المحتوى الرئيسى

مهرجان الأقصر يحارب الإرهاب بـ66 فيلما عالميا

01/31 13:35

تشهد مدينه الاقصر للعام الثالث علي التوالي  مهرجان الاقصر لسينما المصريه  والاوروبيه، بمعبد الأقصر،  والذي يستمر  حتي يوم 31 يناير ويشارك في المهرجان اكثر من 66 فيلم من 18 دوله اوروبيه.

وتقوم بتنظيم ذلك المهرجان السنوي مؤسسه نون للثقافه والفنون وهو مخصص للسينما المصريه  والاوروبيه ويقام في محافظة الأقصر ويتم دعمه  من قبل مؤسسات عامه، وخاصه في مصر و اوروبا.

يهدف مهرجان الاقصر للسينما المصريه والاوروبيه الي تعزيز الوعي السينمائي والتعريف بالاعمإل ألسينمائيه، والسمعيه البصريه المتميزه بمصر واوروبا ، والي تشجيع السينمائيين المصريين والاوروبيين من خلال الجوائز الماليه والتقديريه التي يمنحها  لهم كما يسعي ايضا الي  استقطاب جمهور جديد للسينما في صعيد مصر.

ويتخذ المهرجان شعار عمود الجد، الذي يعني في معناه العام ” الاستقرار ” وهو رمز من رموز الاله اوز يريس، وهو يمثل جزء من العمود الفقري للانسان، ويشير هذا الرمز الي بعث اوزيريس الامر الذي يتاكد من خلال الطقس .

اختارت اداره المهرجان فيلم “زوجه فرعون” للعرض في الافتتاح، وهو فيلم الماني، للمخرج ارنست لوبيتشن، تم انتاجه عام 1922، وتم ترميمه بالوسائل التكنولوجيه الحديثه، وهو العرض الاول للفيلم بعد ترميمه.

يدور الفيلم حول زوجه الفرعون التي قتلته بعشقها، ومن خلال القصه نجد ان ملك اثيوبيا يعرض علي ملك مصر مشروعا سيحقق له قوه كبيره عالميا، وعندما ياتي لزياره مصر مصطحبا ابنته ليهديها زوجه لملك مصر، ومعها جاريتها، فيرفض ملك مصر الزواج منها ويعشق الجاريه ويتزوجها، لتصير زوجه الفرعون التي تتسبب في موته في نهايه الفيلم.

كما يعقد خلال المهرجان ورش عمل منها “مشروع التحرير لاونج جوته”، والذي يهدف لتصميم برامج لتمكين الشباب من توظيف طاقاتهم الايجابيه، ويطرح المشروع قضايا مختلفه للنقاش، ويبسط المعلومات لتصل لمختلف قطاعات المجتمع، وذلك لايجاد حاله من الوعي الاجتماعي، و”ورشه صناعه السينما”، والتي تخصص بالاساس للموهوبين في محافظه الاقصر والوجه القبلي.

يمنح المهرجان جوائز الافلام المصريه والاوروبيه الطويله، جائزه عمود الجد الذهبي “عمود الحياه الذهبي” لافضل فيلم روائي طويل مصري او اوروبي ويقدم التمثال للمخرج مع جائزه ماليه قدرها خمسه عشر الف دولار امريكي، تمنح مناصفه للمخرج والمنتج

وجائزه عمود الجد الفضي “عمود الحياه الفضي” وهي جائزه لجنه التحكيم الخاصه ويقدم التمثال للمخرج مع جائزه ماليه قدرها عشره الاف دولار امريكي ، تمنح مناصفه للمخرج والمنتج

وجائزه عمود الجد البرونزي “عمود الحياه البرونزي” جائزه العمل الاول مع جائزه ماليه قدرها 5 الاف دولار امريكي ، تمنح مناصفه للمخرج والمنتج.

وجوائز الافلام المصريه والاوروبيه القصيره، جائزه عمود الجد الذهبي “عمود الحياه الذهبي”،لافضل فيلم روائي قصير مصري او اوروبي وتقدم للمخرج مع جائزه ماليه قدرها خمسه الاف دولار امريكي، تمنح مناصفه للمخرج والمنتج.

جائزه عمود الجد الفضي “عمود الحياه الفضي” وهي جائزه لجنه التحكيم الخاصه وتقدم للمخرج مع جائزه ماليه قدرها ثلاثه الاف دولار امريكي ، تمنح مناصفه للمخرج والمنتج.

واختارت اداره المهرجان الفنان التشكيلي الكبير ادم حنين رئيسا شرفيا للدوره الحاليه تقديرا لدوره الرائد في الفن التشكيلي، حيث انه من اشهر الفنانين التشكيليين في العالم، واحد رواد الفن التشكيلي في الشرق الاوسط، واستكمالا للخط الذي بداه المهرجان باختيار قامه فنيه كبيره للرئاسه الشرفيه للمهرجان تعود جذورها لصعيد مصر، تلك المنطقه التي اخرجت اسماء عملاقه في شتي المجالات الفكريه والادبيه التي تولي رئاسه المهرجان الشرفيه من ابنائها اثنان من كبار الادباء في الدورتين السابقتين هما الاديب الكبير بهاء طاهر، والشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودي.

كما اختار المهرجان فرنسا ان تكون ضيف شرف، حيث سيتم تكريم السينما النسائيه الفرنسيه الجديده ضمن مسابقه التكريمات، وسيعرض المهرجان 7 افلام، تمثل ذلك التيار الجديد الذي بدات ملامحه تظهر في السينما الفرنسيه منذ فتره، وهي افلام، “محطه قطار الشمال”، اخراج كلير سيمون، و”الحياه المنزليه”، اخراج ايزابيل كزاشكا، و”قلعه في ايطاليا”، للمخرجه فاليريا بروني تديسكي، و”سوزان”، للمخرجه كيتيل كيلافيرا، و”ماده بيضاء”، للمخرجه كلير توني، و”الايام الجميله”، للمخرجه ماريون فرنو.. و”رسوب كامي في المدرسه”، من اخراج تريمي لوفسكي.. كما قررت اداره المهرجان تنظيم مائده مستديره بعنوان “الثقافه في مواجهه الارهاب”، خلال الفعاليات تضامنا مع ضحايا حادث “شارلي ايبدو”.

واختارت اداره المهرجان المخرج الفرنسي الكبير «ايف بواسيه» رئيس لجنه تحكيم الدوره الحاليه، والذي غاب عن حضور حفل الافتتاح بعد تاخر طائرته ، وعضويه الصربي “دراجان مارينكوفيتش” رئيس مهرجان بلجراد السينمائي الدولي، والناقد الالماني “ابيرهارد سبرينج”، والممثله النرويجيه “جان هيلبرج”، والمنتجه اليونانيه «اليني كوسيفيدو»، والفنانه لبلبه، والمخرجه هاله لطفي.

تم اختيار 66 فيلما من مصر ودول اوروبيه مختلفه، للمشاركه في فعاليات الدوره الحاليه للمهرجان، حيث تنقسم الافلام المشاركه في مسابقتي المهرجان الي 12 فيلما روائيا طويلا، و16 فيلما روائيا قصيرا من دول اوروبيه مختلفه، بالاضافه الي 4 أفلام مصرية.

تضم المسابقه الرسميه للمهرجان 12 فيلما هي “بتوقيت القاهره” من مصر، اخراج امير رمسيس، و«ليفياثان» من روسيا، اخراج اندري زفياجنتسيف، “ولسبب لا يمكن تفسيره”، اخراج جابور رايز.. و”المتسلل” من هولندا، اخراج شريف كورفر، و«الدرس»، اخراج كريستينا جروزيفا وبيتار فالتشانوف، و”السادسه عشر” من بريطانيا، اخراج روب براون، و”العام المقبل” من بلجيكا، اخراج فانيا ليتورك.. و«بفضل الله» من ايطاليا، اخراج ادواردو وينسبير، و”تنفس” من فرنسا، اخراج ميلاني لوران.. و«جزيره الذره»، اخراج جورج اوفاشفيلي، و”درب الصليب” من المانيا، اخراج ديتريتش بروجمان، و«ماكوندو» من اخراج سودابه مورتيزاي.

تضم مسابقه الافلام القصيره 16 فيلما هي”فرخه.. ولكن” من مصر، اخراج محمود حميده، احمد ثابت، اسلام مظهر، و”كوالسكي” من رومانيا، اخراج اندري كريتوليسكو، و”كساندرا” من فرنسا، اخراج جي روجيه دوفير، و”قطار الاشباح” من ايرلندا، اخراج لي كرونين، “ما بعد وضع حجر الاساس لمشروع الحمام بالكيلو 375” من مصر، اخراج عمر زهيري، و”ما تبقي” من مصر، اخراج سعد سمير.

 و”ماساي” من اليونان، اخراج هاري لاجوسيس.. وفيلم “المزيد من التسرع، سرعه اقل” من اسبانيا، اخراج كيكي ارويو،  و”الدليل الحقيقي ، حاسب شخصي” من روسيا، اخراج ايجور جافرليني.. و”الدجاجه” من المانيا، اخراج اونا جونجاك.. و”الرقص” من سويسرا، اخراج ايديث ديباو، و”بعوضه” من سويسرا، اخراج تيموفون جونتينتيليكو، و”تيليكوماندو” من المانيا، اخراج اريك شميت.. و”حلم المشهد” من مصر، اخراج ياسر شفيع، و”ديلر” من بريطانيا، اخراج بين دوكينز، و”ضوئي في الظلام”، اخراج هنريك مارتن السـباكين.

وفي قسم “ليالي السينما المصرية”، تعرض 4 افلام هي “قط وفار”، تاليف وحيد حامد، اخراج تامر محسن، بطوله محمود حميده، وسوسن بدر، وسوزان نجم الدين، ومحمد فراج، و”الفيل الازرق”، تاليف احمد مراد، واخراج مروان حامد، بطوله كريم عبدالعزيز، ونيللي كريم، وخالد الصاوي.. و”الجزيره 2”، بطوله احمد السقا، وهند صبري، وخالد صالح، وخالد الصاوي، واخراج شريف عرفه.. و”ديكور”، بطوله ماجد الكدواني، وخالد ابوالنجا، وحوريه فرغلي، وتاليف محمد دياب، واخراج احمد عبدالله.

كما يعرض في قسم بانوراما عربيه خلال فعاليات المهرجان 5 افلام هي: «الوهراني» ، اخراج الياس سالم.. و«قصه ثواني»، اخراج لارا سابا.. و«النهايه»، اخراج هشام العسري.. و«الجمعه الاخيره»، اخراج يحيي العبدالله.. و«ظل البحر»، اخراج نواف الجناحي.

كما تضم المسابقه الرسميه لاول مره فيلمين مشاركين في الاوسكار خلال الدوره الحاليه هما: «جورجيا»، و«طريق درب الصليب»، بالاضافه الي الفيلم الحائز علي جائزه برلين العام الماضي.

اختار المهرجان الفنانه الكبيره لبلبه للتكريم عن مجمل اعمالها، حيث يعرض لها 3 افلام منتقاه من مشوارها السينمائي الحافل، والذي قدمت خلاله اكثر من 90 فيلما وهي: «ضد الحكومه»، للمخرج عاطف الطيب، انتاج 1992.. و«ليله ساخنه» لعاطف الطيب ايضا، من انتاج 1995.. وفيلم «عائله ميكي»، للمخرج اكرم فريد، انتاج 2010.. وستعرض جميعها للجمهور بحضور الفنانه الكبيره.. كما سيتم تكريم اسم فايز غالي السيناريست الذي فقدناه العام الماضي.. ويحتفل المهرجان هذا العام بمئويه صلاح ابوسيف، حيث سيعرض 6 افلام تعبر عن مسيرته ورحلته السينمائيه هي: «شباب امراه»، و«الوساده الخاليه»، و«انا حره»، و«القاهره 30»، و«بين السما والارض»، و«الزوجه الثانيه».. كما يحتفل المهرجان بمئويه كامل التلمساني بعرض فيلم “السوق السوداء”.

واوضح وزير الثقافه جابر عصفور، في كلمة إلافتتاحيه، ان هذا المهرجان هو احد انجازات المجتمع المدني التي تدعمه الوزاره، بهدف نشر الثقافه في كافه انحاء مصر،وبالاخص صعيد مصر الذي يعاني من نقص الخدمات في مجال الثقافه.

واشار عصفور الي ان هذا المهرجان  يضم افضل الابداعات السينمائيه في مصر واوروبا، وفي حضور صانعيها بحثاً عن امكانيات الانتاج المشترك والتعاون وتبادل توزيع الافلام، لافتا الي ان اختيار هذا التوقيت لمواجهه الارهاب الذي نعاني منها دول العالم، فالثقافه والفن ضد الارهاب والجهل والتعصب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل