المحتوى الرئيسى

في ذكرى إطلاقه.. كيف أحدث "فيستا" نقلة في أنظمة "مايكروسوفت"؟

01/30 18:58

في الثلاثين من يناير لعام 2007، كان نظام التشغيل الذي طورته شركة مايكروسوفت، وعرف باسم "ويندوز فيستا" متاحا لجميع المستخدمين علي موقع مايكروسوفت، واليوم في ذكري اطلاقه، يسلط "دوت مصر"، الضوء علي اهم محطاته وكيف احدث نقله في عالم انظمة التشغيل علي الرغم من فشله. 

"ويندوز فيستا" هو نظام التشغيل الذي يسبق "ويندوز 7"، والتالي لنظام تشغيل "ويندوز اكس بى"، انتهت شركه مايكروسوفت من تطويره في نوفمبر عام 2006، واصبح متاحا لجميع المستخدمين علي موقع مايكروسوفت الرسمي في 30 يناير عام 2007. 

زودت شركه مايكروسوفت، نظام "ويندوز فيستا" بالعديد من المميزات، حيث تم تزويده بواجهه جديده عرفت باسم "وندوز ارو"، ومميزات بحث مُحسنه، وادوات جديده لانشاء الوسائط المتعدده، مثل صانع اقراص "DVD"، وانظمه فرعيه جديده، كما ان تحسين حاله الامن، كانت من اهم اولويات شركه مايكروسوفت، عند تطويرها للنظام كما ان البحث الفوري، ومستكشف الانترنت كانا من اهم تلك المميزات الجديده. 

انتقد كثير من المستخدمين "ويندوز فيستا"، وشملت الانتقادات القلق حول المضاعفات الامنيه، وعدد من التقنيات الجديده التي تهدف الي الحد من نسخ الوسائط الرقميه، وقابليه استخدام تقنيه "التحكم بحساب المستخدم" الامنيه الجديده. 

ولاحظ النقاد اوجه التشابه بين واجهه فيستا ومثيلتها في نظام تشغيل ابل المسمي ماك" OS X"، كما قال المدير التنفيذي لمايكروسوفت، ستيف بالمر، بعد تقاعده ان ويندوز فيستا كان اسوا منتج للشركه خلال فتره ادارته، وانه اكثر قرار ندم عليه.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل