المحتوى الرئيسى

مباحثات إيطالية جزائرية حول أزمتي ليبيا ومالي

01/31 18:50

يصل وزير الخارجيه الايطالي باولو جنتيلوني، بعد غد الاثنين، الجزائر في زياره لبحث ازمتي ليبيا ومالي اللتين تقوم الجزائر بدور وساطه بشانهما، ما جعلها محطه لحراك دبلوماسي كثيف خلال الاسابيع الاخيره.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائريه، اليوم السبت، ان "وزيري خارجيه الجزائر رمطان لعمامره وايطاليا باولو جنتيلوني سيتبادلان وجهات النظر حول المسائل الاقليميه والدوليه الراهنه لاسيما الوضع في ليبيا ومالي والشرق الاوسط".

وتاتي زياره باولو جنتيلوني بعد شهر من مباحثات اجراها رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي مع المسؤولين الجزائريين حول الازمه الليبيه خلال زيارته البلاد مطلع ديسمبر/كانون الاول الماضي.

وقال رنزي في تصريحات خلال تواجده بالجزائر ان "الوضع في ليبيا اليوم جد صعب وايطاليا مستعده وعازمه علي العمل في اطار مشروع دولي حتي نضمن للشعب الليبي وبلدان الجوار مستقبل سالم و مزدهر ودول الجوار والمجتمع الدولي مطالبون ببذل جهود مشتركه من اجل ارساء السلام بين اطراف النزاع".

وتشهد الجزائر خلال الاسابيع الاخيره حراكا دبلوماسيا نشطا من خلال زيارات متواليه لقاده دول ودبلوماسيين من دول افريقيه وغربيه لبحث ازمتي ليبيا ومالي اللتان تلعب الدبلوماسيه الجزائر دور وساطه فيهما.

وزار الجزائر منذ مطلع السنه رئيسا النيجر محامادو ايسوفو والسنغالي ماكي سال ووزير الخارجيه الالماني فرانك فالتر شتاينماير الي جانب مبعوث الرئيس التركي الي ليبيا امر الله اشلر وهي زيارات بحثوا خلالها ازمتي ليبيا ومالي بالدرجه الاولي.

ورد وزير الخارجيه الجزائري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الالماني بالعاصمه السبت الماضي، علي سؤال بشان هذه الزيارات المكثفه بالقول "هذا امر طبيعي بالنظر الي مكانه الجزائر ودورها ومساهمتها في التعاون الدولي من اجل احلال الامن والاستقرار والتنميه في المنطقه".

وتابع "هذه الزيارات ستتزايد في المستقبل القريب وزيارات الاشقاء الافارقه والعرب ومسؤولين من مناطق اخري من العالم وفي مقدمتها اوروبا تدخل في اطار دعم التعاون المشترك من اجل بناء علاقات دوليه تتسم بالسلام والتعاون".

واطلقت الخارجيه الجزائريه منذ اسابيع مشاورات بالتنسيق مع الامم المتحده لجمع فرقاء الازمه الليبيه علي طاوله الحوار وابعاد شبح التدخل العسكري الاجنبي هناك.

وصرح وزير الخارجيه الجزائري  يوم 17 يناير الجاري "نحن في عمل تسهيلي من اجل حمل الاشقاء في ليبيا  علي اللجوء الي الحوار و المصالحه وصولا  الي حل شامل و جامع".

وتابع "الجزائر  تؤيد الخطوات المتواضعه التي انطلقت في جنيف تحت رعايه  الامم  المتحده".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل