه جرائم يصعُبُ حصرُها بل يستحيلُ احصاؤها، لانَّ الكُتب التي تركها لنا الاسلاف لم تسجِّل كل الحوادث التي وقعت، اذْ التاريخ عادهً لا يصلُ الينا الا منقُوصًا او مبتُورًا او مُشوَّها، ومع ذلك ظلت حوادث لم يستطع الرواه والمؤرخون ان يتجاهلوها، ربما لانها كانت علي رؤُوس الاشهاد، او ربما لبشاعه الحرق نفسه، او شهره المحروق.

فما وصل الينا من قصص الحرق ما هو الا غيضٌ من فيضِ نار اُوقدت واحرَقت باسم الاسلام.

و بالرغم من ان الحرق ليس منصُوصا عليه في القران والسُّنَّه

ويدل علي هذا صراحه حديث ابي هريره:

بَعثَنا رسولُ اللهِ ﷺ في بعثٍ فقال: (ان وجدتُم فلانًا وفلانًا فاَحْرِقُوهما بالنارِ). ثم قال رسولُ اللهِ ﷺ حين اردنا الخروج: (اني امرتُكم ان تُحرِّقوا فلانًا وفلانًا، وان النارَ لا يعذبُ بها الا اللهُ فان وجدتُموهما فاقتُلُوهما). (البخاري ٣٠١٦)

ولان كلَّ وقتٍ يصلح لان نُبيِّن لانفسنا، ما هو الدين الحقيقي من المزيَّف، الذي يُؤوِّلُ النصوصَ المُقدسهَ والماثورَ السلفي غلطا، ويُصدر اصحابه فتاوي واحكامًا بعيدهً عن الدين الحق، بل تُشوِّه صوره الاسلام والمسلمين.

ساقول ان اول من اُحرِقَ هو الشاعر سحيم عبد بني الحسحاس، في زمن الخليفه عُمر بن الخطاب «ولد بعد عام الفيل، وبعد مولد الرسول محمد بثلاث عشره سنه»، وهذا امر تذكرُه مصادر كثيره، وصار من الحوادث المعلومه في تاريخ الحرق والشِّعْر معا، مع ان اقامه الحُدود ليس من بينها الحرق.

وقد نهي الرسول عن الحرق بالنار، اذ لا يجوز تعذيب اي انسان كرمه الله بالنار، وهناك حديث يقول: «انه لا ينبغي ان يُعذَّبَ بالنار الا رب النار» – ابو داوود 2672 ؛ لان عقوبه الحرق لم يات لها ذكرٌ في القران والسنَّه، ومن ثم قد خلت الشريعة الإسلامية من عقوبهٍ كهذه، لان عقوبات الحدود معروفه وشائعه لدي الصغير قبل الكبير، المسلم وغير المسلم، ولا يجُوز تاويل اي نصوص تاويلا فاسدا، يُشوِّهُ الدين او ما جاء به – حتي - غُلاه الائمه والمتشددون منهم كابن تيميه «661 هجريه 1263 ميلاديه – 728 هجريه 1328 ميلاديه».

والتاريخ الاسلامي يقول لنا ان جاريه بن قدامه السعدي، وهو من كبار قاده علي بن ابي طالب بن عبدالمطلب الهاشمي القُرشي (13 من رجب 23 ق هـ/17 من مارس 599م - 21 من رمضان 40 هـ/ 27 من يناير 661 م) قد احرق سبعين رجلا كانوا قد تحصَّنُوا في دارٍ مع قائدهم عبدالله بن الحضرمي، الذي ارسله معاويه بن ابي سفيان «ولد بمكه قبل الهجره بخمس عشره سنه وكانت سنه يوم الفتح 23 سنه» الي البصره للانتفاض علي عليّ بن ابي طالب.

والحرق في تاريخ الاسلام كان يجري والرجل «او المراه» حي لم تخرج روحُه، حيث كان يصب النفط «الجاز»، ومن هؤلاء الذين احرقوا سنه 119 هجريه وزير السختياني، والذي ظل يتلو القران وهو يحترق، حتي مات بفعل النار، التي نُصبت له في ساحهٍ واسعهٍ، وكان ذلك بامرٍ من خالد القسري، امير العراق، الذي كان يستهويه الموت حرقًا لخُصُومه، ومن يخرج عليه، حيث يامر بجمع اطنان من الاخشاب والنفط، حيث يُصبُّ النفط علي الخشب ثم تلهب النار من يُوضعُ فيها.

ومن ضمن العقُوبات التي فرضها وقرَّرها زيد بن موسي بن جعفر العلوي سنه 200 من الهجره النبويه علي اتباع العبَّاسيين الحرق بالنار، حتَّي سُمي «زيد النار»، وكان قد خرج علي الخليفه المامون «ولد عام 170 هـ 786 ميلاديه وتوفي في 19 من رجب عام 218 هـ 10 من اغسطس سنه 833 ميلاديه».

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل