المحتوى الرئيسى

خمسة كتب يعاد اكتشافها ونشرها بعد عقود من كتابتها

02/04 17:38

ينشر في شهر يوليو/تموز المقبل احد الاعمال الكلاسيكيه للكاتبه هاربر لي المكمله لروايتها "ان تقتل طائرا بريئا" بعد مرور اكثر من نصف قرن علي كتابته.

وكان العمل المكتشف مؤخرا للكاتبه، وهو روايه "ضع حارسا"، قد رفضه الناشرون في البدايه.

وليس هذا هو الكتاب الوحيد للكاتبه الشهيره الذي لم ينشر منذ عقود، وفيما يلي اعمال اخري لكبار الكتاب:

احتلت روايه "علي الطريق" المنشوره في عام 1957 شهره كبيره بين قراء الجيل، والتي سرد فيها الكاتب باسلوب شعري اسفاره في شتي ارجاء امريكا، غير ان احدا لا يعرف شيئا عن كتابه الاول.

وبعد اربعين عاما من موت الكاتب نشر كتابه في عام 2011، وهو يسرد فتره من عصره كبحار تاجر في اربعينيات القرن الماضي.

واستطاع كيرواك تحويل يومياته في البحر الي مخطوطه من 158 صفحه اكتشفها صهره بعد ذلك بسنوات.

وتباينت الاراء بشان الكتاب، ووصفت صحيفه "وول ستريت جورنال" الكتاب بانه "كتاب سيئ لكنه كتاب سيئ ممتع".

مر علي هذا الكتاب نحو 130 عاما قبل طباعته.

وكان الكاتب ارثر كونان دويل في اوائل العشرينيات من عمره عندما كتب روايته الاولي عن تاملات رجل يعاني من مرض النقرس.

وضاع الكتاب في البريد اثناء ارساله الي الناشر، لكن ذلك لم يثن كونان دويل عن كتابه عدد من فصول الكتاب من ذاكرته مره اخري لكن هذه الفصول لم تر النور منذ كتابتها.

وبعد سنوات من ذلك بدا كونان دويل يكتب اولي كتبه في سلسله "شيرلوك هولمز"، وهو كتاب "دراسه بالقرمزي".

وفي عام 2011 نشرت المكتبه البريطانيه اخيرا روايته الاولي بعد ان حصلت علي مخطوطتها عام 2007 كجزء من مجموعتها لكونان دويل.

ولم تكن الاراء بنفس قدر ما تتمتع به كتب "شيرلوك هولمز"، وفسرت صحيفه "ذا تليغراف" ذلك قائله: "انه عمل غير كامل، وخلاصه افكار، يفتقد الي محرك السرد".

اكثر اعمال الكاتب الفرنسي جول فيرن شهره هي روايات "حول العالم في 80 يوما"، و"20 الف فرسخ تحت الماء"، و رحله الي مركز الارض".

لكن احد اعمال الكاتب الفرنسي، وهي روايته "باريس في القرن العشرين"، ظلت غير مكتشفه علي مدار اكثر من 130 عاما الي ان نشرت اخيرا في عام 1994.

ويقال ان هذا الكتاب، الذي يلقي الضوء علي مستقبل باريس في ستينيات القرن الماضي، ويتنبا بوجود اعمال وتكنولوجيا ومترو انفاق، قد رفضه الناشرون في ذلك العصر.

واكتشف احد احفاد فيرن المخطوطه سليمه بعد ان تناقلتها الاسره طوال ذلك الوقت. واشار راي نشرته صحيفه "نيويورك تايمز" الي ان الكتاب "شاذ عن انتاج فيرن، وهو مازال مفيدا في معرفه لماذا اصبح هذا العمل مقروءا وغير مقروء في هذه الايام".

واستغرقت اعاده اكتشاف مجموعه من القصص المفقوده لكاتب قصص الاطفال دكتور سوس 60 عاما، وتتكون مجموعه "الفيل هورتون وكواجرباج وقصص مفقوده"، من اربع حكايات ظهرت في البدايه في مجله خلال خمسينيات القرن الماضي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل