المحتوى الرئيسى

مراجعات إخوانية تتم فى السجون الآن

02/03 10:27

السيسي قال انه سيكمل جهود «مؤتمر الشروق للحوار».. وشدد علي اهميه الدفع بالشباب في القوائم والفردي

لم نفشل في تشكيل القائمه الموحده التي دعا اليها الرئيس يجب ان تتحمل القوي الوطنيه مسئولياتها في هذه المرحله

مهم ان نحاور اعضاء تيار الاسلام السياسي ممن لم يتورطوا في اعمال عنف

نحاول اقناع عدلي منصور بالترشح لرئاسه البرلمان

الزند والجبالي وعاشور مطروحون لرئاسه المجلس اذا فازوا في الانتخابات

«قائمه الجنزوري» تمثل الدولة القديمة.. وتعتمد علي ترويج الاعلام لها بانها تابعه للرئيس

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي سيخرج للمواطنين ويعلن تاييده ودعمه للقائمه الموحده، حال نجاح القوي السياسيه في تشكيلها، كاشفا عن مزيد مما دار في كواليس حوار الاحزاب مع الرئيس، واوضح السادات، في حواره مع «الشروق»، ان قائمه الجنزوري مازالت مطروحه، وانها تضم عددا كبيرا من اعضاء الحزب الوطنى المنحل و«الدوله القديمه». وكشف السادات ان الرئيس اكد ضروره البناء علي الجهود التي بذلتها جريده الشروق للتواصل مع القوي السياسيه. والي نص الحوار:

• ماذا دار في جلسه الرئيس؟

- اللقاء بالطبع جاء متاخرا والاحزاب كانت تشعر انه لابد ان يتم مبكرا عن موعده، الا ان الرئيس اوضح وشرح ان الفتره الماضيه، كان لديه الكثير من الارتباطات والاولويات التي كان يريد تنفيذها.

وخلال حديثنا مع رؤساء الاحزاب، اتسم اللقاء بالدفء، والصراحه والوضوح، بشان ما تم تنفيذه علي ارض الواقع، متضمنا كذلك المشهد السياسي ورحلاته الخارجيه، واكد الرئيس في حديثه بشان مخاوف الاحزاب من دعمه لتحالف بعينه او قائمه بعينها وبالاخص القائمه التي يعكف علي وضعها مستشار الرئيس الاقتصاديالدكتور كمال الجنزوري، واود ان اؤكد ان رد الرئيس جاء حاسما في هذه المساله بقوله «انا رئيس لكل المصريين، وعلي مسافه واحده من كل الاحزاب».

اما بشان القائمه فان الرئيس قال ايضا «انه حال نجاح الاحزاب في تشكيل قائمه وطنيه موحده، فانه مؤيد لهذه الفكره، وعلي استعداد لان يخرج للشعب ويعلن تاييده لها ودعمها، بشكل علني امام الجميع».

كذلك طمان الرئيس الاحزاب، ان الانتخابات ستكون حره ونزيهه في ظل وجود لجنه عليا معنيه بهذا، واكد علي ان الباب مفتوح للتغطيات الاعلاميه ومنظمات المجتمع المدني بكافه اشكالها لمراقبه الانتخابات، وطالبنا كرؤساء احزاب بضروره ان تنتقي الاحزاب وتختار مرشحيها للانتخابات البرلمانيه بعنايه، لانه يري ان المسئوليه كبيره جدا خلال الفتره المقبله، ويجب ان يتسم البرلماني بقدر من الكفاءه والاخلاص، لاسيما ان الدوره التشريعيه المقبله هي المنوطه بتعديل الكثير من القوانين.

اما بشان المعارضه، فاوضح الرئيس انه لا مشكله لديه تجاه القوي السياسيه المعارضه له، مؤكدا انه من الطبيعي ان توجد معارضه، فهذا هو الشكل الديمقراطي الذي يجب ان يكون، طالما انها معارضه في اطار المصلحه الوطنيه.

ايضا اكد الرئيس انه غير قلق ولا منزعج من مساله اختصاصات البرلمان وصلاحياته، موضحا انه سيتعامل مع اي نواب ينتخبهم الشعب من منطلق وطني، وبصفته رئيسا لكل المصريين، ولن يكون البرلمان بنوابه معطلا لقرارات الرئيس او عائقا امام اختصاصاته.

وشدد علي اهميه احتواء قوائم الاحزاب والمقاعد الفرديه للشباب وتشجيعهم، لانه يعتقد ان دور الشباب مهم جدا، وهو يتبني الدفع بعدد كبير منهم، ليس بالقوائم فحسب، وانما الفردي كذلك.

• ماذا يقصد باختياركم المرشحين؟

- اعتقد انه يقصد ان التحديات كثيره، والبرلمان المقبل مطالب بان يعيد تشريع الكثير من القوانين التي صدرت في غيابه، وظني ايضا ان الرئيس يقصد الا يتحول النائب لمجرد نائب خدمات كل همه الحصول علي امتيازات من الوزراء والمحافظين، او مثلا نموذج النائب النائم بالجلسات او المؤذن.

•وماذا دار عن مؤتمر «الشروق»؟

- تحدثت مع الرئيس بالفعل بشان تكليف الرئاسه لجريده الشروق، بدعوه القوي الوطنيه ورؤساء الاحزاب للقاء، من اجل التباحث والنظر في اجنده وطنيه لمستقبل العمل السياسي، والتحول الديمقراطي في مصر، وابلغته ان جريده الشروق بذلت جهدا كبير جدا، وعقدت جلسات مع كافه القوي السياسيه في مصر، وارسل لسيادتكم نتائج اللقاء لعقد حوار يتضمن مناقشه هذه المحاور.

وابلغته انه بعدما تم الاتفاق علي ان يعقد حوار حول هذه المحاور، الا انه الي الان لم نر اي جديد، ولم يكن لهذا المجهود اي ردود فعل علي ارض الواقع، الا ان الرئيس قال «لا، الجهد الذي تم مكملين عليه، ومستمرين، وهناك خطوات هتتخذ في القريب العاجل جدا»، وانا اعتقد انه حريص علي ما انتهت اليه «الشروق» من جلسات استماع مع بعض القوي الوطنيه، واعتقد انه قد تكون هناك فرصه خلال شهر فبراير لتفعيل ما انتهت اليه الرؤيه التي قدمتها «الشروق» لمؤسسه الرئاسه.

• لماذا فشلتم في تشكيل القائمه الموحده التي دعا لها الرئيس؟

- لم تفشل، وبالفعل دعا السيد البدوي وتحالف الوفد المصري بعد لقاء السيسي بقيادات جميع الاحزاب علي مدار يومين، هذه الاحزاب للتباحث من اجل التوافق علي قائمه وطنيه واحده، وتم الاجتماع الاول، وحضرت كافه الاحزاب باستثناء حزبي المصريين الاحرار، والحركه الوطنيه.

وخلال اللقاء بدت نوايا الجميع طيبه، والكل اكد استعداده للتوافق، وانتهي اللقاء بتشكيل مجموعات عمل، واحده تتعلق بوضع قواعد للمرشحين في حاله ما اذا توافقنا جميعا، ثم اخري تتعلق بعمليه التحكيم، اذا ما كانت هناك منازعه بين المرشحين علي دائره بعينها، والثالثه مجموعه عمل متعلقه بوثيقه العمل السياسي البرلماني، ودمج وثائق كل الاحزاب بوثيقه واحده، وتم اختيار ممثلي كل مجموعه، والي الان مازالت المشاورات جاريه.

وانا اعتقد ان هذا اللقاء سيسفر عنه دخول بعض هذه الاحزاب الحريصه علي الاستمرار ضمن تحالف الوفد، وهذا ينطبق علي قائمه صحوه مصر التي تجري معها مشاورات جاده الان، للتوافق علي مجموعه مشتركه من الاسماء تكون بالنهايه في قائمه واحده ضمن تحالف الوفد المصري.

وانا اري ان الامل مازال موجودا والمحاوله كانت تستدعي، والمطلوب ان نعطي رساله للراي العام والشعب المصري، بان القوي السياسيه ايضا تتحمل مسئوليتها الوطنيه في هذه المرحله الحرجه وتلتقي سعيا للتوافق في قائمه وطنيه. ويعد الاجتماع خطوه لا تضر، بل تعطي نوعا من الايجابيه للمواطن المصري الذي دائما يشعر ان الاحزاب مفككه وضعيفه وغير جاده.

• الدعوه انطلقت من حزب الوفد ام الوفد المصري؟

- انطلقت من حزب الوفد، وكان هو المضيف، وتم ذلك بالتنسيق مع احزاب تحالف الوفد المصري.

من الشخصيات العامه التي ستتضمنها القائمه؟

صراحه، الي الان لم ننته من كافه الاسماء، ومثلا منها عمرو موسي، وان كان لم يحسم امره، بالاضافه لعدد من الشخصيات العامه من الرجال والنساء، ولكني لست متذكرا الاسماء. قريبا ستتضح قائمه التحالف التي تتم بالتنسيق مع صحوه مصر، واي تحالفات اخري ممن ابدت رغبتها في الانضمام للقائمه

• ولماذا تم استبعاد حزب النور؟

- البعض كان يري ان هذه دعوه لتحالف القوي المدنيه، وبالتالي فلا مكان لحزب النور، واللقاء كان اوليا، وربما نفكر في دعوه حزب النور من عدمه، بعد الانتهاء من اللقاء، وانا شخصيا لا اري اي غضاضه في ان يكون حزب النور طرفا في اي لقاءات سياسيه، فهو لايزال حزبا شرعيا، قانونيا، ومن حقه مزاوله العمل السياسي، ودليل ذلك انه كان ضمن الاحزاب التي دعاها الرئيس، ورغم ان البعض يتخوف من افكارهم ونواياهم، الا انه علينا ان نعطي الفرصه له طالما انه يلتزم بالدستور والقانون، ولا يستخدم العنف، او يدعو للكراهيه والفتنه، لذا يجب ان يكون هناك متسع للجميع.

• من الشخصيه التي يسعي التحالف لان يتراس البرلمان؟

- هناك كثيرون الان يرون في انفسهم القدره والكفاءه للترشح لرئاسه البرلمان، مثل عمرو موسي، سامح عاشور، احمد الزند، تهاني الجبالي، وربما غيرهم، وهؤلاء كلهم حقهم، اذا ما تم انتخابهم.

انا واخرون كثيرون نري انه في حال اذا ما قبل عدلي منصور، الترشح للبرلمان فيمكننا اقناعه، بطرق مختلفه، سواء باستدعاء شعبي، او حمله اعلاميه تطالبه بالترشح لرئاسه المجلس، وحال نجاحنا فانه شخصيه توافقيه، تحظي بقبول شديد، لاسيما انه رجل ذو خلفيه دستوريه وقانونيه، وشخصيه مستقله، ولا خلاف عليه، بعكس بعض الشخصيات الاخري التي ذكرتها، التي تحظي بترحيب من بعض الفئات واعتراض من فئات اخري، بينما المستشار عدلي منصور هو اقلهم خلافا، لما لمسناه من مواقف وطنيه. كما انه الشخص الافضل في هذه المرحله التي تطلب نوعا من الحزم والحسم والاراده، كما انه رجل قانون وهو ما نحتاجه وبشده في البرلمان المقبل لانه سيتم ترجمه اغلب مواده خلال الفصل التشريعي المقبل.

• هل تم الاتصال بالزند او الجبالي؟

- لا، لم يتم، تحالف الوفد سبق ان اجري اتصالات معهما منذ شهور طويله في بدايات فكره الترشح ليكونا متواجدين معنا، لكن اعتقد انهما قررا خوض الانتخابات كمستقلين علي مقاعد فرديه.

• هل مازالت قائمه الجنزوري مطروحه؟

- نعم، وبقوه، وشبه منتهيه.

-بها تنوع ما بين قديم، وجديد، ولكني دائما اصفها بانها تمثل الدوله القديمه وليست مصر الجديده، الجنزوري طعمها ببعض الشخصيات الجديده ممن تنتمي لثورتي 25 يناير 30 يونيو، لكن اساسها من الشخصيات القديمه الذين تقلدوا بعض المناصب بالماضي سواء محافظين او وزراء، محسوبين علي الدوله القدميه.

• ولم المراهنه علي هذه القائمه؟

لان كثيرا من الاحزاب والشخصيات يري انها القائمه الاقرب للدوله، وللرئيس السيسي، والبعض لايزال يظن ذلك بالرغم من ان الرئيس نفي هذا، ويصرون علي الصاقها به، لانهم يرون انها اذا التصقت برئيس لديه شعبيه كبيره مثل السيسي وكانت محسوبه عليه فهذا سيساعد في خروج الناس لانتخابها، ولاسيما حينما يتردد بشكل او باخر، من قبل بعض الفضائيات، او الصحف ان هذه قائمه الدوله وقائمه الرئيس السيسي، التي يريدها ويحبها، من اجل برلمان متعاون ومنسجم مع الرئيس، فربما هذا يدفع البعض للتصويت لها، علي الرغم من انه امر علي غير الحقيقه.

• هل تري ان قائمه الجنزوري وحدها كافيه للحصول علي الاغلبيه دون تنسيق علي المقاعد الفرديه؟

بالطبع القائمه في حد ذاتها ليست كافيه، فعدد مرشحيها 120 فقط، ولكن لانها تضم بعض الاحزاب التي لديها مرشحون علي المقاعد الفرديه، وبعضهم فرصهم كبيره، وكلهم ينتمون للحزب الوطني القديم، وبالتالي فسيكون علي المقاعد الفرديه نوع من الدعم، وسيكون هناك نواب مرتبطون بهذه القائمه، وستستطيع ان تجتذب عددا كبيرا ممن سيترشح سواء مستقلا او تابعا للاحزاب بها، وقد يؤدي هذا للتحكم بعض الشيء في البرلمان المقبل.

• لماذا تاخر اعلان دمج تحالفي «الوفد المصري» و«الامل المصري» معا؟

- ليس تاخيرا، وانما الفتره التي نحن بها نتحسس اين نذهب، وما هي القوائم التي لديها فرصه كبيره، لاسيما ان الكثير من الجهات ارسلت لنا مجموعه من الاسماء، مثل المجلس القومي للمراه، ارسل عددا من النساء الفضليات وكذلك اتحاد العمال والفلاحين، واعتقد انه في نهايه فتح باب الترشح سيحسم الامر، لان العد التنازلي بدا، وسيكون لدينا في تقديري 4 تحالفات قويه، وهي «الوفد المصري، التحالف الذي يقوده الجنزوري، تحالف الاسلام السياسي، والرابع ربما يمثل نداء مصر مع تحيا مصر».

• وهل تم اختيار اسم تحالفكما؟

- شبه متفقين علي اليات العمل، والمسمي الاقرب هو تحالف الوفد والمؤتمر.

• هل تنسقون مع احزاب «التيار الديمقراطي»؟

-لا يوجد تنسيق مباشر، ولكن اغلب احزاب التيار الديمقراطي، قدموا قائمه باسماء مرشحيهم لقائمه صحوه مصر التي يشكلها دكتور عبد الجليل مصطفي، وهم متواجدون معه، ونحن بدورنا يوجد معنا بعض المنتمين للتيار الديمقراطي، لا خلاف عليها بالنسبه لنا، ونقبل تواجدهم معنا في قائمه الوفد.

• كم عدد مرشحي الاصلاح والتنميه بتحالف الوفد؟

45- مرشحا علي المقاعد الفرديه، و10 مرشحين بالقائمه.

• هل يضم تحالف الوفد اعضاء من الوطني من غير المتهمين بالفساد؟

- نعم، ويوجد نسبه كبيره جدا منهم بكل القوائم، ومرشحون علي عدد كبير من المقاعد الفرديه، وكل الاحزاب لديها نواب او اعضاء حزب وطني قديم غير متهمين ولا محل اتهام، وليس لهم سابق تمثيل او دور كبير في الحكم او لجان الحزب الوطني، فليس كل من حمل بطاقه عضويه الحزب الوطني فاسدا.

• هل تطبقون نفس المبدا مع الاخوان.. «ليس كل اخواني مذنبا»؟

- لا، هذا صعب، الامر مختلف، فالحزب الوطني عندما ابتعد وتم حله، لم نر من اعضائه اي ردود فعل ولا «مقاوحه»، انما في حاله الاخوان صعب علي اي شخص ان يقبل ان يتحالف معهم او يضم اعضاء منهم، فحتي حزب الحريه والعداله خسر تعاطف الناس.

المجلس العسكري نجح علي غير ما يعتقد كثيرون، في ان يسلم الاخوان للشعب خلال عام، واليوم ومع تكرار حوادث الارهاب والعنف وسقوط شهداء من الجيش والشرط والمدنيين، اصبح من الصعب الحديث عن كل من ينتمي لجماعه الاخوان ان يكن ضمن تحالف او قائمه، لكن من الناحيه الاخري، مازلت اري ان هناك مراجعات تتم الان، وننتظر اعلان بعض الاخوان في السجون التوبه، واعتقد انه من المهم جدا ان نجلس بعد الانتخابات البرلمانيه مع من ينتمي لتيار الاسلام السياسي ولم يتورط في اعمال عنف، وليس محل اتهام، فلابد ان نجلس ونتفق كيف سنتعامل معهم في المستقبل، فهم مصريون ويشكلون شرائح كبيره بالمجتمع، وهي مساله مهمه جدا، ولابد ان تكون هناك خطوط فاصله بين العمل الدعوي، وممارسه السياسه، ودور الدين ايا كان اسلاميا او مسيحيا او يهوديا.

ان هذه المسئوليه تحتم علينا كقوي وطنيه، واحزاب ومثقفين، الانتباه لهذا الامر، وانا اتمني ان تتولي «الشروق» في جلساتها الحواريه القادمه، وعندما يدعو الرئيس لانطلاق هذه الحوارات ان يكون علي اس هذه الاولويات تحديد رؤيه فيما يخص الحرب الدائره والشائعات ما بين احزاب التيار المدني نفسه، ما بين ليبرالي ويساري، واشتراكي، فنحن لدينا مشكله ونحتاج لان نتصالح مع بعض ونسمع بعضنا البعض ونتفق، ونختلف ولكن في اطار الالتزام، ثم نضع رؤيتنا لكل من يمثل تيار ديني، او تيار اسلامي، لانه لن يستقر الوضع في مصر ما لم يكن المصريون مره اخري علي قلب رجل واحد.

• علي من تقع مسئوليه احتواء تيار الاسلام السياسي؟

- انه دور ومسئوليه نشترك فيها جميعا، مثقفين، وعلماء، احزاب، مجتمعا مدنيا، لابد ان نفكر ونحاول ان نتحدث مع من غٌرر بهم، لابد ان نجتهد، ونجتذبهم، حتي لا ندفع بهم للطرف الاكثر عنفا، وكذلك الشباب المحبط الذي اصيب بحاله من الياس، ويشعر ان شيئا لم يتغير، لابد ان نحتويهم فالامر يحتاج منا جميعا ان نتكاتف ونتعاون، وعلي الاعلام ان يهيئ لنا هذا المناخ، والا سيتحولون لاداه في يد كل من يتبني دعوات الكراهيه والتكفير والعنف، او ربما نراهم مغادرين للبلاد طالبين الهجره.

• وما موقفكم من المسجونين ممن لم يرتكبوا عنفا؟

- في لقائنا بالرئيس طالبناه جميعا بمراجعه اوضاع هؤلاء الشباب ممن قبض عليهم طبقا لقانون التظاهر او ممن هم بالجامعات، والتي حكمت الظروف عليهم ان يتواجدوا بموقع المظاهرات، والرئيس رد قائلا: «انا حريص عليهم ايضا، فانا رب لاسره، ولدي اولاد واعرف ما تعانيه اي اسره من ظلم نال من ابنائها، وانا اعدكم انه ستتم مراجعات وستسمعون عن مجموعات سيفرج عنها قريبا، بعد اسقاط التهم التي كانت موجهه اليهم».

وهذا امر مهم لانه سيعطي املا للشباب في الايام القادمه، ويشجعهم علي المشاركه والخروج في العمل السياسي، من جديد ولاسيما انه ظهر بوضوح غيابهم عن المشاركه في الانتخابات الرئاسيه والاستفتاء علي الدستور اسوه بسابقيها.

• ما توقعك لشكل البرلمان المقبل؟

- من الصعب الان التكهن به، لانه سيكون به تنوع من مجموعه كبيره جدا من المستقلين، وايضا مجموعات متواضعه لبعض الاحزاب، ولن يكون هناك قوه كبيره لحزب بعينه، واعتقد ان البرلمان المقبل، سيحتاج كثير من اعضائه، كونهم جددا، نوعا من التدريب والتثقيف ليستطيعوا التعامل مع التشريعات، فانا لست متخوفا، واري ان البرلمان المقبل سيكون داعما للدوله حريصا علي انجاحها، لانه يمثل نجاح للجميع.

واؤكد كذلك انه سيكون برلمانا بلا مصالح ولا استثناءات ولا مجاملات كذي قبل، فلا يوجد مسئول يريد ان يُعرض نفسه لمساءله بسبب مجاملته احد النواب، وهو يري وزراء يحاكمون الان، ومن يدخل البرلمان عليه ان يعي انه سيخدم الله والوطن، والا فسيفضحه اهل دائرته.

• هل الفردي سيضم متعاطفين؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل