المحتوى الرئيسى

10 أفلام غربية عن العالم العربي عليك معرفتها

02/06 14:03

الانتاج السينمائي الغربي الهوليودي والمستقل الذي يتناول العالم العربى يعتبر ضئيلاً مقارنهً مع غزاره الانتاج التي تشهدها صناعه السينما في الغرب والولايات المتحدة تحديداً. من النادر مشاهده افلام هوليوديه تناقش الوضع في العالم العربي من الناحيتين الحياتيه والاجتماعيه لاسباب مختلفه، منها ضعف التواصل وصعوبه فهم تركيبات وتعقيدات المجتمعات العربيه، بالاضافه الي عدم اكتراث المواطن في الولايات المتحده (حيث الانتاج السينمائي هو الابرز) بهذه المواضيع.

من هنا فانّ الانتاج السينمائي الهوليودي- والمستقل بشكل اقل- الذي يتناول العالم العربي يتمحور حول مواضيع تهّم المواطن الغربي مباشره وتحاكي وجدانه وغرائزه. ولعّل ابرز هذه المواضيع في الحقبه الاخيره، والتي ساهمت في زياده عدد الأفلام السينمائية التي تتناول العالم العربي، هي حروب العراق المتعدّده والوجود الامريكي هناك، والهجمات الارهابيه علي الولايات المتحده في 11 سبتمبر 2001 ومكافحه الارهاب. اما الصوره النمطيه للـ”عربي” الماثله بشكل شبه دائم في هذه الاعمال السينمائيه، فتراوح بين شخصيه شريره، جاهله، لا تتمتّع بالذوق وغارقه في بحر من الملذّات والترف.

في ما يلي لائحه بعشره افلام تتناول بشكل او باخر العالم العربي، منها افلام هوليويديّه، واخري مستقله تعتمد اسلوباً مغايراً للانتاج الهوليودي، بمحاولتها طرح بعض خصوصيات العالم العربي ومناقشتها.

لورنس اوف ارابيا (1962) Lawrence of Arabia

الفيلم يتناول قصه حياه توماس ادوارد لورانس، الضابط البريطاني الذي قاتل الي جانب الامير فيصل ووحّد قاده القبائل العربيه خلال الثوره العربية الكبرى علي السلطنه العثمانيه، وحاول اقناع الحكومه البريطانيه بضروره منح العرب استقلالهم بعد سقوط الامبراطوريه العثمانيه لما في ذلك من مصلحه لبريطانيا.

الفيلم انتاج بريطاني، حاز سبع جوائز اوسكار عام 1963 وهو يعتبر مرجعاً في تقنيه التصوير اذ ابدع المخرج ديفيد لين David Lean بنقل طبيعه الصحراء القاسيه الي الشاشه الكبري. شارك في العمل بيتر اوتول Peter O’Toole، اليك غينيس Alec Guinness، انطوني كوين Anthony Quinn، وعمر الشريف.

خليّه هامبورغ  (2004) The Hamburg Cell

فيلم تمّ انتاجه للتلفزيون، وهو يستعرض قصّه زياد الجرّاح، الشاب اللبناني الذي انضّم الي تنظيم القاعده اثناء دراسته في المانيا. يناقش الفيلم التحولات في شخصيه الجرّاح، والتي تمرّ ببضع مراحل وصولاً ليوم صعوده علي متن الطائره “يونايتد 93″ لتنفيذ عمليه 11 ايلول.

الفيلم من اخراج انطونيا بيرد Antonia Bird وبطوله كريم صالح ومرال كامل ومجموعه من الممثلين العرب. اعطي ذلك صدقيه اكبر للاخراج والحوار، اذ لم يتمّ اللجوء الي الدبلجه او الي التلقين الشفوي فيما يخصّ الحوارات باللغة العربية.

يتناول الفيلم عمليّات ملاحقه واغتيال بعض قاده منظمه التحرير الفلسطينيه خلال السبعينيات في بعض المدن الاوروبيه وفي بيروت علي ايدي فرقه خاصه جهّزها الموساد الاسرائيلي، بناءً علي طلب رئيسه الوزراء غولدا مائير. وذلك كردّ علي عمليه ميونيخ التي جرت خلال الالعاب الاولمبيه عام 1972.

الفيلم يحاكي واقع الصراع العربي الإسرائيلي، وقد حاول المخرج ستيفن سبيلبرغ Steven Spielberg البقاء علي الحياد ورسم صوره الاحداث كما حصلت تاركاً المجال لطرح اسئله كثيره تتعلّق بطبيعه الصراع واحقيه كل من طرفيه.

ترشّح العمل لخمس جوائز اوسكار ولم يحصل علي اي جائزه. وقد كتبت الصحافه انذاك انّ هوليوود عاقبت سبيلبرغ علي “حياده الغريب” وتركيزه علي الشكّ وعدم اقتناع اعضاء فرقه الموساد بمدي صوابيه افعالهم وقانونيتها. الفيلم من بطوله اريك بانا Eric Bana، دانيال كريغ Daniel Craig، ماتيو كاسوفيتس Mathieu Kassovitz وجيوفري رش Geoffrey Rush.

مملكه السماء (2005) Kingdom of Heaven 

الفيلم يروي حقبه الصراعات الداخليه والمكائد بين قاده الصليبيين في اواخر فتره حكم ملك اورشليم بلدوين Baldwin الرابع، ونجاح صلاح الدين الايوبي باسترجاع القدس برغم استماته باليان اوف ايبلين Balian of Ibelin في الدفاع عنها.

نال الفيلم تقدير معظم النقّاد لتطرقه الي موضوع حسّاس كالحروب الصليبيه بطريقه مغايره لما شاهدناه سابقاً. وقد برع المخرج ريدلي سكوت Ridley Scott باظهار جوانب من المعتقدات المسيحيه والاسلاميه بشكلٍ متوازن مع التشديد علي عنصر التسامح عند الديانتين وضروره نبذ التطرف. الادوار الرئيسيه في الفيلم اسندت الي اورلندو بلوم Orlando Bloom، وايفا غرين Eva Green، وجيريمي ايرنز Jeremy Irons، وغسان مسعود.

فيلم يستمد احداثه من مسلسل التفجيرات التي ضربت المملكه العربية السعودية بين عاميّ 2003 و2004، حيث يقوم فريق من عملاء مكتب التحقيق الفيدرالي بالانتقال للرياض من اجل التحقيق في هجوم ارهابي وقع علي احد المجمعات السكنيه حيث تقطن عائلات امريكيه.

العمل لم يرتقِ للمستوي المطلوب لعدم استطاعه المخرج بيتر برغ Peter Berg نقل خصوصيه المجتمع السعودي الي الشاشه، بل علي العكس، فانّه غرق في “كليشيهات” هوليووديه لا تتطابق مع الواقع. امّا السبب فيعود حتماً لقلّه المواد المتاحه امامه والعقبات الاداريه التي حالت دون تصوير مشاهد الفيلم في المملكه العربيه السعوديه والاستعاضه عنها بتصوير العمل بين اماره ابو ظبي وولايه اريزونا. الفيلم من بطوله جيمي فوكس Jamie Foxx وكريس كوبر Chris Cooper وجينيفر غارنر Jennifer Garner وعلي سليمان.

ذا هيرت لوكر (2008) The Hurt Locker

من الممكن اعتبار هذا الفيلم الافضل علي صعيد افلام “حروب العراق” لتركيزه علي الجوانب الانسانيه والنفسيه لمجموعه من الجنود الامريكيين ضمن فرقه تفكيك العبوات والذخائر الحيّه في العراق. الفيلم دعوه شبه صريحه لنبذ العنف والحروب. وقد كان موضع اراء متباينه من نقد لاذع الي ترحيب واسع عند عرضه في دور السينما.

حاز الفيلم ست جوائز اوسكار ويبقي خيار مخرجته كاثرين بيغالو Kathryn Bigelow تصوير القسم الاكبر من المشاهد عند الحدود الاردنيه القريبه من العراق، هو الرهان الرابح الذي امّن لها “الاستديو الطبيعي” من حيث المناظر والبيئه المطابقه لطبيعه العراق. الفيلم من بطوله جيريمي رينر Jeremy Renner وانطوني ماكي Anthony Mackie.

كتله من الاكاذيب (2008) Body of Lies

احداث هذا الفيلم تقع في الاردن حيث يحاول احد رجال وكاله الاستخبارات الامريكيه القبض علي رجل دين يقود شبكه ارهابيه هدفها زرع عبوات في عدد من المدن الاوروبيه.

العمل يحتوي علي كثير من الاخطاء ولعّل ابرزها ارتداء رجل الدين السني العمامه السوداء اضافهً لتصوير معظم المشاهد في كازابلانكا (وجزء منها في الرباط) التي تختلف بطبيعتها عن عمّان بشكل كلي. الفيلم من اخراج ريدلي سكوت Ridley Scott مع طاقم تمثيلي امّن له النجاح في شبّاك التذاكر وهو مكوّن من ليوناردو دي كابريو Leonardo DiCaprio، وراسل كرو Russell Crowe، ومارك سترونغ Mark Strong.

كايرو تايم (2009) Cairo Time

فيلم مستقل، انتاج مشترك كندي ايرلندي ومصري، حاز جائزه افضل فيلم كندي في مهرجان تورنتو السينمائي عام 2009. الفيلم يروي قصه جوليات غرانت Juliette Grant التي تسافر الي القاهره لملاقاه زوجها الذي يعمل مع فريق الامم المتحده في قطاع غزّه. يطلب الزوج من صديقه المصري طارق الاهتمام بزوجته خلال اقامته في غزّه وسرعان ما تنشا علاقه حب رومنسيه بين الاثنين.

اهميه العمل تكمن في اختيار مواقع التصوير التي تنقلنا بين الشوارع والازقه والمعالم الرئيسيه في قاهره اليوم. وقد استطاعت المخرجه ربي ندي Ruba Nadda ولو جزئياً ان تصوِر المجتمع القاهري بجميع اطيافه ونظره هذا المجتمع الذكوري الي “المراه الاجنبيه” الهائمه في شوارع المدينه والتي جسدّت دورها بشكل ممتاز الممثله باتريسيا كلاركسون Patricia Clarkson.

المنطقه الخضراء (2010) Green Zone

عمل سينمائي اخر عن العراق من اخراج بول غرينغراس Paul Greengrass. وهو يتطرق الي قضيه “اسلحه الدمار الشامل” ومحاوله مجموعه من الجيش الامريكي اكتشاف مخابيء هذه الاسلحه.

الفيلم يحاول ابراز التناقضات القائمه بين البنتاغون ووكاله الاستخبارات الامريكيه حول هذا الموضوع وانعكاسها علي فريق التفتيش عن هذه الاسلحه. وقد صُوّرت المشاهد في المغرب واسبانيا وتعتبر جيدّه مقارنهً بافلام اخري تناولت الموضوع العراقي. الفيلم من بطوله مات دايمن Matt Damon وغريغ كنير Greg Kinnear  وبراندن غليسن Brendan Gleeson.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل