المحتوى الرئيسى

تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة

02/02 18:54

اعلن رئيس الحكومه المكلف الحبيب الصيد عن تركيبه حكومته الثانيه التي ستعرض علي مصادقه البرلمان يوم الاربعاء المقبل 6 فبراير 2015، حيث من المنتظر ان تحظي بثقه الاحزاب لتباشر عملها الحكومي بعد تسلم الحكم من الحكومه المؤقته التي يقودها مهدي جمعه.

وتتكون الحكومه الجديده من 27 وزيرا و14 كاتبا للدوله اي 41 حقيبه وزاريه في الاجمال وهو تقريبا نفس حجم الحقائب التي اعلن عنها مؤخرا في التشكيله الاولي رئيس الحكومه الحبيب الصيد.

لكن الذي تغير في تركيبه الحكومه هو انضمام كل من حركه النهضه الإسلاميه القوه الثانيه داخل البرلمان (69 مقعدا) وحزب آفاق تونس القوه الخامسه في البرلمان (8 مقاعد) الي تشكيله الحكومه بعدما استبعدت حركه النهضه من التشكيله الاولي في اخر لحظه فيما رفض حزب افاق تونس المشاركه بسبب حصوله علي وزارتين فقط.

ورغم ان حركه النهضه لها وزن اكبر من حزب افاق داخل البرلمان فانها لم تحظ الا بوزاره وحيده وهي وزاره التكوين والتشغيل التي اسندت الي الناطق باسم الحركه زياد العذاري، الي جانب كتابتين للدوله احرزتهما امال عزوز كاتبه دوله لدي وزير التنميه والاستثمار مكلفه بالتعاون الدولي وبثينه يغلان كاتبه دوله لدي وزير الماليه.

وتاتي مشاركه النهضه في هذه الحكومه تجنبا لاقصائها من الحكم في وقت ارتفعت فيه اصوات داخل نداء تونس لابقائها في المعارضه وعدم تشريكها في الحكم، الي جانب دعوات الجبهه الشعبيه اليساريه بعدم ضمها للحكومه.

وكان رئيس الحكومه الحبيب الصيد اعترف لحركه النهضه بوجود تيار داخل حركة نداء تونس يسعي لاقصائها من الحكومه، لكنه اكد لها بانه مع تشريكها في الحكومه لنيل تاييدها في البرلمان والتعاون معها لحل الازمات في البلاد.

في المقابل نال حزب افاق تونس وهو حزب ليبرالي قريب من حزب نداء تونس، ثلاث وزارات وهي وزاره التنميه والاستثمار والتعاون الدولي التي اسندت الي زعيم الحزب ياسين ابراهيم، ووزاره تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي التي اسندت الي القيادي بالحزب نعمان الفهري ووزاره المراه والاسره والطفوله سميره مرعي وهي قياديه بالحزب.

الي ذلك يشارك حزب الاتحاد الوطني الحر في الحكومه بعدما اسندت له وزاره وزير الشباب والرياضه (ماهر بن ضياء) ووزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية (حاتم العشي) ووزاره البيئه والتنميه المستدامه (نجيب درويش).

اما حركه نداء تونس الفائز في الانتخابات التشريعيه والمكلف دستوريا بتشكيل الحكومه، فقد احرزت علي النصيب الاكبر من الوزارات في الحكومه (7 وزارات بقطع النظر عن الوزراء المستقلين الذين يتعاطفون مع الحزب).

ونالت حركه نداء ابرز الوزارات الحساسه التي تتحكم في دواليب البلاد وهي وزاره الماليه والخارجيه والصحه والتربيه والسياحه وغيرها.

لكن الحزب لم يعين الا قياديا واحدا في وزارات السياده الاربعه وهي وزاره الشؤون الخارجيه التي تقلدها الامين العام للحزب الطيب البكوش، بينما تم تعيين مستقلين علي راس وزارة الداخلية (ناجم الغرسلي) وزاره الدفاع (فرحات الحرشاني) ووزاره العدل (محمد صالح بن عيسي).

والملاحظ ان هذه الحكومه تتميز بمشاركه ضعيفه للنساء في مستوي الوزارات (وزيرتين فقط وهما سميره مرعي وزيره المراه ووزيره السياحه سلمي الرقيق)، مقابل مشاركه خمس نساء في كتابه الدوله.

وحسابيا بمقدور هذه الحكومه ان تحظي بثقه مجلس نواب الشعب (البرلمان) باعتبار ان تتشكل من اربعه احزاب لها وزن كبير في البرلمان فهي تضم مع بعض 179 مقعدا من جمله 217، في حين يقتضي التصديق علي الحكومه توفر 109 اصوات فقط.

ومن غير المستبعد ان ترفض الجبهه الشعبيه اليساريه التصويت لصالح هذه الحكومه باعتبار ان لها تحفظات كثيره عليها خاصه تشريك حركه النهضه الاسلاميه بدعوي انها فشلت في قياده البلاد لما كانت تقود حكومه التريوكا السابقه.

كما لها تحفظات علي بعض الاسماء وخصوصا وزير الداخليه ناجم الغرسلي الذي عبرت منظمات حقوقيه ومنها جمعيه القضاه التونسيين والمرصد التونسي لاستقلال القضاء عن استهجانها لتعيينه بدعوي انه كان مسؤولا في عهد النظام السابق علي ضرب استقلال القضاء والتنكيل بالقضاه.

وزير العدل: محمد صالح بن عيسي

وزير الشؤون الخارجيه: الطيب البكوش

وزير الشؤون الدينيه: عثمان بطيخ

وزير التنميه والاستثمار والتعاون الدولي: ياسين ابراهيم

وزير املاك الدوله والشؤون العقاريه: حاتم العشي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: شهاب بو دن

وزير التكوين والتشغيل: زياد لعذاري

وزير الشؤون الاجتماعيه: احمد عمار الينباعي

وزيره الثقافه والمحافظه علي التراث: لطيفه لخضر

وزيره المراه والاسره والطفوله: سميره مرعي

وزير الشباب والرياضه: ماهر بن ضياء

وزير الفلاحه والموارد المائيه والصيد البحري: سعد صديق

وزير البيئه والتنميه المستدامه: نجيب درويش

وزير الصناعه والطاقه والمناجم: زكريا حمد

وزير التجهيز والاسكان والتهيئه الترابيه: محمد صالح العرفاوي

وزير النقل: محمود بن رمضان

وزير السياحه والصناعات التقليديه: سلمي الرقيق

وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي: نعمان الفهري

وزير لدي رئيس الحكومه مكلف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب: لزهر العكرمي

وزير لدي رئيس الحكومه مكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستوريه والمجتمع المدني: كمال الجندوبي

كاتب عام للحكومه: احمد زروق

كاتب دوله لدي وزير الداخليه مكلف بالشؤون الامنيه: رفيق الشلي

كاتب دوله لدي وزير الداخليه مكلف بالشؤون المحليه: الهادي مجدوب

كاتب دوله لدي وزير الخارجيه: محمد الزين شلايفه

كاتب دوله لدي وزير الخارجيه مكلف بالشؤون العربيه والافريقيه: التوهامي العبدولي

كاتبه دوله لدي وزير الماليه: بثينه يغلان

كاتبه دوله لدي وزير التنميه والاستثمار والتعاون الدولي : لمياء الزريبي

كاتبه دوله لدي وزير التنميه والاستثمار مكلفه بالتعاون الدولي: امال عزوز

كاتبه دوله لدي وزير الشؤون الاجتماعيه مكلف بالهجره والاندماج الاجتماعي: بلقاسم الصابري

كاتبه دوله لدي وزير الشؤون الاجتماعيه مكلفه بملف شهداء وجرحي الثوره: ماجدولين الشارني

كاتبه دوله لدي وزير الصحه مكلفه بتاهيل المؤسسات الاستشفائيه: نجم الدين حمروني

كاتبه دوله لدي وزير الشباب والرياضه مكلف بشؤون الشباب: شكري التارزي

كاتبه دوله لدي وزير الفلاحه والموارد المائيه مكلف بالموارد المائيه والصيد البحري والانتاج الفلاحي: امال النفطي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل