المحتوى الرئيسى

في ذكرى إطلاقه.. تعرف على أبرز محطات "فيس بوك"

02/04 16:06

لم يكن المدير التنفيذي لموقع "فيس بوكمارك زوكربيرج، يتوقع منذ اكثر من 11 سنه، ان هذا النتاج غير المتوقع لموقع "FaceMch" التابع لجامعة هارفرد، سيصل الي هذا النجاح الباهر، الذي يعيشه الان. في الرابع من فبراير من كل عام يحتفل موقع "فيس بوك" بعيد ميلاده، وبهذه المناسبه، يسلط "دوت مصر" الضوء علي اهم محطاته.

في 28 اكتوبر عام 2003، انشا طالب السنه الثانيه في جامعه هارفرد مارك زوكربيرج شبكه تواصل بين طلاب الجامعه، بهدف نشر صور الطلاب، ومن خلال التصويت علي الصور يُعرف الطالب الاكثر جاذبيه، وعرف الموقع باسم "FaceMach".

لم يعرف الكثيرون ان انشاء هذه الشبكه دفع مارك زوكربيرج الي اختراق مناطق محميه في شبكة الحاسب الخاصه بجامعه هارفرد، الامر الذي كاد ان يكلفه العديد من العواقب القانونيه والتي قد تؤدي الي طرده خارج هارفرد، حيث اعترف فيما بعد علي مدونته ان انشاءه "فيس بوك" كانت محض حماقه منه. 

في يناير 2004، انشا زوكربيرج ما يعرف الان بموقع "Facebook"، في الفصل الدراسي الثاني من العام الذي انشا فيه موقعه الاول، بعد ان اصبح وموقعه حديث الناس، حيث ارادت هارفرد صناعته في سنتين، وقتها قال زوكربيرج لصحيفه هارفارد كريمسون، انه من السخف ان تستغرق الجامعه سنتين للقيام بهذا الامر، "الذي لن يستغرق معي سوي اسبوع"، وبالفعل تم العمل علي الموقع والذي كان قاصرا في بدايته علي طلاب جامعه هارفارد فقط.

في البدايه كان موقع "فيس بوك" قاصرا علي جامعه هارفارد، ثم شمل ايضا المتخرجين من هارفارد، بعد ذلك توسع وشمل جامعه ستانفورد وكولومبيا وبيل، ثم جميع كليات مدينه بوسطن، ثم جامعات الولايات المتحده وكندا، تلاها انضمام طلاب المدارس الثانويه والموظفين، ليتخذ مارك الخطوه المنطقيه ويعلن "فيس بوك" موقعا للناس في جميع انحاء العالم من سن 13 فاكثر. 

شهد "فيس بوك" بعد ذلك نجاحات هائله، حيث احتل مركز الصداره بين وسائل التواصل الاجتماعيه الاخري، ووصل عدد مستخدميه الي مليار مستخدم حول العالم، ووفقا لاخر الاحصاءات قال مارك زوكربيرج ان عدد مستخدمي الموقع زاد عام 2014 ليصل 1.39 مليار مستخدم شهريا، وعدد مستخدمي خدمه التراسل الفوري "ماسنجر" اكثر من 500 مليون مستخدم شهريا.

 اكثر من ترليون ضغطه علي زر الاعجاب منذ فبراير 2009.

اكثر من 140 مليار اتصال بين الاصدقاء.

اكثر من 219 مليار صوره مرفوعه في الموقع، علما ان هذا العدد لا يشمل الصور المحذوفه ولو شملها لاصبح العدد 265 مليار صوره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل