المحتوى الرئيسى

"عبدالله الثاني".. ملك الأردن المقاتل

02/07 13:58

منذ بضعه ايام، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بانباء حول مشاركه العاهل الاردني، الملك عبدالله الثاني، والذي يحتفل الاردنيون اليوم السبت، بالذكري الـ16 لتوليه العرش، في طلعات جويه لقصف مواقع تنظيم الدوله "داعش"، انتقاما لعمليه القتل الوحشي للطيار معاذ الكساسبه.

في وقت لاحق، كذب المتحدث باسم الحكومة الأردنية، الدكتور محمد المومني، هذه الانباء التي لم تكن مستغربه، لاسيما وقد سبق للملك ان قاد الطائره بنفسه اكثر من مره، كان اخرها في اكتوبر/ تشرين الاول من العام الماضي، عندما حقق امنيه التحليق بالطائره لـ3 اطفال مصابين بالسرطان، اقلهم بطائره قادها بنفسه في اجواء المملكه، غير انها اعادت التذكير بـ"الملك المقاتل".

هو عبدالله بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي، ولد بالعاصمه عمان في 30 يناير/ كانون الثاني عام 1962، وهو الابن البكر للملك الحسين بن طلال وزوجته الاميره مني الحسين، وينتمي لجيل الـ41 لاحفاد النبي محمد (ص).

عينه والده وليا للعهد مرتين، الاولي كانت يوم ولادته، واستمر وليا للعهد حتي 1 ابريل نيسان 1965، والمره الثانيه كانت في 24 من يناير/ كانون الثاني عام 1999، وبين هذين التاريخين عين الملك شقيقه الامير الحسن بن طلال وليا للعهد.

بدات رحله بن الحسين التعليميه من "الكليه العلميه الاسلاميه" في عمان عام 1966م، ثم غادر الي مدرسه "ادموند" في المملكه المتحده، ثم الي اكاديميه "ديرفيلد" في الولايات المتحده الامريكيه، ومن بعدها جامعه "جورج تاون" في العاصمه الامريكيه واشنطن، قبل ان يلتحق عام 1980 باكاديميه "ساندهيرست" العسكريه الملكيه في المملكه المتحده.

وفي عام 1982م، التحق بجامعه اوكسفورد لمده عام، حيث انهي الدراسات الخاصه في شؤون الشرق الاوسط، وبعد عودته الي الاردن التحق بالقوات المسلحه برتبه ملازم اول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سريه في اللواء المدرّع الاربعين.

وفي عام 1985، التحق بدوره ضباط الدروع المتقدمه في فورت نوكس بولايه كنتاكي في الولايات المتحده الامريكيه، وفي عام 1986، كان قائدا لسريه دبابات في اللواء المدرع 91 في القوات المسلحة الأردنية برتبه نقيب.

كما خدم في جناح الطائرات العمودية المضاده للدبابات في سلاح الجو الملكي الأردني، وقد تاهل قبل ذلك كمظلي، وفي القفز الحر، وكطيار مقاتل علي طائرات الكوبرا العموديه.

في 10 حزيران / يونيو 1993 تزوج عبدالله بن الحسين من رانيا فيصل ياسين، وهي اردنيه من اصل فلسطيني، ولقبت بعد الزواج بالاميره رانيا العبد الله (الملكة رانيا العبد الله الان)، ولديهم 4 ابناء وهم: ولي العهد الحسين، وايمان، وسلمي، وهاشم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل