المحتوى الرئيسى

المزيد من الأكسجين لعلاج الأورام السرطانية

02/04 19:32

السرطان لا يزال السبب الرئيسي الثاني للوفيات في العالم. وحتي اليوم لا يوجد براءه اختراع للشفاء منه. لكن الباحثين يستمرون بالبحث عن علاجات جديده. من سويسرا ياتي الان علاج مثير للاهتمام.

الاكسجين هو محور ابحاث يجريها علماء من جامعه زيوريخ السويسريه. لكن بدلا من طرق العلاج المتبعه حتي اليوم، والقاضيه بامتصاص الاكسجين من الاورام السرطانيه، يقوم الباحثون بضخ المزيد من الاكسجين في تلك الاورام. ويستخدمون في ذلك جزيئا كيميائيا يدعي ITPP. هذا الجزيء يعمل علي اعاده الأوعية الدموية لما كانت عليه قبل ان يغيرها الورم، لتسمح بمرور كميه اكبر من الاكسجين. وبعد ذلك يبدا العلاج الكيميائي كما يقول المشرف علي الدراسه البروفيسور بيير الين كلافين: "اظهرت التجارب علي الحيوانات ان العلاج الكيميائي يزداد فعاليه. وحين ندمج الامرين معا نحصل علي نتائج طيبه".

الاصابه بمرض السرطان تكون مفاجئه وقاسيه. ومن الممكن تجنب ما يقرب من نصف حالات الاصابه بالسرطان. فالتدخين وحده هو المسبب لكل خامس اصابه بالسرطان. كما ان التبغ السام لا يؤدي الي الاصابه بالسرطان فحسب، بل الي الاصابه بانواع اخري من الاورام، ما يعني ان التدخين من المسببات الاكثر شيوعاً للاصابه بالسرطان ولكنه ليس الوحيد.

تعتبر اورام البنكرياس والكبد والقولون والكبد اخطر انواع السرطانات. وحين يكون الورم في بداياته بعد، يمكن اجراء عمليه جراحيه لاستئصاله. ثم يجب ان تُجري للمريض اشعاعات وعلاج كيميائي للحيلوله دون تشكّل أوعية دموية في الورم. وبناء عليه، فان كميه اقل من الاكسجين تدخل الي الورم. هذه هي الطريقه المتبعه حتي الان لابطاء نمو الاورام السرطانيه.

خلية سرطانية كما تبدو بمجهر المسح الاليكتروني

الا ان دراسات حديثه اظهرت ان هذا قد يقود الي عكس المطلوب، كما يقول الدكتور بيرباريم ليماني من جامعه زيوريخ: "عند وصول الورم الي حجم معين، لا يعود الاكسجين القادم عبر الدم كافيا لتغذيته. في هذه الحاله يتشكل ما يسمي بنقص الأكسجة في الورم، وهذا يعني تخفيض كميه الاكسجين. ونقص الاكسجه يغير عمليه الايض في الورم ويغير بالتالي سلوكه".

نقص الاكسجه يجعل الورم اكثر عدوانيه. هنا، يبدا الورم بـ "الهجره" عبر الاوعيه الدمويه واللمفاويه الي اعضاء في الجسم غنيه بالاكسجين. وهناك يمكن ان يبدا بتفقيس الانبثاثات اللعينه. "الورم الرئيسي، الذي يمكن للجراح الوصول اليه، يتم استئصاله في العاده. اما السبب الفعلي للوفاه فهو الانبثاثات"، كما يقول الباحث من جامعه زيوريخ هيلموت اوغوستين.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل