المحتوى الرئيسى

غانا تسعى للتألق في كأس إفريقيا لمحو ذكريات المونديال

01/31 11:39

(د ب ا)- بعد الصدمه التي اصاب بها المنتخب الغاني لكره القدم جماهيره نتيجه السقوط المدوي للفريق في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل ، يبدو ان الفريق عاد لجذب مسانده الجماهير اليه مجددا من خلال الانتصارين الرائعين له علي منتخبي الجزائر وجنوب أفريقيا في بطوله كأس الأمم الأفريقيه المقامه حاليا في غينيا الاستوائيه.

وقدم الفريق مشاركه كارثيه في المونديال البرازيلي كما ظهر عدم الالتزام واضحا في مسيره الفريق بالبطوله حيث ساد الخلاف المقيت علي مكافات المشاركه في البطوله مما ساهم بقدر كبير في الخروج المهين من الدور الاول.

ولكن لاعبي المنتخب الغاني المعروف بلقب "النجوم السوداء" يرغبون الان في استعاده مكانتهم بقلوب مشجعيهم مجددا.

واثار اداء المنتخب الغاني في المونديال البرازيلي حنق مشجعيه لاسيما وان الامال كانت معقوده علي الفريق في تقديم بطوله جيده بعد اربع سنوات من المشاركه التاريخيه للفريق في مونديال 2010 بجنوب افريقيا والذي وصل فيه الفريق لدور الثمانيه وكان مرشحا للوصول الي ابعد من هذا.

والحقيقه ان الجماهير هتفت وصاحت ضد اللاعبين خلال مباراه في التصفيات المؤهله لكاس الامم الافريقيه 2015 رغم اقامه المباراه في مدينه كوماسي المفضله للفريق بوسط غانا مما دفع مسؤولي اللعبه في غانا الي نقل باقي مباريات الفريق في التصفيات لمدينه تامالي في الشمال.

ولكن مع عبور الفريق من مجموعه الموت في البطوله الحاليه بغينيا الاستوائيه وصعوده مع المنتخب الجزائري الي دور الثمانيه علي حساب منتخبي السنغال وجنوب افريقيا المنافسين لهما في المجموعه الثالثه ، عادت الجماهير لتهتف لصالح الفريق ولمساندته.

وقالت كواكو كوما ، ممرضه متقاعده ، "بعد سلوك الفريق في البرازيل ، فقدت الاهتمام بمباريات الفريق.. ولكنني الان اري انني استطيع مشاهده مباريات الفريق مجددا".

والحقيقه ان المشجعين صبوا جام غضبهم علي اللاعبين بسبب النزاع الكبير حول مكافات المشاركه في المونديال البرازيلي والذي اسفر عن مقاطعه اللاعبين للتدريبات والتلويح بمقاطعه المباراه الاخيره للفريق في الدور الاول والتي التقي فيها المنتخب البرتغالي.

وكان الحاح اللاعبين في مطالبتهم بالحصول علي 100 الف دولار نظير المشاركه في البطوله قد اجبر مسؤولي الحكومه الغانيه علي السفر للبرازيل سريعا وبصحبتهم اربعه ملايين دولار بكل ما يعنيه هذا من مخاطر لتوزيع هذا المبلغ الضخم علي اللاعبين مما جعل الفريق اضحوكه لكل المشاركين في البطوله.

ونتيجه لعدم الالتزام من اللاعبين في البطوله ، طرد اللاعبان الكبيران سولاي علي مونتاري وكيفن برينس بواتينج من معسكر الفريق.

وانهي المنتخب الغاني مسيرته في البطوله باحتلال المركز الرابع الاخير في مجموعته برصيد نقطه واحده من التعادل 2/2 مع المنتخب الالماني ، الذي توج فيما بعد بلقب البطوله ، والخساره امام كل من المنتخبين الامريكي والبرتغالي بنتيجه واحده هي 1/2 .

وقالت كوما "كانت هذه هي ادني نقطه للمنتخب الغاني، علي ما اعتقد.. لم يكن بالامكان ان يغرق الفريق اكثر من هذا. كان خزيا كبيرا جلبه الفريق الينا".

والان ، عاد المشجعون لمسانده النجوم السوداء واحتفلوا بفوز الفريق 1/صفر علي الجزائر والفوز 2/1 علي جنوب افريقيا رغم الهزيمه 1/2 امام السنغال في بدايه مسيره الفريق بالمجموعه الثالثه في الدور الاول للبطوله الافريقيه الحاليه.

ونسي المشجعون الهزيمه 1/2 امام السنغال ويتطلع الجميع حاليا لما سيقدمه الفريق في المباراه التاليه امام غينيا عندما يلتقي الفريقان غدا الاحد في دور الثمانيه للبطوله.

والتقي المنتخبان الغاني والغيني في التصفيات المؤهله للبطوله الحاليه حيث تعادل الفريقان 1/1 في المغرب لعدم قدره المنتخب الغيني علي استضافه المباريات في ملعبه بسبب وباء الايبولا ثم فاز المنتخب الغاني 3/1 ايابا في تامالي.

ومع استعاده الفريق للثقه ، يري اسامواه جيان قائد ومهاجم المنتخب الغاني ان الفريق لديه القوه الذهنيه التي تساعده في العبور من هذا الاختبار.

وقال جيان بعد الفوز علي جنوب افريقيا ، علي موقع الاتحاد الغاني للعبه بالانترنت ، "شاركت في خمس بطولات لكاس الامم الافريقيه ولكن هذه المجموعه هي الاصعب".

واوضح اللاعب "كنا في غايه القوه ذهنيا... بهذا الفريق ، يمكننا مواجهه اي فريق في هذه المسابقه".

وقال اندري ايو لاعب خط وسط المنتخب الغاني ان التحدي الحقيقي للنجاح في البطوله الافريقيه بدا لتوه في اشاره الي بدايه الادوار الفاصله للبطوله.

وصرح ايو ، الي صحيفه "جرافيك سبورتس" المملوكه للحكومه الغانيه ، قائلا ان منتخب النجوم السوداء ينتظر تحديات قويه بمثابه "حياه او موت" من المنافس الغيني.

واوضح "مثل معظم الناس هنا ، نحلم جميعا بان نتوج باللقب. ولكن مع الدروس القيمه التي تعلمناها من مشاركاتنا السابقه ، نامل في ان نظل بمنطقه الواقعه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل