المحتوى الرئيسى

تعرف على الطيار الأردني معاذ الكساسبة

02/04 14:44

اعلن التلفزيون الاردني مساء امس الثلاثاء مقتل الطيار الاردني معاذ صافي الكساسبه، بالإعدام حرقاً حتي الموت علي يد عناصر تنظيم داعش. ونشرت مواقع تابعه للتنظيم فيديو يظهر فيه لحظات الاعدام المؤلمه والبشعه.

ومن جانبها اعلنت وزراة الداخلية الأردنية، فجر اليوم، انها نفذت حكم الإعدام بكل من ساجده الريشاوي وزياد الكربولي كرد اولي علي اعدام الكساسبه.

في حين خيمت حاله من الصدمه والحزن والذهول علي اوساط الشارع الأردني بعد تلقيه نبا مقتل الطيار الاردني الكساسبه.

ولد في لواء عي بمحافظه الكرك (120 كلم جنوب العاصمة عمان) في مايو/ايار 1988، لاب عمل مديرا لمدرسه بوزارة التربية والتعليم، وام امتهنت التعليم طوال حياتها، وترتيبه الثالث بين اخوته الذكور الاربعه، ولديه اربع شقيقات، وتزوج في يوليو/تموز 2014.

انهي دراسته الثانويه عام 2006 والتحق بكليه الحسين الملكيه للطيران، وتخرج منها طيارا حربيا عام 2009.

التحق بصفوف سلاح الجو الملكي، وتدرج في عمله طيارا حربيا الي ان تمت ترقيته عام 2014 الي رتبه ملازم اول، وعرف عنه بانه احد ابرز الطيارين الشبان في سلاح الجو الأردني.

وقع الكساسبه في اسر تنظيم الدوله الاسلاميه يوم 24/12/2014 بعد ان سقطت طائرته فوق مدينه الرقه شمال شرق سوريا، اثناء تنفيذه غاره ضمن حمله التحالف علي مواقع التنظيم، حيث يشترك الاردن في التحالف الدولي علي التنظيم منذ اعلانه بقياده الولايات المتحده في سبتمبر/ايلول المقبل.

اجري التنظيم مقابله مع الكساسبه نشرتها مجله "دابق" التابعه له بالانجليزيه بعد اسره، روي فيها تفاصيل عن عمله طيارا عسكريا وعن طبيعه الاوامر التي تلقاها وبقيه الطيارين اثناء اشتراكهم بالحرب علي تنظيم الدوله.

بدا الاردن مفاوضات سريه عبر وسطاء للعمل علي الافراج عن الكساسبه علي مدي اكثر من شهر، وخلال هذه الفتره اعلن تنظيم الدوله عن قتل احد رهينتين يابانيين كان يحتجزهما، ويوم 27/1/2015 اعلن التنظيم انه سيقوم بقتل الكساسبه اضافه للرهينه الياباني الثاني في حال لم تقم عمّان باطلاق المعتقله العراقيه المحكوم عليها بالاعدام في الاردن ساجده الريشاوي , واعدمت داعش الطيار الاردني بطريقه غريبه "حرقاً" , واعلن الاردن ان الطيارا لاردني اعدم يوم 3 يناير

كان الطيار الكساسبه، قائداً لاحدي المقاتلات في سرب قوات التحالف ثم سقطت طائرته في محافظه الرقه شمالي سوريا وقبل الارتطام قذف الكساسبه نفسه من الطائره وبقي معلقاً في المظله الي ان هبط في منطقه مائيه تسيطر عليها قوات "داعش" ووقع الكساسبه رهينه في ايدي التنظيم بعد ان اسرته.

في حين جرت مفاوضات بين السلطات الاردنيه، وتنظيم "داعش" من اجل تسليم الكساسبه، مقابل اطلاق سراح ساجده الريشاوي، الا ان تنظيم داعش قام باعدام الكساسبه حرقاً.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل