المحتوى الرئيسى

7 أفلام عن الحروب الأهلية تخبرك ما قد يؤول إليه الحال في مصر

01/31 19:21

1- اندر جراوند (Underground: 1995)

“ذات مره كانت هناك بلاد، وعاصمتها بلغراد” هكذا يبدا المخرج اليوغوسلافي اميركوستوريكا ملحمته عن تاريخ الحرب الاهليه في يوغوسلافيا، ذلك

الفيلم الحاصل عليا لسعفه الذهبيه من مهرجان كان لافضل فيلم اجنبي، والذي يحكي تاريخ 50 عاما مرت علي البلاد اليوغوسلافيه، بدايه من الاحتلال الالماني لها اثناء الحرب العالميه الثانيه وحتي الحرب الاهليه الشرسه التي مرت بها البلاد مرورًا بحكم الرئيس تيتو.

2- اصوات بريئه (Innocent Voices: 2004)

عن ماسي الاطفال خلال الحروب الاهليه، وخاصه الحرب الاهليه التي مرت بها السلفادور يتحدث فيلم اصوات بريئه، ذلك الفيلم الذي شارك في كتابته اوسكار توريس، والذي عايش الحرب الاهليه في السلفادور بنفسه قبل ان يتمكن من الهروب للولايات المتحده الامريكيه. الفيلم متقلب الاحداث كما الاطفال للغايه، ففي اصعب لحظات الحرب نشاهد الاطفال يمرحون بطرقهم الخاصه، ومن خلالهم وبعيونهم نشاهد الحرب وتاثيراتها الصعبه علي براءتهم حينما يتم تجنيدهم واشراكهم في تلك الحروب.

3-وفاه يوغوسلافيا (The Death of Yugoslavia: 1995)

سلسه وثائقيه (6 اجزاء) من انتاج الـBBC تحكي تاريخ الحرب الاهليه اليوغسلافيه حيث انهيارها والحروب التي تسببت في ذلك، وتعد تلك السلسه من افضل السلاسل الوثائقيه التي صنعت عن الحروب الاهليه، فقد حصلت علي جائزه البافتا البريطانيه (الجائزه المعادله للاوسكار في بريطانيا) عام 1996 كافضل سلسله وثائقيه. اعتمدت حلقات تلك السلسه الوثائقيه بشكل اساسي علي كتاب يحمل نفس عنوان السلسه للكاتبين الانليتلول وراسيلبر.

وما قد يميز تلك السلسه عن غيرها هي الشهادات التي قيلت فيها من لاعبين اساسيين في الاحداث، مثل سلوبودانميلوسيفيتش (رئيس صربيا ويوغوسلافيا من الفتره بين 1989 و 2000)، رادوفانكاراديتش (احد مجرمي الحرب في تلك الاحداث)، وعلي عزت بيجوفيتش (اول رئيس للبوسنه والهرسك بعد انتهاء الحرب). تلك الشهادات التي من اهميتها تم استخدامها بعد عرض السلسله من قبل المحكمه الجنائيه الدوليه في اصدار بعض احكامها.

4- المنطقه الحدوديه (No Man’s Land: 2001)

يتخذ ذلك الفيلم من السخريه طريقًا لعرض كل شيء يريده، بدايه من عنوانه الذي يرمز عسكريًا للمناطق منزوعه السلاح، ثم استخدام السخريه في قصته حيث يقع 3 رجال (اثنين من البوسنه وواحد من صربيا) خلال الحرب البوسنية الصربيه في تلك المنطقه، ثم السخريه المبطنه في كل تفاصيل السيناريو من الحروب، ومن القاده العسكريين وطريقه اصدارهم للاوامر العسكريه، والامم المتحده وطريقه تعاملها مع الحروب.

احد افضل ما انتجت الجزيره الوثائقيه كانت تلك السلسله الوثائقيه (15 جزء) عن الحرب الاهلية اللبنانيه عام 2001 من اعداد واخراج الصحفي اللبناني عمر العيسوي، حيث تناولت خلال 15 حلقه قصه الحرب الاهليه اللبنانيه منذ اندلاعها عام 1975 وحتي انتهائها عام 1990 والتي راح ضحيتها اكثر من ربع مليون لبناني.

6- بيروت الغربيه (West Beirut: 1998)

بيروت غربيه خاصه بالمسلمين وبيروت شرقيه خاصه بالمسيحيين، هكذا انقسمت لبنان اثناء الحرب الاهليه وهكذا يبدا الفيلم اللبناني بيروت الغربيه، الفيلم من اخراج زياد دويري ويحكي عن الصديقين طارق وعمر اللذين لا يجدان شيئا يفعلانه بعد اغلاق مدرستهما اثر الحرب الاهليه اللبنانيه سوي الاستمتاع بتصوير الاحداث، تلك المغامره التي تنتهي سريعًا بشكل درامي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل