المحتوى الرئيسى

مفكر مغربي يدعو إلى إنشاء ميثاق شرف للعلماء المسلمين

01/31 10:20

دعا مفكر مغربي، الجمعه، بمراكش (وسط) الي انشاء ميثاق شرف للعلماء المسلمين، يحدد علاقتهم بالحكام والشعوب، وعلاقتهم بالسياسه والاعلام ومختلف المجالات علي غرار  ميثاق المسلم الاوروبي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حول "الشباب والعلماء، تجاذب في العلاقه" علي هامش المؤتمر العالمي الـ 12 للندوة العالمية للشباب الإسلامي (هيئه اسلاميه عالميه مستقله تعني بقضايا الشباب)، الذي يعقد ما بين 29 و31 من الشهر الجاري، بمدينه مراكش المغربيه تحت شعار "الشباب في عالم متغير".

وطالب المفكر المغربي، المقرئ ابو زيد الادريسي، في كلمه له خلال المؤتمر، بضروره انشاء ميثاق شرف للعلماء المسلمين علي غرار ميثاق المسلم الاوروبي.

ودعا هيئات العلماء والدعاه بالعالم الإسلامي الي تنظيم مؤتمر دولي يهدف الي انشاء ميثاق شرف العلماء المسلمين، والعمل علي تكليف احد العلماء المعروفين بتقديم ورقه اوليه حول ميثاق شرف العلماء.

واضاف المفكر المغربي ان هذا الميثاق سوف يحدد للعالم علاقته بالحكام والشعوب، وعلاقته بالسياسه والاعلام ومختلف المجالات، فضلا عن علاقتهم بالاقتصاد.

وقال ان هذا الميثاق سوف يشكل جوابا علي الانتقادات الموجهه للعلماء بكونهم ينخرطون في العمل السياسي، او العمل علي التبرير للحكام او انهم تابعون للحكام.

واشار الي ان هناك ازمه قدوه لدي الشباب المسلم، لان العلماء لا يشكلون حاليا قدوه للشباب المسلم.

واوضح ان فئه الشباب مستهدفه بالغزو الفكري وبالغزو الالكتروني وبالمخدرات ومستهدفه بالتجسس، والاختراق الامني الذي يحول الشاب الي مشروع تفجير بدلا من مشروع تطوير.

ووقّع اكثر من 400 منظمه اسلاميه في بروكسل علي ميثاق، يحدد قواعد مشتركه لسلوك المسلمين في اوروبا، خلال يناير 2008.

وينص الميثاق علي ضروره مشاركه المسلمين في بناء المجتمع الاوروبي الديمقراطي، كما ينص علي التفاهم المتبادل والحوار التفاعلي بين الثقافات، ويستنكر الارهاب.

ويتضمن المبادئ الديمقراطيه الاساسيه واحترام حقوق الانسان والتعدديه والمساواه بين الرجل والمراه وفصل الدين عن الدوله.

ويشهد المؤتمر العالمي ال 12 للندوه العالميه للشباب الاسلامي مشاركه علماء وباحثين ومفكرين من اكثر من 95 دوله، بحسب منظميه.

والندوه العالميه للشباب الإسلامي هيئه اسلاميه عالميه مستقله وملتقي اسلامي يدعم جهود العاملين في المؤسسات الاسلاميه في العالم، وتعني بقضايا الشباب، ويرجع تاريخ تاسيسها الي عام 1972 بالسعوديه.

والمقرئ هو محاضر مغربي واستاذ جامعي، ومنظر الحركه الاسلاميه بالمغرب، وهو ايضا نائب برلماني عن حزب العداله والتنميه الذي يقود الحكومة المغربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل