المحتوى الرئيسى

بالصور: أبدع 15 فيلما وثائقيا في آخر 5 سنوات

01/31 11:29

تعرف علي اجمل 15 فيلما وثائقيا واكثرها ابداعا في اخر خمس سنوات

اعداد وترجمه : دعاء جمال و محمد الصباغ

1-   20 الف يوم علي كوكب الأرض 20,000 Days on Earth (بريطانيا 2014)

يعتبر احد اكثر الافلام الموسيقيه الوثائقيه ابداعاً في السنوات الحاليه، ويبدو انه يسعي ليدخل قائمه الافلام التي تحمل صفه الغرابه كنجم الفيلم ”نيك كيف“.

الفيلم يصف يوم في حياه موسيقي غامض، يستكشف السحر الموجود في موسيقاه بعد عمله في تلك المهنه لاربعه عقود.

و يظهر مخرجا الفيلم ”لين فورسيث“ و”جين بولارد“ مدي عدم ثبات الذاكره وانتقائيتها بواسطه الكلمات والصور، كما كان الممثل كيف يخرج عقله امام الشاشه.

حتي المشاهدين الذين لا يعرفون ”كيف“ سيفتنون بشخصيته، وبالنرجسيه التي تظهر في طريقه نظرته، وسيعجبون بكونه صريحاً مع نفسه امام الجمهور.

2 – كهوف الاحلام المفقوده  Cave of Forgotten Dreams (المانيا 2010)

التحديق في كهوف “شوفيت” بجنوب فرنسا، اشبه بالرجوع بالزمن خطوه. تم اكتشافه عام 1994، الكهوف كانت مغلقه ومحفوظه لاكثر من 20 الف عاما، وما وجد بداخلها كان مميزاً، فبشكل ما لم تتضرر الحوائط الطويله والمليئه بالرسومات والكهوف  من الوقت او الطبيعه، ويصل عمرها لحوالي 30 الف عام، وتعد من اوائل الاعمال الفنيه التصويريه التي صنعها الانسان.

كلها تقريباً لحيوانات، والاغلب احصنه، اسود وافيال الماموث، وحتي رسم لامراه، والصور نجت بنقاء مذهل، علي الرغم من امكانيه الوصول المحدوده  للكهف الا انه سمح لفرنر سمح بالتصوير في الداخل لوقت قصير، وفيلمه الوثائقي يعطي الصور الملهمه حقها.

“كهف الاحلام المفقوده” يوفر الفرصه لرؤيه الجداريات، والتي يتمكن قله من الناس رؤيتها. تنحني الكاميرا علي  كل لوحه، وبسرد فرنر الثاقب يكاد الفيلم يتحول الي معرض ساحر لتلك التحف القديمه.

علي غير العاده، لهذا النوع من الافلام الراصده، اصدر فيرنر الفيلم كثلاثي الابعاد لتحسين تجربه الكهوف. شيء يمكن توثيقه وعاد للحياه عن طريق فرنر، الذي اظهر لنا التطور الفني لاسلافنا للعمليات الفنيه لاسلافنا، واسبقيتهم السينمائيه في تقديم الحركه.

3 – الصحف الشعبيه  Tabloid (امريكا 2010)

ايرول موريس ليس غريبا عن عالم الابداع في الأفلام الوثائقية، فيلمه “الخيط الازرق الرفيع، 1988″ كان  رائداً في استخدام اعاده البناء، ودوره في عكس الحكم في قضيه قتل. “الصحف الشعبيه” اثبت ان موريس وبعد عقدين من الزمان مازال مبدعا ولديه قدره علي الابتكار.

الفيلم الوثائقي يعيد سرد قصه امراه امريكيه تدعي “جويس ماكيني” ملكه جمال سابقه سببت ضجه في الصحف الشعبيه في انجلترا في السبعينيات، لتتبعها واختطافها للرجل الذي احبته، سلسله اخري من قصص بنفس الغرابه ابقتها امام اعين العامه، من ضمنها استنساخ كلبها الاليف “بوجر”، كما ان شخصيتها العامه تبدو سخيفه بشكل متزايد.

ومع ذلك، ابداع موريس ليس ماده في حد ذاته، ولكنه اختار ان يضمنها. يجري مقابلات مستخدماً ابتكاره، “Interrotron” جهاز بصري ثنائي الاتجاه يعني ان من تجري معهم المقابله يمكنهم التحديق مباشرهً في الكاميرا،  ورؤيه فيديو تلقيمي للمخرج، يوجه الاسئله مثل مقابله وجهاً لوجه.

النتيجه كثافه مختلفه تماماً عن الافلام الوثائقيه المعتاده، النظر في عدسه الكاميرا ليس بالامر الجديد، لكن رؤيه وجهي ينظر اليك في المقابل، يعطي المقابلات مشاعر تخاطبيه اكثر، محاوله جديده لايجاد الحقيقه الوثائقيه.

4- الخروج من متجر الهدايا Exit Through The Gift Shop  (بريطانيا 2010)

في البدايه سيغفر لك ان اعتقدت ان قصه الفيلم هي عن حياه صانعه ”بانكسي“، الشخصيه المثيره للجدل والخادعه التي قادت حركه ثقافيه وضعت فن الشارع علي الخريطه. يمكن ان تكون علي حق ايضاً في نصف اعتقادك.

يسلط الفيلم الضوء علي ”تيري جويتا“ المخرج الفرنسي الهاو الذي حاول صناعه فيلم وثائقي عن بانكسي وثوره فن الشارع  لكنه فشل.

من الوهله الاولي يمكن ان تعتبر الفيلم هو تاريخ لفن الشارع، لكن في الحقيقه هو تسجيل لما فشل فيه جويتا. لكنه تحول في غايه النجاح للنقد الفني. هو فيلم وثائقي ساخر، والحل في عنوانه. ففيلم بانكسي ينتقد كون الفن سلعه، والجزء الذي يظهر فيه جويتا هو خدعه من صنع بانكسي يظهر خلالها فنان مزيف ليثبت سذاجه عالم الفن.

قصص نخبرها Stories We Tell  (كندا 2012)

منذ البدايه وهناك شيئ غريب بشان “قصص نخبرها”، شعور بعدم الارتياح بشان ما يعرض، وشعور اشبه بالحنين. يسرد فيلم ساره بولي التاريخ الحديث لعائلتها، يركز في الاغلب علي ذكريات والدتها”ديان” والتي توفيت في سن مبكر.

امل “بولي” في اعاده والدتها للحياه بشكل ما، متذكره اياها من خلال افلام منزليه، صور ومقابلات مع الاقارب والاصدقاء، كل شخص هو طبقه اخري من الراي والرؤيه التي تتناقض مع من سبقه، تموج اخر يتحرك خارجاً من الحقيقه في المنتصف، تحريفات للاسرار التي تركتها والدتها.

الحقيقه هي الحبكه في فيلم “قصص نخبرها”، و”بولي” تطعم المشاهد المتحمس باوهامها، ترك  ارشيف لقطات يبدو مقنعاً للغايه، بطريقه ما اكثر اتصالاً للقصه، كما لو اعيد تعبئتها لتكون ماده وثائقيه للمستقبل.

عندما يتضح  ان لقطات الارشيف المزيفه تم دمجها مع الافلام المنزليه منذ البدايه، وتكشف حيله الفيلم، ولكن بدلاً من الاساءه لالتزام المشاهد بالقصه، وعزلهم بتلك الطريقه يثبت فقط كيف يمكن للحقيقه ان تكون غير ثابته في اي فيلم وثائقي، واي روايه. الانعكاسيه الذاتيه مالوفه في صناعه الافلام الوثائقيه الحديثه، لكن نادراً ما يتم استعراضها في سياق حميم.

6 – قصه اطفال و فيلم   A Story of Children and Film  (ايرلندا الشماليه 2013)

ظهر صانع الفيلم مارك كوزين مرتين في تلك القائمه. وفي هذا الفيلم يعود لمنظور الطفوله الذي برز في اول افلامه ”الفيلم الأول“ عام 2009. وخلال حياته السينمائيه القصيره نسبياً، جمع كوزين امثله من جميع انحاء العالم وكون خطا رئيسيا غامضا كان اساسه الاطفال.

ويقدر الفيلم قوه وسحر البراءه علي الشاشه، حيث يكون الاداء غير ملوث سواء من خلال السيطره او من خلال الذات. و ظهر في الفيلم لقطات لاقارب كوزين من الاطفال و استخدم ردود افعالهم كنقاط انتقال بين المشاهد ومن خلالها قدم تصورات مختلفه للاطفال في السينما.

7 – كوكب القواقع Planet of Snail   (كوريا الجنوبيه 2011)

الفيلم عباره عن قصه للتجمع والاستقلاليه. ويتمحور حول ”يونج تشان“ الذي كان معظم حياته اعمي واصم وزوجته ”سون هو“ تعاني من تشوهات في عمودها الفقري. وعلاقه الثنائي فريده و ملهمه تماماً.

يري تشان ان حياته و احلامه تتحرك بسرعه قوقعه، والفيلم تدور احداثه في وتيره من التامل. فتغيير الزوجه للمصباح الكهربائي عباره عن مشهد ممتد في الفيلم، و يتسم بالصبر والمشقه لكن القصه الاكبر حين تري سعادتهما بذلك الفعل البسيط. وتعتبر الزوجه في الفيلم اذن تشان وعينيه حيث تلمس يديه بطريقه برايل واحياناً  قدمه كي يتفاهما.

الفيلم ليس قصه غراميه، هو يظهر الرحمه و الحميميه الهادئه، واصبح كوكب القواقع مؤثراً و معقداً. ويدور الفيلم بطريقه قليل من الافلام الوثائقيه حاولت العمل بها.

8- شطرنج الكمبيوتر  Computer Chess  (امريكا 2013)

تتماشي غرابه الفيلم مع واقعيه الوثائقيات بنفس طريقه بيتر واتكينس في “لعبه الحرب” عام 1965 و”منتزه العقاب” عام 1971. في البدايه يقدم الفيلم تسجيلاً لوقائع اتفاق 1980 بالولايات المتحده، حينما كانت تتنافس العاب الشطرنج المبرمجه.

كان هدف كل مبرمج هو جعل لعبته غير قابله للهزيمه سواء من البشر او اي نظام اخر، وتطوير ذكائها الصناعي في وقت كانت البرمجه بدائيه قبل العالم الرقمي الذي نعيش فيه الان.

بدون معرفه مسبقه باختراع اللعبه، سوف يغفر لك تصديقك ان هذا العالم المعزول مكون من شخصيات كارتونيه من ”الحمقي“، يستحوذ علي تفكيرهم عدد كبير من اجهزه الكمبيوتر خلال عطله نهايه الاسبوع الطويله في فندق متهدم.

صور بويالسكي الفيلم بشكل اعاد فيه فيديو الابيض والاسود الذي كان يستخدم فيه الكاميرا الانبوبيه في الثمانينات، مع وجود مؤثرات تظهر الفيلم كانه مصور في منزل بجوده ضعيفه. ويبدو كما لو كان بدون مونتاج وفوري واخرج كالكمبيوتر في بدايه عهده.

وبذكاء يسمح لك المخرج بان تتعامل مع اسلوب الفيلم و صعوبه الواقع، قبل ان يدمر الواقعيه كلياً و يظهر استراتيجيته المضلله.

و تاخذك اللعبه الي القلق و السرياليه مع الحفاظ علي الطابع الوثائقي. ومع القلق علي عده مستويات، يستغل الفيلم توقعاتنا للسينما الروائيه، و يقوم بنسج التفاصيل التي تعتبر الان اكثر اهميه من اي وقت مضي.

9- السائر  The Walker  (تايوان 2012)

السائر هو الفيلم الاغرب في القائمه. و فيه يظهر راهب بوذي يرتدي زياً قرمزياً وتبدو حركته بطيئه وسط زحام المناطق الحضريه بينما لا احد يلتفت اليه.

يعتبر الفيلم تقديما مناسبا للسينما البطيئه، و يتطلب لمشاهدته نوعا من الصبر كالذي يتطلبه التسلل الي قلب مدينه زحفاً.

و يظهر في الفيلم من يرون الراهب و يسخرون منه بينما يتجاهله معظم من يراه كما يحدث حالياً مع تلك النوعيه من الافلام في السينما. و يعد الفيلم من النوعيات التي يتم انتاجها لمواجهه الخطوات المتزايده للعصر الرقمي حيث يسمح  بلحظه هادئه للتركيز علي جزء متسالم من الوعي الذي قد نكون فقدناه.

الفيلم هو صوره للعالم الحديث و في نفس الوقت يمس المشاعر و يثير الافكار. و عبر رون فريك حدود 25 دوله حول العالم و جعل مؤثراته البصريه تتحدث مثل العجائب الطبيعيه و الروائع التي هي من صنع الانسان، و المشاعر الحميميه و اظهر تسلسل الميلاد فالحياه ثم الموت حتي البعث.

و بالرغم من اعتماده علي راوي الا ان الفيلم يعرض من خلال الصور و الموسيقي في تماسك بسيط. ويظهر الدين في الفيلم لكن ”فريك“ ابتعد عن الثقافه و الايمان بالنظره المستهلكه و استخدم التكنولوجيا الحديثه في عرض ذلك بشكل مذهل بالتصوير البطئ.

و يظهر الاشخاص محدقين في العدسه بعيون رات كل شئ ثم يظهر الانسان الالي الذي لم ير شيئا. ثم تظهر انثي خنزير لتطعم ابنائها ثم في المشهد الاخر تصبح لحماً في مصنع. وتتناغم تلك اللحظات الخياليه خلال الفيلم علي نطاق واسع.

و”سماسارا“ فيلم مليء بابداع لا ينتهي بطريقته الخاصه. فهو يكتشف الجمال في الاماكن التي لا يمكن تتوقع فيها جمالاً مثل مطاعم الوجبات السريعه واماكن الازدحام المروري. و يوثق الفيلم بصوره فنيه واقعنا الحالي.

11- ربما تكون حياه  Life May Be   (ايران وايرلندا الشماليه 2014)

لا يخشي المخرج مارك كوزين الاستغراق في الحاله الشعريه و التعبيريه. تتعاون معه في الفيلم الممثله و المخرجه مانيا اكباري، و يمكن وصف الفيلم بانه مقال سينمائي تم تصويره من خلال مراسل سينمائي. يستكشف الفيلم مشاعر حميميه، و افكار عميقه و الخصوصيات الشخصيه، وذلك بطريقه تجعلنا نستحضر افلام كريس ماركر.

يبدو القالب الذي يعرض الفيلم من خلاله غير مالوف لكن الكاريزما و الاختلافات الواضحه بين كلا الشخصيتين تعيده للحياه. فهما يتاملان اختلافاتهما في الهويه و حدودهما الثقافيه و تشابهاتهما البسيطه وينتقلان من مرحله تقاربهما من خلال الادب و الشعر الي الاحتفال عرايا.

يستكشفا اجساد بعضهما البعض بدون حتي ان يلتقيا من خلال شاشه، فاكباري تلهمها طاقه كوزين و هو تحمس لها من خلال افكارها.

12- فعل القتل  The Act of Killing   (امريكا 2012)

عندما يكون التعبير عن الصدمه صعب بالكلمات فان مخرجي الافلام يتجهون لطرق اخري. تجرا فيلم ”فعل القتل“ علي الخوض في تاريخ اندونيسيا المظلم، حين قتل المئات من الشيوعيين في مذبحه كبري عامي 1965 و 1966. و تم التعامل مع هؤلاء القتله كابطال لمده 40 عاماً، ولم يواجهوا ايه عقوبات.

و يقدم المخرج جوشا اوبنهيمر فيلمه بشكل ساخر بحيث يكون هؤلاء الناس الذين ينتمي معظمهم لعصابات شبه عسكريه باعاده تمثيل جرائمهم. ومن خلال اعاده التمثيل، يهدف الفيلم الي ايجاد نوع من العقاب لهؤلاء. و بطريقه غير مباشره يسعي الفيلم لجعل هؤلاء القتله يشعرون بمدي فظاعه ما قاموا به.

13- الصوره المفقوده  The Missing Picture(كمبوديا 2013)

يظهر من اسم الفيلم انه عندما تكون الصوره مفقوده فان اعاده البناء هو اداه المخرج ليملا الفراغ. ويحاول المخرج في الفيلم اعاده قص التاريخ الملئ بالفراغات. يتذكر المخرج الكمبودي طفولته في معسكر للعمال اثناء فتره الخمير الحمر الذين سيطروا علي بلاده في الفتره بين 1975 و 1979.

راي بان المجاعه التي عاشتها كل عائلته ونجا هو منها بطريقه ما ليروي القصه المروعه. يستخدم في الفيلم الوثائقي اعاده البناء بطريقه رائعه لتقديم هذا القصه المهمه بحياديه. واستخدم دمي مصنوعه من الطين يدويا تمثله هو وشعبه وبعض اعضاء ”الخمير الحمر“، وعرض مشاهد تفصيليه من ذاكرته.

14- ليفياثان  Leviathan (امريكا 2012)

لقد اعتدنا علي تلك النوعيه من الافلام مثل افاتار في 2009 التي تستخدم تقنيه ثلاثيه الابعاد، لكن ليس في الافلام الوثائقيه، فكيف يقدم الفيلم تلك التقنيه؟ مقارنه افاتار بـ ليفياثان هو درب من السخافه، لكن الفيلم الوثائقي يبدو ممتعاً.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل