المحتوى الرئيسى

نبذة عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة

02/04 17:00

اذيع مقطع مصور علي شبكه الانترنت يظهر قيام تنظيم الدولة الإسلامية باعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبه الاسير لديهم منذ ديسمبر/ كانون الاول الماضي حرقا.

واذيع الفيديو، الذي لم يتسن التحقق منه، بعد ايام من تهديد التنظيم بقتل الطيار، ما لم تطلق الحكومة الأردنية سراح امراه جهاديه عراقيه مسجونه في الاردن.

واسر مسلحو تنظيم الدوله الملازم طيار معاذ الكساسبه بعد تحطم طائرته، حينما كان ينفذ غارات جويه بالقرب من مدينه الرقه معقلهم في سوريا، في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

وتعد طائره الكساسبه هي الاولي التي تسقط فوق الاراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدوله، من بين طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحده، منذ بدء شن غارات جويه علي معاقل التنظيم في سوريا، في سبتمبر/ ايلول الماضي.

ولم يتضح سبب سقوط طائره الكساسبه، حيث نفي مسؤولون امريكيون ان تكون الطائره سقطت بفعل صاروخ حراري، لكن الكساسبه وقع في ايدي مسلحي التنظيم، وبثوا فيديو له بعد ساعات من اسره.

ولد معاذ الكساسبه في مدينه الكرك وسط الاردن عام 1988، وهو واحد من ثمانيه ابناء لاسره مرموقه، وكان عمه لواء في الجيش الاردني.

في عام 2009 تخرج الكساسبه من كليه الملك حسين الجويه، والتحق بالقوات الجوية الملكية الاردنيه، وذلك وفقا لما نقلته مجله دابق الالكترونيه التابعه لتنظيم الدوله عن الكساسبه في مقابله معه. ولم يتسن التحقق من ظروف ومصداقيه تلك المقابله.

وبعد خضوعه لمزيد من التدريب اصبح الكساسبه طيارا ميدانيا عام 2012، والتحق بالسرب رقم واحد في قاعدة موفق السلطي الجوية، التي تضم طائرات اف 16.

وقال الكساسبه في المقابله "المزعومه" مع مجله دابق ان طائرته سقطت بفعل صاروخ حراري، حينما كانت تحلق فوق محافظه الرقه في اطار مهمه لتدمير بطاريات الصواريخ المضاده للطائرات.

وقال الكساسبه: "لقد فحصت شاشه نظام الطائره واشارت الي ان محرك الطائرة يحترق، وبدات الطائره في الانحراف عن مسارها المحدد، ولذلك قفزت".

واضاف: "لقد هبطت علي جانب نهر الفرات بمظله، وتعلق مقعدي ببعض الصخور مما ابقاني ثابتا حتي اعتقلت من جانب جنود تنظيم الدوله".

وفي نهايه المقابله تساءل الملازم طيار معاذ الكساسبه: "هل تعلمون ماذا سيفعل مقاتلو تنظيم الدوله معي؟"

وحثت عائله الكساسبه تنظيم الدوله علي العفو عنه، مؤكدين انه مسلم سني مؤمن.

وقال يوسف الكساسبه والد معاذ للصحفيين: "ادعو الله ان يزرع في قلوبهم الرحمه، وان يطلقوا سراح ولدي".

وفي مطلع يناير/ كانون الثاني افادت انباء بان مجموعه من القوات الخاصه حاولت انقاذ الكساسبه، وان رهينه اخري تم احتجازه لدي تنظيم الدوله في محيط الرقه.

ونقل ناشط في المنظمه الصحفيه "الرقه تذبح في صمت" عن شاهد عيان قوله انه سمع اطلاق نار، وتحليق طائرات مروحيه فوق منطقتين من ضواحي المدينه.

وعلي الرغم من ذلك، نفت متحدثه باسم فرقه العمل المشتركه لقوات التحالف علمها باي عمليه، كما نفي متحدث باسم وزاره الدفاع الامريكيه (البنتاغون) شن غارات جويه بمشاركه قوات خاصه امريكيه.

وبعد ذلك بوقت قصير، افادت الانباء بان الحكومه الاردنيه طلبت من اطراف ثالثه من كل من تركيا والعراق التوسط في مفاوضات، من اجل اطلاق سراح الكساسبه، وقيل ان تنظيم الدوله عبر عن رغبته في مبادله الكساسبه بجهاديين مسجونين لدي عمان.

وفي الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي نشر تنظيم الدوله فيديو، يظهر الرهينه الياباني كينجي غوتو يمسك بصوره لجثه مقطوعه الراس للرهينه الياباني الاخر هارونا يوكاوا، الذي قال انه قتل بعد رفض بلاده دفع فديه قيمتها 200 مليون دولار.

وقال غوتو في الفيديو ان تنظيم الدوله يرغب في اتمام صفقه تبادل سجناء، تطلق بموجبها الحكومه الاردنيه سراح العراقيه ساجده الريشاوي، وهي امراه حكم عليها بالاعدام لدورها في هجوم انتحاري استهدف فندقا في عمان عام 2005، واسفر عن مصرع 57 شخصا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل