المحتوى الرئيسى

اليمن: تواصل المشاورات لحل أزمة الفراغ الرئاسي

02/05 22:30

كشف مفاوضون ان معظم الاطراف في اليمن وافقت علي تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد في خطوه تستهدف تخفيف حده صراع علي السلطه. من جهه اخري اكد تنظيم القاعدة في اليمن مقتل احد قياداته بغاره امريكيه.

قال اعضاء في الوفود المشاركه في المحادثات السياسيه في اليمن اليوم الخميس (الخامس من فبراير/ شباط)ان تسعه احزاب وجماعات من بينها فصيل من جماعه الحراك الجنوبي الانفصالي وافقت خلال المفاوضات في صنعاء علي تشكيل مجلس رئاسي من خمسه اعضاء برئاسه علي ناصر محمد وهو رئيس سابق لجنوب اليمن قبل الوحده مع الشمال عام 1990. واكد مصدر مقرب من محمد ان المشاورات جاريه مع الرئيس السابق لكنها لم تستكمل. ولا يزال حزب الإصلاح الإسلامي يبحث الاتفاق في حين اعلن الحزب الإشتراكي اليمني الذي حكم جنوب اليمن قبل الوحده قبوله للاتفاق.

وكان مصدر في مكتب المبعوث الاممي الي اليمن جمال بن عمر قد قال في وقت سابق اليوم انه من المقرر عقد لقاء جديد لبحث سبيل الخروج من الازمه اليمنيه. وكان بن عمر قد اعلن في بيان مساء الاربعاء عن استئناف المفاوضات بعد اجتماع استمر اربع ساعات ولم يؤد الي نتيجه بين عدد من الاحزاب السياسيه غير المتحالفه مع الحوثيين الذين يسيطرون علي العاصمه.

وقال مبعوث الامم المتحده جمال بن عمر مساء الاربعاء: "لا يمكن ان اقف الا مع الحلول السلميه التي تقوم علي الحوار والمفاوضات". وحض الاطراف المعنيه كافه علي "مواصله الجهود للتوصل الي حل سلمي سريع" للازمه التي تفاقمت مع استقاله الرئيس عبد ربه هادي منصور ورئيس حكومته في 22 كانون الثاني/ يناير بضغوط من الحوثيين الذين سيطروا علي القصر الرئاسي في صنعاء وعززوا انتشارهم هناك.

وقال الحوثيون في بيان الليله الماضيه انهم ارجاوا التحرك بمفردهم لان الاطراف اقتربت فيما يبدو من التوافق علي طريق للخروج من الازمه.

مقتل قيادي قاعدي في غاره امريكيه

من ناحيه اخري، اعلن تنظيم "قاعده الجهاد في جزيره العرب" الخميس ان حارث النظاري المعروف بمحمد المرشدي والقيادي والعضو في "اللجنه الشرعيه" للتنظيم، قتل قبل ايام مع ثلاثه عناصر اخرين في غاره شنتها طائره اميركيه من دون طيار علي محافظه شبوه في جنوب اليمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل