المحتوى الرئيسى

بعد “الحمار الانتحاري” في سيناء ماذا تعرف عن عسكرة الحيوانات؟

02/06 13:39

“حمار انتحاري” يستهدف مدرعه للجيش المصري في سيناء، كان هذا عنوان الخبر الذي اثار سخريه الالاف علي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قامت احدي الجماعات المتطرفه في سيناء بتفخيخ حمار بعبوه ناسفه، موصله بشريحه هاتف محمول ومزود بمُؤقِّت (Timer)، قاموا بربطه في شجره علي طريق “دوار التنك” وبمجرد مرور المدرعه العسكريه قاموا بتفجير الحمار.

الا ان فكره الحيوانات المفخخه ليست جديده علي الاطلاق، فقد حدث استخدام الحيوانات في الحروب استخدامات متنوعه منها التفخيخ، وفي هذا التقرير نعرض ابرز الاساليب التي تم فيها استخدام الحيوانات في الحياه العسكريه.

تم استخدام الكلاب من قبل السوفيت في الحرب العالمية الثانية بهدف وقف الزحف الالماني، حيث قاموا بوضع القنابل علي ظهورها وتعليمها كيفيه الزحف تحت الدبابه، قاموا بتدريبها علي ذلك من خلال وضع طُعم تحت الدبابات، وبمجرد ان ينزل الكلب تحت الدبابه يقوم شخص بتفجير شحنه المتفجرات التي علي ظهر الكلب، وتدعي بعض المصادر السوفيتيه انه تم تدمير 300 دبابه المانيه من خلال استخدام هذا التكتيك، ويقول اخرون ان هذا من باب الدعايه فقط.

2- الخفافيش الحارقه ستصل للاماكن الصعبه

هذه القنبله تم استخدامها من جانب الامريكان ضد اليابان في الحرب العالميه الثانيه، وهي عباره عن قنبله علي هيئه اسطوانه تتكون من عده حجرات صغيره، كل حجره يوجد بها خفاش مكسيكي يحمل قنبله حارقه مع جهاز توقيت لتفجير القنبله، يتم القاء القنبله من قاذفه قنابل عند الفجر، وقبل ان تهبط القنبله الي الارض، تفتح مظله صغيره في مؤخره القنبله، ثم يتم اطلاق الخفافيش والتي تقوم بالبحث عن الاماكن المعتمه في اسقف البيوت حتي تسكنها، وعندها ستنفجر القنبله الحارقه في اسقف المنازل الخشبيه التي يصعب الوصول اليها لاطفائها.

قامت الولايات المتحده والاتحاد السوفيتي بتدريب الدلافين لعده مهام، مثل انقاذ الغواصين والسباحين او لتحديد اماكن الالغام البحريه. وتقوم الولايات المتحده بتدريب الدلافين واسود البحر من خلال برنامج البحريه الامريكيه لتدريب الثدييات البحريه في ساندياجو بكاليفورنيا، وقد تم استخدام هذه الدلافين في حرب الخليج الاولي والثانيه.

كما تقوم روسيا الان بتدريب الدلافين علي العثور علي اسلحه ومعدات عسكرية في قاع البحر، وعلي وضع عبوات ناسفه اسفل السُّفن وكيفيه مغادره مواقع المعركه بسرعه، كما سيتم تدريبها علي المشاركه في غارات استطلاعيه وكيفيه التعرف علي العدو ومهاجمته، ويقع موقع هذا البرنامج التدريبي في سيفاستوبول المطله علي البحر الاسود.

4- افيال الحرب لدهس جنود العدوّ

ويتم تدريب الافيال وتوجيهها من خلال الانسان في القتال، ويعتبر الاستخدام الاهم لتلك الافيال هو كسر العدو نفسيًا ودهس الجنود وارباك صفوفهم عن طريق اختراقها من خلال تلك الافيال.

ويعود استخدام لهذه الافيال لاول مره الي الهند، ثم انتشر استخدامها بعد ذلك في جنوب شرق اسيا، ثم انتقل الي دول البحر المتوسط، ومن اشهر من استخدمها في الحروب، الجنرال اليوناني بيروس الابيري، كما تم استخدم اعداد كبيره منها ضمن الجيوش القرطاجيه خصوصًا تحت قياده حنبعل.

“شركه بلجيكيه تقوم بتدريب الفئران الغامبيه الضخمه للكشف عن الالغام”

ويتميز هذا النوع من الفئران بحاسه شمّ قويه تساعده علي كشف اماكن المتفجرات، كما ان وزنها خفيف مما يقلل احتماليه انفجار اللغم عند اقتراب الفار منه.

اثناء الحرب العالميه الثانيه، قام الامريكي فريدريك سكينر بمحاوله تطوير صاروخ موجه عن طريق استخدام الحمام، ويتكون نظام التحكم في هذا الصاروخ من عدسه في مقدمه الصاروخ لعرض صوره للهدف علي شاشه داخل الصاروخ، بينما تقوم حمامه مدربه بالتعرف علي الهدف، ومن ثمه تقوم بالنقر علي الشاشه لتجعلها في المنتصف وتمنع امالتها وبهذا يتم توجيه الصاروخ.

تم الغاء البرنامج في 8 اكتوبر 1944، ولكنه احيي مره اخري علي يد البحريه الامريكيه عام 1948 تحت اسم “مشروع اوركون”، وتم الغاؤه في عام 1953 بعد اثبات فاعليه اجهزه التوجيه الالكتروني.

تم اعداد هذه الفئران الانتحاريه من قبل القوات البريطانيه الخاصه في الحرب العالميه الثانيه ضد الالمان، حيث قاموا بملا جثث الفئران بمتفجرات بلاستيكيه، ثم تركوها في مواقع مثل مناجم الفحم مثلا، وعندما يقوم الالمان باخذ الفحم من المنجم الذي تتواجد فيه الفئران الميته، ومع احتراق هذه الفئران تنفجر هذه القنابل نتيجه ذوبان البلاستيك داخل الفئران، ومع الانفجارات المتتاليه لهذه الفئران من الممكن ان ينفجر المصنع باكمله.

لقد استخدم الفيتناميون في حربهم ضد الامريكان اغرب التكيتكات والوسائل العسكريه، ومنها، الافاعي، حيث كان الجنود الفيتناميون يضعون افاع في حقائبهم، وعندما يقوم شخص ما بتفتيشهم، تقوم هذه الافعي بلدغه، او يضعونها في انفاق الجيش الامريكي في فيتنام،ويتم حشوها في سيقان البامبو، او الاسوا وهو ربطها في اغصان الاشجار في الغابات وتركها بالايام بدون طعام، فبمجرد ان يمر الجندي الامريكي من تحتها، تقوم الافعي الغاضبه بلدغه في وجهه.

9- الجمال، البغال، الاحصنه، والحمير المفخخه!

مع الغزو السوفيتي لافغانستان في عام 1978، ظهرت حركه مقاومه شعبيه بقياده المجاهدين، الا ان تكتيكاتهم في ذلك الوقت كانت مختلفه عمَّا هو موجود الان، فبسبب نقص المركبات والسيارات في ذلك الوقت، قام المجاهدون بابتكار اسلحه جديده مثل الجمال المفخخه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل