المحتوى الرئيسى

أفضل 9 مواد غذائية على الإطلاق

02/02 10:40

مواد غذائيه تحارب السرطان، وتقوي العظام، وتخفف الوزن، وتقوي المناعه، وتزود الجسم بالطاقه والفيتامينات، وتحمي من الامراض والاورام. انها موجوده في الطبيعه، نتعرف عليها في هذا التقرير.

هناك الكثير من المواد الضاره للجسم والتي ترفع من معدلات الكولسترول و تزيد من احتماليات الاصابه بالامراض.

اما المواد الغذائيه المفيده فهي للاسف قليله، بل ومعدوده. موقع "مركز الصحه" الالماني المتخصص احصي تسع مواد ذات فائده عاليه للجسم، وهي:

1. البَرْكولي (او القنبيط او القرنبيط الأخضر او البروكولي):

يعتبره بعض الخبراء افضل ماده غذائيه علي الاطلاق، وذلك للاسباب التاليه: يحتوي البركولي علي ماده "سولفورافان" الكيمائيه الطبيعيه المضاده للتاكسد. والبركولي منبه قوي للانزيمات الطارده للسموم، ويقلل من خطر الاصابه بمرض السرطان ويساعد علي انتاج انزيمات تحمي اوعيه الدم في الجسم وتخفض خطر الاصابه بامراض القلب. ويحتوي علي ماده "غلوكورافانين" التي تعزز من مناعه الجسم ضد مرض السرطان. ويتميز بسعراته الحراريه المنخفضه، اذ يحوي كوب واحد من البركولي المطبوخ علي نحو 40 سعره حراريه.

ويزود البركولي الجسم بكميات كبيره من فيتامينات "سي" وفيتامين "ايه" وفيتامين "كي"، بالاضافه الي حامض الفوليك. ويحتوي علي كميه عاليه من ماده البوتاسيوم، والتي تساعد علي تحسين صحه الجهاز العصبي للانسان. كما يعد الغذاء الامثل لتعزيز عمل وظائف المخ.

يفضل شراء الانواع الطازجه منه وغسله بالماء المالح، ومن ثم شطفه بالماء البارد. ويفضل طهيه بالبخار ولفتره قليله حتي لا يفقد مواده المفيده. ويفضل تناول ثلاث وجبات منه اسبوعيا.

2. بذور القنب (او بذور الهمب):

لها الكثير من الفوائد الغذائيه والطبيه، ومن اهمها:

تحتوي علي اكثر من 20 نوعا من الاحماض الامينيه، ما يجعلها بروتينا متكاملا للجسم. وتحتوي علي مستويات مرتفعه من الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد. وتحتوي علي عدد كبير من الدهون المفيده للجسم، واوميغا 6 وحامض اللينوليك. وتعمل علي التوازن الصحيح للاحماض الدهنيه (الكوليسترول) في الجسم، وتعد النبات الوحيد في العالم الذي يحافظ علي التوازن السليم للدهون المشبعه في الجسم.

كما تخفف من احتمالات الاصابه بالنوبات القلبيه وتصلب الشرايين. وتقلل من احتمالات الاصابه بسرطان القولون والمستقيم لاحتوائها علي ألياف غذائية مختلفه قابله وغير قابله للذوبان. ومهدئ للارق والتوتر وتساعد علي الاسترخاء. بالاضافه الي احتوائها علي المركبات الفينوليه المضاده للاكسده، والتي تمنع انواعا مختلفه من أمراض السرطان.

يمكن اضافه بذور القنب الي اللبن او الي رقائق الذره او الي الخضار. ويمكن استخدام طحين البذور في الخبز والمعجنات.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

بالصور - افضل 8 اطعمه قد تثير دهشتك بفوائدها

اهم 10 اطعمه لتنظيف الكبد

3. بذور الشيا (او الشتيا او القصعين):

تشبه حبوب السمسم وتنمو في امريكيا الجنوبيه واستراليا. وكانت الطعام الاساسي لقبائل المايا والازتك في امريكيا الجنوبيه. وتحتوي البذور علي اوميغا 3 واوميغا 6 والكاليسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين. واهم فوائدها هي محاربه الشيخوخه وتوفير طاقه غذائيه كبيره للجسم تكفيه لساعات طويله وتقلل من ضغط الدم وخطر الاصابه بامراض القلب وتساعد علي الهضم والحميه.

بالاضافه الي ذلك تحتوي بذور الشيا علي الياف غذائيه ومواد مضاده للتاكسد تساعد علي ازاله السموم، وتقلل من اخطار الاصابه بالسرطان والسكته الدماغيه.

يمكن اضافه مسحوق بذور الشيا الي العصائر والمشروبات البارده وشربها في وجبه الافطار، ويمكن اضافتها الي السلطات والخضار والحساء.

4. نبته الهندباء ( وتسمي ايضا الطرخشقون او الطرخون او نبته اسنان الاسد):

اعشاب نبته الهندباء لها فوائد دوائيه كثيره وقدره هائله علي شفاء امراض الحوصله المراريه والتهابات الكبد بسبب وجود ماده "تاراكساكن" المفيده، بالاضافه الي مساهمتها في التقليل من الاصابه بالامراض البوليه وتخفيض ضغط الدم وعلاج انخفاض مستوي السكر في الدم.

هذه الاعشاب مره ويفضل تناولها بطهي وتناول سوائلها، كما مع الشاي.

زيوت جوز الهند هي من الدهون المشبعه المفيده، والتي تحتوي علي كميات كبيره من الاحماض الدهنيه. وجوز الهند يجعل التمثيل الغذائى يعمل بصوره جيده، بالاضافه الي كونها دهونا قليله السعرات الحراريه.

6. نبته القراص ( او نبته النيتله):

هي نباتات عشبيه لها اشواك دقيقه، وتستعمل كاعشاب طبيه ضد امراض فقر الدم والبواسير وتهدئه الاعصاب والامراض الجلديه، وتقوي عمل المفاصل. وتستخدم ايضا لمعالجه النزيف الداخلي والقرحه وامراض الجهاز الهضمي.

يعمل من النبته مراهم خاصه ويمكن اكلها عن طريق شرب عصيرها او مزجها مع الخضار او عن طريق طهي بذورها.

الكينوا عباره عن حبوب توجد في قاره امريكا الجنوبيه. تتميز بقيمتها الغذائيه الكبيره لاحتوائها علي نسبه عاليه من البروتين والاحماض الامينيه، وخاصه الاحماض الاساسيه وحامض الليزين الهام في بناء الانسجه وتجددها. وتحتوي علي فيتامين "بي 2" الذي يؤمن الطاقه للعمليات الحيويه في خلايا الدماغ والعضلات. تحتوي علي المنغنيز المضاد للاكسده، وتعد من الاغذيه المناسبه للحميه.

يمكن طهي حبوب الكينوا، كما في طهي الرز. ويمكن سلقها بالماء وتناولها، او خلطها مع الخضار وطهيها.

هي طحالب خضراء تعيش في المياه العذبه والمالحه. تتميز باحتوائها علي قيمه غذائيه عاليه وتنظف الجسم من السموم وترفع مناعه ومقاومه الجسم.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل