المحتوى الرئيسى

كلمة السيسي بعد تفجيرات العريش تتصدر اهتمامات الصحف

02/01 09:57

اهتمت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الاحد ، بكلمه الرئيس عبدالفتاح السيسي الي الامه عقب اجتماعه بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة لبحث تداعيات العملية الارهابية التي وقعت في شمال سيناء مساء الخميس الماضي، كما اهتمت بتاكيد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب علي عقد المؤتمر الاقتصادي في موعده.

وجاءت عناوين صحيفه “الاهرام” كالتالي:

- قياده عسكريه موحده للتصدي للارهاب في سيناء

- الرئيس : نعرف من يساعد ويمول الارهابيين ولن نتركه

- مستعد للموت دفاعا عن الشعب.. والجيش والشرطه جاهزان لدفع ثمن حمايه الوطن

- خادم الحرمين وملك البحرين يعزيان الرئيس

- عملية عسكرية كبري في سيناء

- اختتام القمه الافريقيه برساله حاسمه ضد الارهاب

- شكري : لا نتفهم المبررات الامريكيه لاستضافه وفد الاخوان

- طرح 30 مشروعا في المؤتمر الاقتصادي

- محلب : لن يعيقنا شئ عن بناء مصر

وذكرت “الاهرام” ان الاجهزه الامنيه نفذت اكبر عمليه اجتياح لصحراء سيناء لتصفيه البؤر الارهابيه برا وجوا، شاركت فيها القوات المسلحة والشرطه المدنيه.

وتم تشديد الاجراءات الامنيه بالكمائن ونقاط التفتيش لمنع تسلل العناصر التكفيريه والمطلوبين جنائيا، والقبض علي المشتبه في تنفيذهم هجمات ضد القوات المسلحه والشرطه.

وافاد مصدر امني مسئول بالعريش، بان الحملات استهدفت عده مواقع للارهابيين المختبئين بجنوب الشيخ زويد، حيث دكت 7 اوكار اجراميه لتجمعاتهم، وتم القبض علي 19 عنصرا يشتبه في مساعدتهم الجماعات التكفيريه، ومدهم بالمعلومات والطعام والشراب.

واضاف المصدر ان هناك جهات خارجيه تقوم بامداد هؤلاء الارهابيين بالسلاح والمال، من خلال عدد من الثغرات والانفاق علي المنطقه الحدوديه، وانه تم تحديدها وجار التعامل معها وملاحقه المتعاونين معهم.

وقال المصدر، ان هناك عده اجراءات جديده لضمان تامين سماء سيناء ، وانه تم تزويد القوات باحدث انظمه الدفاع الجوي وعدد كبير من الاليات والمركبات والاسلحه اللازمه، لتكثيف عمليات المداهمات والملاحقات الامنيه

من ناحيه اخري قالت “الاهرام” ان القمه الافريقيه اختتمت اجتماعاتها امس في اديس ابابا ، برساله حاسمه ضد الارهاب، الذي يتستر وراء الدين ويضرب انحاء مختلفه من القاره السمراء، وذلك بالتزامن مع القرار الافريقي الحاسم فيما يخص حركه «بوكو حرام» الارهابيه شمال نيجيريا.

ياتي ذلك في الوقت الذي اكد فيه سامح شكري وزير الخارجيه، ان مصر طرحت رؤيتها فيما يتعلق بمواجهه الارهاب وضروره التوصل الي حلول من خلال الاليات الافريقيه، مطالبا بضروره توحيد الرؤي الافريقيه وتجسيد العمل المشترك لدراسه هذه الازمات.

وحول استضافه وزاره الخارجيه الامريكيه وفدا من جماعه الاخوان الارهابيه، اكد شكري انه لا يتفهم التصريحات الامريكيه التي بررت استضافته باعتباره يمثل حزبا سياسيا، وقال ان هذه التصريحات غير مفهومه، مشيرا الي انه لا يمكن التواصل مع عناصر ضالعه في عمليات ارهابية لترويع المصريين.

واوضح ان هذه الجماعه ليست حزبا سياسيا ، وانما هي بحكم القانون ، الذي يجب ان يحترم كما نحترم قوانين الاخرين، صنفت علي انها ارهابيه نظرا، لما لدي مصر من ادله وشواهد واضحه حول ضلوعها في العمليات الارهابية، التي تستهدف حياه المصريين وتروعهم وتهدد امنهم.

واشار الي ان مثل هذه الخطوات التي قامت بها وزاره الخارجيه الامريكيه، يتم تناولها بشكل متسق مع دعاوي محاربه الارهاب والتضامن فيما بين الدول للتصدي للارهابيين، مؤكدا ان الارهاب ليس تنظيم داعش او بوكو حرام فقط، وانما هو كل المنظمات الارهابيه بغض النظر عن تسميتها لنفسها ، لانها تعتنق نفس الايديولوجيه والافكار التي تؤدي الي القتل والتدمير.

وجاءت عناوين صحيفه “الاخبار” كالتالي:

- تعيين الفريق اسامه عسكر قائدا لجبهه سيناء ومكافحة الإرهاب

- قصه لقاء السيسي مع الشاطر والكتاتني قبل ايام من ثوره 30 يونيو

- المحافظات تودع الشهداء بالدموع والزغاريد.. والشعب يدعو لاستصال الارهاب

- محلب يعلن في مؤتمر عالمي : المؤتمر الاقتصادي في موعده

- 16 مايو .. الحكم علي المعزول وعشيرته في قضيه التخابر

- القضاء الاداري : محاكمنا ليست مختصه بالغاء قوانين الرئيس

وذكرت “الاخبار” ان الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه خالص تعازيه للشعب المصري واسر شهداء الهجمات الارهابيه علي المقرات الامنيه برفح والعريش.

وقال الرئيس: كان طبيعياً ان اقطع زيارتي لاثيوبيا لحضور القمه الافريقيه عقب هذه العمليه الجبانه مؤكداً انه توقف عند مجموعه من النقاط لدي مغادرته عائداً الي الوطن مع الوفد الاعلامي اهمها ان مصر تواجه اقوي تنظيم سري في العالم في العصر الحديث.

واشار الرئيس الي ان قرار الشعب المصري بالنزول في ٣٠ يونيو و٣ يوليو الي الشوارع والميادين كان رساله مهمه بانه لا يريد حكم الاخوان قائلاً: طلبت تفويض الشعب يوم ٢٤ يونيو لمواجهه الارهاب.

وقال السيسي في كلمته للشعب مساء امس عقب اجتماعه بالمجلس الاعلي للقوات المسلحه: ان احد اكبر قيادات تنظيم الاخوان والمسئول عن كل شيء فيه طلب لقائي وقد اشرت لهذا في اكثر من جلسه مغلقه واكرره اليوم لكي يعرف المصريون مع من نتعامل واضاف السيسي: «استمر لقائي معه اكثر من ٤٠ دقيقه وقال لي هذا القيادي: «سناتي اليكم باُناس من كل ربوع الدنيا من باكستان وافغانستان.. من سوريا والعراق ومصر وفلسطين ومن ليبيا.. من كل الدنيا لقتالكم.

واكد الرئيس السيسي: كنت اعرف تماماً ماذا سيحدث وانتم علي معرفه بذلك ايضاً.. سنقابل موجه ارهاب كبري لاننا تخلصنا من تنظيم كان في اوجه وافضل حالاته.. تنظيم مستقر عمره سنوات طويله يخطط ويجهز نفسه وهناك دول في العالم يقودها هذا التنظيم الان. واضاف: تفتكروا هذه الدول حتعمل ايه.. هل تتركنا في حالنا.. هذه مواجهه صعبه وشرسه ستاخذ وقتا طويلا ونحن المصريين ندفع ثمن هذا الارهاب..واضاف الرئيس للمصريين قائلاً: اولاد الجيش والشرطه هم اولادكم واولاد مصر ومستعدين يدفعوا الثمن ده من اجل مصر ومن اجل المنطقه بالكامل.

وعاد الرئيس السيسي لحديثه للاعلاميين في اديس ابابا امس الاول ليقول: قلت لهم خلوا بالكم زمان ايام الحروب.. لم نكن نتناول اخبار الجيش لرفع الروح المعنويه ومن اجل رفع اراده الامه المصريه لانها هي المستهدفه الان.

وقال السيسي: انا انفذ اراده المصريين بمنتهي الصدق والاخلاص واي خيار لهم مستعد لتنفيذه علي الفور ونحن مدركين لصراعنا مع الارهاب وسننتصر.. لا اريد ان اقول ان الدول التي خاضت معارك ضد الارهاب في افغانستان والعراق وفي مناطق كثيره في العالم كانت تترك الارهاب.. لكن في مصر لن نتركه.. لن نترك سيناء الي ان تبقي ملكا لكل المصريين.. او نموت اذا لم نفعلها.

واضاف: لم اخف عليكم شيئاً من قبل.. هؤلاء الناس قالوا لنا: «يا نحكمكم.. يا نقتلكم».. وبالنسبه لي انا مستعد «انقتل» واقابل ربنا باختياري.. انا لا يهمني سوي مصر والمصريين.. لن اقاوم الا بيكم.

وقال: امس سالوني: اخبار المؤتمر الاقتصادي ايه.. قلت لهم: المؤتمر الاقتصادي ذراع مصر .. احنا مستعدين نجوع ونبني مصر للاجيال القادمه. واختتم كلمته قائلا: مستعد اعمل اللي «تتشاوروا» عليه لاني احترم خيار الناس.. مصر ستكبر بالمصريين رغم كل ما يحدث.. رغم حقد الحاقدين وكيد الماكرين .. لن يستطيعوا فعل اي شيء لان المصريين ارادتهم قويه وعلي حق.. تحيا مصر.

من ناحيه اخري اشارت “الاخبار” الي ان محكمه جنايات القاهره استانفت امس نظر محاكمه الرئيس الاسبق محمد مرسي و35 متهما اخرين من قيادات واعضاء تنظيم الاخوان «الخونه» في قضيه التخابر. عقدت الجلسه برئاسه المستشار شعبان الشامي وعضويه المستشارين ياسر الاحمداوي وناصر صادق بربري بسكرتاريه احمد جاد واحمد رضا وقررت المحكمه حجز القضيه للنطق بالحكم في جلسه 16 مايو القادم.. اودع المتهمون داخل القفص الزجاجي وظهرت الابتسامه علي وجوههم في اول ظهور لهم عقب “احداث العريش الارهابيه”.

وجاءت عناوين صحيفه “الجمهوريه” كالتالي:

- محلب : المؤتمر الاقتصادي في موعده .. “احنا مكملين”

- بدانا اصلاح الضرائب وترشيد الانفاق والقضاء علي البيروقراطيه

- اعتبارا من اول مايو 2012 .. القضاء يلزم الحكومه بتثبيت جميع المؤقتين

- دعوه السيسي لزياره تنزانيا

- اجتماع ثلاثي بالقاهره لحل ازمه المكتب الاستشاري لسد النهضه

- القاهره مقرا لوكاله الفضاء الافريقيه

- الصحه : بدء الكشف الطبي علي مرشحي البرلمان

- البلتاجي : زيارات الرئيس المتعدده .. زادت من تصدير منتجاتنا الزراعيه

وذكرت “الجمهوريه” ان المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء اكد ان مصر تسير علي الطريق الصحيح وان المؤتمر الاقتصادي العالمي المقرر انعقاده في شرم الشيخ سيكون في موعده وسيكون علي اعلي مستوي قائلاً: “احنا مكملين”.

وقال محلب في مؤتمر صحفي انه تم اليوم استعراض كل الاجراءات التنظيميه والاتصالات مع الشركات الكبري ومؤسسات التمويل العالميه والدول التي ستشارك في هذا المؤتمر.

ولفت الي ان المؤتمر هام جدا بالنسبه لمصر ويؤكد علي رؤيه الحكومه الاقتصاديه لتعافي الاقتصاد وهو خطوه ومحطه اساسيه علي خارطه المستقبل. ولفت الي ان مصر ستستمر في طريقها علي خارطه الطريق الاقتصاديه بكل ما تحويه من اصلاح اداري واصلاح تشريعي وحل مشاكل المستثمرين.

اضاف رئيس الوزراء ان التحديات كبيره ولكننا نمضي علي الطريق برغم كل المحاولات البائسه. ولدينا اصرار علي الاستمرار في البناء. فلا احد يستطيع ان يثني الشعب المصري عن هدفه. ومستعدون لدفع ثمن اغلي في سبيل الحفاظ علي بلدنا ومنطقتنا بل والعالم باسره. واشار محلب الي ان الحكومه عبر استراتيجيتها الجديده تهدف الي خفض الدين العام من خلال الاصلاحات الضريبيه التي تستهدف بشكل اساسي توسيع القاعده الضريبيه وزياده كفاءه النظام الضريبي، وترشيد الانفاق وتطبيق عدد من الاصلاحات الخاصه باداره موازنه الدوله، كما يعمل البنك المركزي علي القضاء علي سوق الصرف الموازيه وضبط العمل بسوق الصرف الاجنبي، هذا بالاضافه الي اصلاحات من شانها القضاء علي البروقراطيه وتسهيل الاعمال وتشجيع القطاع الخاص علي ضخ استثماراته.

من جانبها اكدت وزيره التعاون الدولي الدكتوره نجلاء الاهواني انه تقديرا من الحكومه لاهميه تسويه منازعات الاستثمار. فقد تم تشكيل لجنه تابعه لمجلس الوزراء برئاسه رئيس مجلس الوزراء لتسويه نزاعات الاستثمار علي اساس من سياده القانون وتحقيق التوازن العقدي بين اطراف العقود وتضم اللجنه مختلف الجهات ذات الصله بتسويه مثل هذه النزاعات وتساهم التسويات التي يتم ابرامها من خلال اللجنه في توفير عوائد نقديه للدوله. وفرص العمل للشباب. وكذلك تنشيط القطاعات المرتبطه بتنفيذ هذه المشروعات.

كما اشارت الوزيره الي ان الحكومه ستقوم خلال المؤتمر بعرض مجموعه من المشروعات الاستثماريه. بعضها فرص استثماريه تم تجهيزها للعرض علي المستثمرين من قبل بنوك الاستثمار العامله في مصر. والبعض الاخر يمثل تجارب استثمار ناجحه تمت بالفعل. وقد تم دراسه ما يقرب من 180 مشروعا خاصا وعاما دراسه مبدئيه، ثم اختيار 40 مشروعا منها لتجهيزها للعرض علي المستثمرين.

واضافت انه يجري الان تحليل ودراسه هذه المشروعات عن كثب حيث من المتوقع اختيار 15 الي 20 مشروعا للعرض خلال المؤتمر واستكمال دراسه باقي المشروعات .

وجاءت عناوين صحيفه “الشروق” كالتالي:

- السيسي يراس “اجتماع ازمه” لمواجهه الارهاب في سيناء

- الرئيس يجتمع بالمجلس الاعلي للقوات المسلحه

- حمله امنيه معززه بالدبابات والصاعقه لمطارده الارهابيين في العريش

- الداخليه تعيد النظر في خطه تامين المراكز الشرطيه

- محلب يفتتح جراج التحرير بتكلفه 675 مليون جنيه

- مصادر : الكويت لن تخفض دعمها لمصر

- بامر “القضاء المستعجل” .. كتائب القسام “منظمة إرهابية

- الظواهري : بن لادن كان عضوا في جماعه الاخوان

وقالت “الشروق” ان محكمه القاهره للامور المستعجله برئاسه المستشار محمد السيد قضت امس السبت بحظر “كتائب عزالدين القسام” الجناح العسكري لحركه “حماس” الفلسطينيه وادراجها في قائمه التنظيمات الارهابيه واعتبار كل من ينتمي اليها عنصرا ارهابيا.

كان احد المواطنين قد اقام دعوي تحمل رقم 3575 لسنه 2014 تطالب باعتبار “كتائب القسام” منظمه ارهابيه مؤكدا انه رفع الدعوي بعد تورط الحركه في الكثير من العمليات الارهابيه .

واضاف في الدعوي ان “اخر الجرائم التي ارتكبتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركه حماس كانت مذبحه كرم القواديس التي راح ضحيتها اكثر من 30 ضابطا ومجندا من القوات المسلحه واصيب مايقرب من 25 شخصا اخرين باصابات خطيره.

من ناحيه اخري اعلن زعيم تنظيم القاعده ايمن الظواهري ان زعيم التنظيم الراحل اسامه بن لادن كان عضوا في جماعه الاخوان وان الجماعه هي التي ارسلته الي باكستان عندما وقع الغزو السوفيتي في مهمه محدده وهي توصيل الدعم للجماعه الاسلاميه الموجوده هناك وكانت تعليمات الجماعه اليه الا يدخل افغانستان ولكن اسامه خالف الاوامر.

وظهر الظواهري في تسجيل صادر عن مؤسسه السحاب التابعه للقاعده وهو يروي اسرار لقاء خاص جري في مدينه بيشاور الباكستانيه جمع بين بن لادن ومرشد جماعه الاخوان مصطفي مشهور حسبما افادت قناه العربيه الاخباريه.

وجاءت عناوين صحيفه “المصري اليوم” كالتالي :

- “الاداريه العليا” تلزم الحكومه بتثبيت المؤقتين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل