المحتوى الرئيسى

أمين عام "العالمية للشباب الإسلامي": ضعف الاقتصاد واضطراب السياسة وراء التطرف بالشرق الأوسط

02/04 11:18

قال صالح بن سليمان الوهيبي، الامين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي (هيئه اسلاميه معنيه بقضايا الشباب)، ان سوء ادارة الموارد في بلدان شمال افريقيا والشرق الأوسط "يتسبب في تطرف وبطاله الشباب".

واضاف الوهيبي، في مقابله مع وكالة الأناضول، بعد انتخابه لرئاسه الندوه مجددًا، خلال المؤتمر العالمي الـ 12 للهيئه الذي عقد في الفتره بين 29 و31 من شهر يناير/ كانون ثاني الماضي، بمدينه مراكش (وسط المغرب)، ان التطرف والبطاله يرجعان ايضا الي "ضعف البنيه الاقتصاديه الموجوده في بلدان المنطقه، والاضطرابات السياسيه"، داعيًا الي "اعانه الشباب كي يحصلوا علي فرص العيش الكريم".

واوضح ان "عدم وجود مشروع اسلامي مقبول قادر علي اقناع هؤلاء الشباب، يتسبب في نجاح الجماعات الارهابيه في استقطابهم، بالاضافه الي القوه الاعلاميه لهذه الجماعات التي استطاعت ان توظّف الانترنت لصالحها".

وحول امكانيه وضع المراه ضمن قيادات الندوه العالميه للشباب، قال الوهيبي ان "لكل بلد ومنطقه خصوصيات"، وانه "تم الاتفاق علي استحداث منصب مستشار للعمل النسائي، له ارتباط بالامين العام مباشره، وليس له عمل الا متابعه العمل النسائي واقتراح خطط وتدريب" لتطويره.

ما هي اهم انجازات الندوه خصوصا بالبلدان الأفريقية التي تشهد نزاعات؟

 الندوه في عقدها الخامس اذ تم تاسيسها عإم 1972، واعتقد ان اهم المنجزات تتعلق مثلا ببرنامج المنح الدراسيه، التي استفاد منها مئات الالاف من الطلبه بمختلف دول العالم، واليوم نجد منهم اساتذه جامعيين ومسؤولين، بالاضافه الي ما تقدمه الندوه لبيئه ومحيط الشباب، من بناء الاف المساجد، وحفر الاف الابار، وتشييد عشرات المستشفيات.

والندوه تعتبر من اولي المنظمات التي تلبي حاجات البلدان اما خلال الكوارث الطبيعيه مثل الفيضانات والكوارث، او المشاكل المطروحه علي المستوي الانساني.

 ما هي المعوقات والمشاكل التي تعيق عمل الندوه؟

اي عمل تواجهه اكراهات (معوقات)، خصوصا مع المشاكل التي طرحت علي العالم الإسلامي ما بعد احداث 11 سبتمبر (ايلول 2001/ اتهم بتنفيذها اسلاميون متشددون) بالولايات المتحده الامريكيه، ومحاوله توقيف العمل الاسلامي بمختلف اشكاله، بما فيها الخيري.

والجانب الثاني في المعوقات هو النقص في التمويل، في ظل الدخل المتواضع للمنظمات الاسلاميه مقابل الكم الهائل من الشباب بالمجتمعات الاسلاميه.

والاكراه الثالث يتعلق بالجانب الانساني، بمعني نقص الكوادر المؤهله، والشباب الذين يتقنون اللغات العالميه، والذين لهم خبرات في عدد من المجالات، مثل خبرات في المجال الاغاثي، في مجال العلاقه مع المؤسسات الدوليه.

 يري مراقبون ان هناك ضعفًا في مساعده الشباب بدول شمال افريقيا والشرق الاوسط، وهو ما يؤدي الي  بروز ظواهر عديده، مثل ارتفاع نسب البطاله، ومشكله التطرف؟

بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط بشكل عام تعاني من ارتفاع معدلات البطاله، وهي الاعلي من حيث نسبه البطاله علي المستوي الدولي، بالاضافه الي بروز بعض الظواهر الاخري التي يعيش علي وقعها شباب المنطقه مثل التطرف، واظن ان السبب الاول (لهذه الظواهر) يتعلق بضعف البنيه الاقتصاديه الموجوده في بلدان المنطقه، ثانيا الاضطرابات السياسيه الحاصله، ثالثا سوء اداره الموارد في بعض البلدان وتوزيعها، اذ انه علي الرغم من وجود موارد مهمه بالعديد من بلدان المنطقه، الا ان سوء استعمالها وتوزيعها يؤدي الي عدم استخدام البلاد هذه الموارد كما ينبغي، ويجب اعانه الشباب لكي يحصلو علي فرص العيش الكريم، وتعليم جيد.

 استقطاب الجماعات الارهابيه للشباب في ارتفاع مستمر، وهو ما يشكل مصدر خوف للاسر والمجتمعات.. ما هي اسباب هذه الظاهره؟

اعتقد ان الباحثين في مجال الجماعات الارهابيه يمكن ان يقدموا اجابات مهمه حول هذه الظاهره، اذ ان الشباب المستهدف من طرف الجماعات الارهابيه ينتمون الي مجتمعات غنيه من اوروبا او من دول اخري، ولا ينتمون الي المجتمعات الفقيره، بالاضافه الي عدم وجود مشروع اسلامي مقبول قادر علي اقناع هؤلاء الشباب، بالاضافه الي القوه الاعلاميه لهذه الجماعات التي استطاعت ان توظف الانترنت لصالحها، وتظهر للشباب مشاهد من الميدان.

ولمحاربه ظاهره انضمام الشباب للجماعات الارهابيه، يضيف الوهيبي: "يجب ان يكون هناك تضامن اسلامي، وتاسيس مؤسسات من اجل العمل مع الشباب وايجاد حلول للتحديات المطروحه بشكل عام".

هل تفكر الندوه العالميه للشباب الإسلامي في تقويه عملها بمجال مساعده الشباب؟

من اهم نقاط الخطه المستقبليه للندوه، هو العمل علي تاسيس مشروعات للشباب، واعطاء النشاط الشبابي المزيد من الاهتمام خلال السنوات القادمه، وقد تم التنصيص علي منصب مسؤول لشؤون الشباب والعمل التطوعي، داخل الندوه العالميه، اذ نريد تعزيز دعم الشباب في الخطه القادمه، ودعمهم لانجاز طموحات علي ارض الواقع. وعلي سبيل المثال شاركت الندوه، في بطولة كأس العالم بالبرازيل وبطولات اخري باسيا (لم يحدد طبيعه المشاركه)، وتصب هذه المشاركات في هذا الاطار.

الا تفكرون في وضع المراه ضمن قيادات الندوه؟

لكل بلد ومنطقه خصوصيات، والندوه تتوفر علي عدد كبير من النساء بالمملكه السعوديه، واكثر من 20 مكتبًا نسائيًا في العالم تقوم هذه الاخوات المتطوعات باعمال كبيره للفتيات والشابات والاطفال، ويقمن بدورات علميه وتعليميه وتكوينيه (تدريبيه).

واضاف: "وخلال المؤتمر الدولي الـ12 للندوره العالميه للشباب، تم الاتفاق علي استحداث مستشار للعمل النسائي، له ارتباط بالامين العام مباشره، وليس له عمل الا متابعي العمل النسائي واقتراح خطط وتدريبات، وعقدنا تدريبات لتطوير الخبرات النسائيه، في بعض الدول كالسعوديه، وسننقل ذلك الي بعض الدول الاخري".

والندوه العالميه للشباب الاسلامي هي هيئه اسلاميه عالميه مستقله وملتقي اسلامي يدعم جهود العاملين في المؤسسات الاسلاميه في العالم، وتعني بقضايا الشباب، ويرجع تاريخ تاسيسها الي عام 1972 بالسعوديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل