المحتوى الرئيسى

السينما تدعم القضية الفلسطينية بالفدائيين والقناصة المصريين.. و'أرض الأبطال وولاد العم والسفارة في العمارة' أبرزها

02/03 00:19

بمناسبه ذكري الثوره الفلسطينيه الاولي التي اندلعت في مثل هذا اليوم من عام 1952، فقد تناولت السينما المصرية القضية الفلسطينية، في عده اعمال سينمائيه، ولكنها، وعلي ما يبدو لم تتمكن من هز الوجدان العالمي، ولم تستطع ان تؤثر تاثيرا حقيقيا في هذه القضيه المهمه لكل مصري وعربي.

الافلام المصريه التي تتناول اهم القضايا السياسيه التي تشغل بال المجتمع العربي كله منذ عام 1948 حتي الان وهي القضيه الفلسطينيه وازمه احتلال اسرائيل للاراضي العربيه، لا تحصي.

في اواخر 1952 اخرج نيازي مصطفى فيلم "ارض الابطال" باذن خاص من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وبعد حرب 1948 انتج فيلم "الله معنا" عام 1953 وتدور احداثه حول ضابط مصري "عماد حمدي" فقد ذراعه في حرب فلسطين، مما جعله يشعر بمراره من ضياع فلسطين نفسها واغتصابها نتيجه الخيانه والفساد.

وهناك فيلم "ولاد العم" والذي صور قصه ضابط مصري ذهب الي تل ابيب لاستعاده فتاه مصريه خدعها ضابط مخابرات اسرائيلي واستطاع ان يدخل مبني الموساد و يقتحم مكتب الضابط الي غير ذلك من الاحداث. وايضا "بركان الغضب". كذا فيلم "باب الشمس". و"الناصر صلاح الدين". و"جاءنا البيان التالي".

صناع السينما المصريه اهتموا في عام 1957، بانتاج فيلم مصري يتناول القضيه الفلسطينيه وهو بطوله فاتن حمامه وعمر الشريف وتوفيق الدقن، واخراج كمال الشيخ.

تدور قصه الفيلم حول شاب مصري فدائي متطوع يتجه الي فلسطين ليشارك في احدي العمليات الفدائيه داخل الارض المحتله، ويتعرف هذا الشاب علي فتاه فلسطينيه والتي تساعده في تنفيذ العمليه الفدائيه، ويحاولان معا انقاذ الفلسطينيين من المخاطر، وتتطور علاقه صداقتهما الي قصه حب ومن ثم يتزوجان.

وهو انتاج عام 1948 وقام ببطولته واخراجه محمود ذوالفقار بالاشتراك مع سعاد محمد وصلاح نظمي وتحكي قصته عن فتاه فلسطينيه هاجرت من بلادها بعد مقتل والدها علي يد عصابه عسكريه صهيونيه فترحل الي القاهره لتعيش مع خالها ويرتبط بها ابن خالها ضابط الطيران تاركا خطيبته ويذهب هو للحرب وتصاب طائرته ويكاد يفقد حياته ويصاب باصابات تعوقه عن الزواج.

وهو التجربه اﻹخراجيه الثانيه للمخرجه نجوي نجار، وهو بطوله خالد ابو النجا الذي يجسد شخصيه معتقل فلسطيني يعود الي منزله اخيرًا بعد قضاء ما يقرب من 10 سنوات في السجون اﻹسرائيليه، وتدور احداث الفيلم علي خلفيه الانتفاضة الفلسطينية الثانية والاجتياحات اﻹسرائيليه باﻷراضي الفلسطينيه.

الفيلم مقتبس عن قصه حقيقيه، وقد اُقيم العرض الخاص به مؤخرًا بمدينه رام الله، ونال اشادات نقديه واسعه، كما حصد "ابو النجا" اشادات علي ادائه للشخصيه، حيث امتدح النقاد قدرته علي اتقان اللهجة الفلسطينية وتجسيد حياه مواطن فلسطيني ببراعه.

تعرض هذا الفيلم لرمز ثقافي ونضالي فلسطيني من خلال احداث وتواريخ تتعلق بفلسطين والقضيه الوطنيه كاغتصاب فلسطين وتفجير المساكن وتشريد اهالي القري وانتهاء بالانتداب البريطاني واعلان الدوله الصهيونيه عام 1948 .

وهو بطوله مصطفي شعبان وداليا البحيري واحمد سعيد عبد الغني واحمد عزمي، ومن تاليف محمد رفعت، واخراج احمد سمير فرج.

تدور احداث الفيلم حول بطل رمايه قضي فتره تجنيده بالكامل في قريه جوبا في الصومال كجندي ضمن قوات حفظ السلام يتحول الي اشهر مصوري الباباراتزي في اوروبا والذي يهتم بتصوير فضائح الفنانين والمسئولين ويتورط في العديد من المشاكل في هذه المهنه تجعله يسافر الي فلسطين ويحارب هناك .

وهو بطوله محمد فؤاد واحمد حلمي ومي عز الدين ونشوي مصطفي وجميل راتب واحمد سعيد عبد الغني، ومن تاليف محمد فؤاد واحمد البيه، واخراج محمد النجار.

ويدور حول "علي" و"رمزي" اثنين من المدرسين اليتامي متخرجان من احدي الملاجئ بالاسكندريه يتجهان الي القاهره للعمل باحدي المدارس الابتدائيه، واثناء اندلاع الانتفاضه الفلسطينيه يخرج التلاميذ الي الشارع للتعبير عن غضبهم، ويقوم الفنان محمد فؤاد بغناء اغنيه للشهيد.

وهو بطوله مصطفي قمر وهاني سلامه ونور وطارق عبد العزيز وعمرو واكد وموناليزا وسامي العدل، ومن تاليف مدحت العدل، واخراج علي ادريس.

تدور احداث الفيلم داخل احد القنوات التليفزيونيه الخاصه، حيث يعمل "كريم نور" و "طارق السيوفي" كمذيعين نجوم لهم شعبيه غير عاديه، و يقدمان برامج ترفيهيه ولكنها عديمه القيمه، وسط هذه الاحداث تندلع الانتفاضه و يرفض كلا منهما الذهاب كمذيع لانعدام الوعي لديهم بالقضيه الفلسطينيه، ويذهب "كريم" دون رغبه منه، و هناك تتغير نظرته للامور تماما و يعود شخصا مختلفا حيث يقع الصدام بينه وبين صاحب القناه.

وهو بطوله عادل امام وداليا البحيري واحمد راتب وخالد زكي ولطفي لبيب وخالد سرحان وعزت ابو عوف، وهو من تاليف يوسف معاطي، واخراج عمرو عرفه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل