المحتوى الرئيسى

لحبس البول.. أضراراً كثيرة تعرف عليها

02/01 11:53

تساور المخاوف بعض الناس بان انحباس البول لفتره طويله يعمل علي تجمع البكتيريا في المثانه ويهدد بالتهابها، لكن الخبراء يرون ان ذلك غير صحيح بل وينظرون الي تحمل انحباس البول باريحيه. ويقولون ان قطرات البول تضطر الي الخروج لا اراديا قبل ان يحدث اي ضرر صحي للجسم.

الحاجه الي التبول ترغم النساء علي الذهاب الي المرحاض بتكرار اكثر بكثير من الرجال. ويعود ذلك الي فرق تكوين الجسم التشريحي بين الرجل والمراه. فالمثانه لدي النساء تستوعب كميه بول اقل منها لدي الرجال، لان رحم المراه ياخذ حجما من بطنها. وفي حين تستوعب المثانه لدي الرجال بين 350 الي 550 ملليلترا من البول، تبلغ هذه الكميه بين 200 الي 400 ملليلتر لدي النساء،

وتزداد الحال تفاقما خلال فترة الحمل حين يضغط الرحم علي مثانه المراه.

ولكن هل من فائده في كون مثانه المراه اصغر حجما وهل من منفعه في تكرار ذهابها الي المرحاض نتيجه ذلك؟ الشعور بالاضطرار الي الذهاب للمرحاض قد يكون مزعجا، ولكن لديه جانبه الايجابي ايضا. فالذهاب المتكرر الي المرحاض قد يفيد النساء اللواتي يعانين بكثره من التهاب المثانة ويحميهن من هذه الاصابه المزعجه. وسبب ذلك بسيط: فالبكتيريا تدخل من خارج جسم المراه عاده الي المسالك البولية وتبقي في مجري البول وتتكاثر هناك، وتصل الي المثانه.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

ماذا يقول لسانك عن صحتك؟

تغيّر المزاج لدي النساء: الاسباب والحلول

وفائده تكرار خروج البول من المسالك البوليه هي ان سريان البول يشطف البكتيريا الموجوده في المجاري البوليه الي المرحاض ويمنع وصول البكتيريا الي المثانه، وبالتالي يحد من حدوث الالتهابات فيها، ولذلك ينصح الخبراء النساء بالتبول بعد فتره وجيزه من الجماع، لان البكتيريا كثيرا ما تدخل في مجري البول (اي الي الاحليل) اثناء ممارسه الجنس، علما بان مدي فائده ذلك لم يتم البحث فيها علميا حتي الان.

يشار الي ان سيطره الانسان علي مثانته تتطلب تدريبا شاقا، ويتعلم الاطفال مع الوقت السيطره علي العضلات التي تغلق المثانه، كما ان حبس البول لفتره طويله في المثانه في حد ذاته يعتبر من الاستثناءات وليس امرا بديهيا، كما يقول الخبراء. وبشكل عام ينبغي الا يخشي الانسان من انحباس البول في المثانه، لان ذلك لا يضر الجسم وفي حال الاقتراب من حدوث ضرر وشيك يتصرف الجسم بنفسه تلقائيا باخراج قطرات من البول، وفق ما نقل موقع شبيغل الالكتروني

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل