المحتوى الرئيسى

"لا أحد يريد الليل" يفتتح مهرجان برلين اليوم

02/05 15:11

يفتتح مساء اليوم مهرجان برلين الـ65 وتعد دورته مليئه بالنجوم المثيرين للجدل وعلي راسهم رئيس المهرجان مخرج فيلم «نوح» دارين اورونوفسكي.

ومن النجوم الذين سيحضرون الفعاليات مع افلامهم جولييت بينوش «المرشحه بقوه للفوز بجائزه احسن ممثله»... وجابرييل بيرن وكينيث براناه المعروف باخراجه وتمثيله العديد من الافلام المقتبسه عن مسرحيات ويليام شكسبير منها: هنري الخامس (1989) وترشح عن اشتراكه في هذا الفيلم لتلقي جائزه الاوسكار في فئه افضل ممثل وافضل مخرج، وجعجعة بلا طحن (1993)، وعطيل (1995)، و هاملت (1996). هذا العام يجيء للمهرجان مع بطله فيلم «سندريلا» ليلي جيمس في دور «سندريلا» امام الممثله «كيت بلانشيت» التي ستقوم بدور زوجه الاب الشريره، ويشاركهما البطوله «هوليداي جرينجر» و«ريتشارد ميدان».. ويحضر المهرجان ايضا ايان ماكلين ولورا ليني ونيكول كيدمان وروبرت باتينسون وداميان لويس واليزابيث بانكس وبريان ويلسون وهيلين ميرين وريان رينولدز... والفرنسيه جولييت بينوش هي نجمه فيلم الافتتاح «لا احد يريد الليل» مع الممثله اليابانيه رينكو كيكو تشي والايرلندي جابرييل بايرن وينتمي لفئه الافلام التاريخيه اذ تدور احداثه عام 1908 في منطقه جرينلاند المتجمده عام 1908 ويروي قصص نساء شجاعات ورجال طموحين في مواجهه الظروف المناخيه القاسيه اخراج الاسبانيه ايزابيل كوازيت، وتجدر الاشاره الي ان فيلم «لا احد يريد الليل» هو سابع فيلم للمخرجه التي تشارك بها في مهرجان برلين في خلال الاعوام الاثني عشر الماضيه....وسيكون هذا الفيلم بين الافلام الـ 23، التي ستتنافس لنيل جائره الدب الذهبي، وقال مدير المهرجان ، ديتر كوسليك: يسعدني افتتاح فعاليات مهرجان برلين 2015 بفيلم «لا احد يريد الليل».

ولدت جولييت بينوش في باريس في 9 مارس 1964 لوالد يعمل في اخراج الافلام ووالده ممثله, وفي سن الخامسه عشره, ارسلها والدها الي مدرسه ثانويه متخصصه لدراسه الفنون ثم التحقت بالكونسرفتوار الوطني للفنون الدراميه في باريس.في سن الثامنه عشره حصلت علي دور بسيط في فيلم (Liberty Belle) وعملت بعدها علي تطوير مسيرتها فشغلت وظيفه موديل لاحد الرسامين وبائعه في احد المتاجر التنويعيه.... في سنها الرابع والعشرين حصلت جولييت علي فرصتها الاولي للمشاركه في فيلم كبير عندما حصلت علي دور في فيلم «خفه الوجود التي لا تطاق» The Unbearable Lightness of Being عام 1988, الذي اخرجه فيليب كوفمانوقد اظهرت بينوش اداء رائعا في هذا الفيلم كانت نتيجته حصولها علي المديح من النقاد الي جانب العروضات للعب الادوار الرئيسيه في مجموعه من الافلام الاخري بما في ذلك الجزء الاول من ثلاثيه المخرج كريستوف كييسلوفسكي الشهيره «ثلاثه الوان» Three Colors: Blue عام 1993, الذي نالت عن دورها فيه جائزة سيزر لأفضل ممثلة. وشهد العام 1996 حدثا مميزا بالنسبه الي جولييت بينوش, فقد فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية عن دورها كممرضه كنديه تدعي هانا تعتني بانسان غريب اثناء الحرب العالميه الثانيه في فيلم المريض الانجليزي, وفي العام2000 رشحت بينوش لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم شوكولا المقتبس عن روايه الكاتبه جوان هاريس, لكن الجائزه كانت من نصيب جوليا روبرتس. وتعتبر جولييت بينوش الممثله الاغلي ثمنا في تاريخ فرنسا...ويستمر مهرجان برلين بين 5 و15 فبراير، وهو يفتتح موسم المهرجانات السينمائيه لعام 2015.

ويراس لجنه تحكيم المهرجان لهذا العام المخرج الامريكي دارن ارونوفسكي ومن  افلامه الطويله  التي كتبها واخرجها «باي» في العام 1998، و«ريكويم فور ا دريم» في العام 2000، و«ذي فاونتين» في العام 2006، و«ذي ريستلر» في العام 2008، و«بلاك سوان» في 2010، و«نوح» في 2014، وتضم لجنه التحكيم لهذا العام الممثل الالماني دانيال بروهيل (بطل فيلم اندفاع Rush عن بطوله العالم لسباقات الفورمولا في موسم 1976 والمنافسه بين السائقين جميس هنت ونيكي لاودا).

والممثل الفرنسي اودري ديوتو وماثيو وينر. كما تضم القائمه المخرج بون جون من جنوب كوريا وكلوديا ليوسا، والمنتج الايطالي مارثا دو لورينتس. يعرض مهرجان العام الحالي 441 فيلما تشارك النساء في ربع هذا العدد اما بالاخراج او بتمثيل الشخصيات الرئيسيه.

وهناك ثلاثه افلام من اخراج نسائي بين الـ19 فيلما المتنافسه علي جائزه الدب الذهبي لاحسن فيلم المخرجه البولنديه مالجورزاتا سزوموفسكا للمشاركه في المسابقه الرئيسيه للمهرجان بفيلمها الجديد «الجسد» الذي يركز علي حياه فتيات الليل الصغيرات في السن. كان فيلمها الاخير الذي عرض في المهرجان في عام 2013 عن كاهن يكافح من اجل حياته قد حقق شهره واسعه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل