المحتوى الرئيسى

الحميدان.. أول رئيس للمخابرات السعودية من خارج الأسرة

01/31 06:20

اصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز امرًا ملكيًا، مساء الخميس، يقضي باعفاء الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس الاستخبارات العامه من منصبه، وتعيين الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان (60 عامًا) بدلا منه، ليكون بذلك رابع رئيس للاستخبارات السعوديه خلال عام.

وجاء تعيين الحميدان، الذي كان يشغل منصب نائب مدير عام المباحث العامه، خلفًا للامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود، الذي كان العاهل السعودي الراحل الملك عدالله بن عبدالعزيز عينه بمنصبه في 1 يوليو الماضي، اي انه قضي بمنصبه 7 شهور فقط.

وكان الامير خالد، حلّ محل الفريق اول ركن يوسف بن علي الادريسي الذي كلف بعمل رئيس الاستخبارات في 15 ابريل 2014، وذلك بعد اعفاء الامير بندر بن سلطان بن عبد العزيز من منصبه كرئيس الاستخبارات العامه "بناءً علي طلبه".

 ولا تتوفر الكثير من المعلومات حول رئيس الاستخبارات الجديد، كون ان اخر منصب شغله هو نائب مدير عام المباحث العامه، وهو ما قد يؤشر الي ان اختياره ربما جاء بترشيح من الامير محمد بن نايف وزير الداخليه ولي ولي العهد.

ولد رئيس الاستخبارات العامه خالد بن علي بن عبدالله الحميدان في مدينه حائل (شمال) عام 1955، وهو متخصص في مجال العداله الجنائيه من جامعه ساقنا فالي ستيت متشقن بالولايات المتحده الامريكيه.

التحق بالخدمه العسكريه في يونيو 1982، وتدرج في العمل الامني الي ان تم تعيينه نائبًا لمدير عام المباحث العامه في اغسطس 2011 بعد ترقيته الي رتبه فريق.

وامس، صدر امر ملكي بتعيينه رئيسًا للاستخبارات العامه بمرتبه وزير، كما صدر امر ملكي بتعيينه عضوًا بمجلس الشؤون السياسيه والامنيه.

وبهذا التعيين يصبح الحميدان رابع رئيس استخبارت خلال عام، كما يعد اول رئيس للاستخبارات السعوديه من خارج اسره ال سعود الحاكمه منذ عام 1977، مع عدم احتساب فتره الفريق اول ركن يوسف بن علي الادريسي كونه "كلف" بعمل رئيس الاستخبارات خلال الفتره من 15 ابريل 2014 وحتي 1 يوليو 2014، ولم يصدر قرار بتعيينه في المنصب.

 وبهذا القرار يخلف حميدان 5 امراء من اسره ال سعود تعاقبوا علي المنصب تباعا، هم: الامير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود والذي تولي رئاسه الاستخبارات في الفتره من 6 سبتمبر 1977 حتي 31 اغسطس 2001، وجاء بعده الامير نواف بن عبد العزيز آل سعود الذي تولي المنصب نحو 6 اعوام، ثم الامير مقرن بن عبد العزيز آل سعود الذي تولي المنصب نحو 6 اعوام هو الاخر، ثم الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود الذي تولي المنصب لعامين فقط، والامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود الذي تولي المنصب لـ 7 شهور فقط.

هارتس: هل يلقن سلمان السيسي درسا في الزعامه

كاتب اميركي :الامير مقرن هو من سيحكم السعوديه

من هو الامير محمد بن نايف آل سعود وليُّ وليِّ العهد السعودي؟

"السديريون" يحكمون القبضه علي عرش السعوديه

تعرف علي العائله الحاكمه للسعوديه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل