المحتوى الرئيسى

الكاريكاتير| الحوثي مخلب إيران.. والمعارضة السورية عاجزة

02/06 05:05

في تقرير واحد نستعرض سويًا، اغلب عناوين القضايا الشائكه التي افرد لها رسامو كاريكاتير الوطن العربي مساحه هذا اليوم، ومع استمرار الوضع المربك داخل حدود اليمن، اشارت ريشه الرسام العربي، لوجود شبهه تلاعب ايرانيه بامن المنطقه، وهو ما  يجبرنا علي مد البصر، محاولين استكشاف الوضع داخل المملكة السعودية  الخاسر الأكبر من سقوط الوفاق الوطني اليمني تحت سنابك خيول الحوثي.

البدايه من لبنان مع "حبيب حداد" من جريده "الحياه" اللندنيه، الذي يحذر من خطر اشتعال الفتنه، خاصه ان الوضع السياسي الداخلي سريع الاشتعال، وهناك الكثير من العوامل التي تساعد علي تفجيره، منها المواجهه التي قد ينجر اليها حزب الله في صراعه مع دوله اسرائيل>

الحوثي يتلاعب باليمن السعيد والمستفيد الوحيد هو ايران، هكذا اتفق "شريف حزين" رسام صحيفه "الدستور الاردنيه"، مشبها الاخطار التي تحيق به بمخالب جارح يقبض بكل ما اوتي من قوه علي سلاح الدوله اليمنيه "الجيش النظامي" لحرمان الشعب اليمني من وسيلته الوحيده لحسم الصراع السياسي علي السلطه.

ويعلق امجد رسمي بجريده "الشرق الاوسط"، علي الوضع اليمني، معتبرا اياه مازقا امنيا خاصا بالعاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبدالعزيز، امجد رسم جماعه الحوثي وميليشياتها المسيطره علي العاصمه "صنعاء" وهي تمد بسجاده الشرف للتدخلات الايرانيه في المنطقه، ضاربين عرض الحائط بمفهوم الامن القومي الخليجي.

واتفق "ياسر احمد" من "العرب" اللندني، مع امجد رسمي حول الاوضاع داخل دوله اليمن السعيد، "ياسر احمد" هو الاخر يري ان ما يحدث الان من تناحر علي السلطه لا يخدم سوي ال الحوثي ودوله ايران الشيعيه.

ويحاول "موفق قات" من "العرب"، سبر اغوار ايران، خاصه مع بسط ظلها علي الوضع اليمني والسوري واللبناني، فبالرغم من كافه العقوبات الاقتصاديه التي صمد امامها الاقتصاد الايراني، ربما تكون اعنف تلك الصدمات المستمره هي انخفاض سعر برميل النفط، الذي يعد شريان تنفس ايران الوحيد.

اشاد "جهاد عورتاني" من جريده الرياض السعوديه بالانتقال الهادئ للسلطه داخل "المملكة العربية السعودية"، متلاعبا بحرف الالف بكلمه "الاستقرار" الذي قام بتحويره الي صاري علم المملكه بلونه الاخضر والشهاده.

"الحياه اللندنيه" شاركت ايضا في الاشاده بعمليه الانتقال السلمي للسلطه داخل حدود السعوديه، ولكن من خلال صياغه لمفهوم الاستقرار السياسي داخل حدود المملكه، "ماهر عاشور" رسام "الحياه" يعيد رسم معادله الاستقرار داخل المملكه، والتي لخصها في تضافر كل من : القياده والشعب والاسره الحاكمه حول انجاح عمليه الانتقال السلمي للسلطه بين افراد الاسره الحاكمه والشعب السعودي.

رسام الكاريكاتير المصري "شريف عرفه" بصحيفه "الاتحاد" الاماراتيه، علق علي تحرير "ديالي" بدوله العراق، من براثن تنظيم "داعش"، ولخص الوضع السياسي من خلال رمزيه بسيطه، فبمجرد خروج تنظيم الرايات السوداء "داعش" من باب، ينفتح باب اخر لدخول شبح العنف الطائفي، بينما سكان "ديالي" العراقيه عاجزين عن اخفاء الشعور بالفزع.

ومن السعوديه الي سوريا؛ خلدون غرابيه رسام جريده الراي الاردنيه، وعلي خلفيه محاولات موسكو، تقديم مخارج سياسيه لنظام بشار الاسد، في مساع دبلوماسيه لانهاء الصراع السوري/ السوري، "غرابيه" يري ان الامر برمته لن يتجاوز محاوله كسب مزيد من الوقت للنظام السياسي القائم من اجل احكام سيطرته علي الوضع الداخلي.

اما "عامر الزغبي" من "البيان" الاماراتيه، فقد اتفق كذلك مع زميله بجريده الراي "خلدون غرابيه" حول كون لقاء موسكو المزعوم لحل الصراع الطائفي بسوريا علي مقابض السلطه السياسيه، ليس كما يخيل للمعارضه السوريه طوق نجاه، "الزغبي" جسد المعارضه كشخص موشك علي الغرق ببحر السياسه رغما عن طوق نجاه كتب عليه "موسكو"، ولكنها - المعارضه- لم تنتبه الي ان الوضع باكمله مقلوب راسًا علي عقب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل