المحتوى الرئيسى

جون أفريك: مصر والمغرب بعد كل أزمة يأتي موعد "العسل"

02/06 05:17

قالت مجله جون افريك الفرنسيه، في تقرير لها، اليوم الخميس، ان القاهره والرباط تمكنتا من تخطي الازمه الاعلاميه الاخيره بسلاسه، كما كان الامر دائما في العلاقات بين البلدين.

واشارت المجله المتخصصه في الشان الافريقي الي ان مصر والمغرب تمكنتا دائما من تخطي اسوا الازمات، موضحه ان التصعيد الاعلامي بين الرباط والقاهره، والذي بلغ ذروته عندما قام التليفزيون الوطني المغربي باذاعه تقرير يصف فيه وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي الي السلطله بالـ"انقلاب"، قد تحول الان لمجرد ذكري سيئه، علي حد زعمها.

والمحت المجله الي ان المصالحه قد تمت بين البلدين، في 16 يناير الماضي، بفعل الزياره التي قام بها وزير الخارجيه، سامح شكري، الي المغرب، وقد تم استقباله وقتها من قبل الملك محمد السادس، وذلك قبل لقائه مع نظيره المغربي، صلاح الدين مزوار.

وشددت علي وجود 3 مجالات جديده للتعاون بين البلدين "امنيه، دينيه، اقتصاديه"، مشيره الي الاتفاق الذي ابرمه كلا الشريكين، والذي ينص علي توطيد التعاون الامني الاقليمي، وترويج الاسلام المعتدل من خلال الدمج بين جامعه الازهر والمؤسسات الاسلاميه المغربيه، وخلق رابط اقتصادي قوي بين شركات ميناء قناه السويس وميناء طنجه المتوسطي.

ونوه تقرير المجله الفرنسيه بانه بالنسبه لمصر التي تسعي لاستعاده زعامتها في العالم العربي، في ظل ذروه الارهاب الجهادي، فان المغرب يعتبر حليفا، ومنافسا في الوقت نفسه، حيث تتقاسم الدولتان خبره امنيه ودينيه واسعه ومميزه في منطقه افريقيا والشرق الاوسط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل