المحتوى الرئيسى

«أين ساعتي؟» «أريد وعاء فلفل حار».. أغرب ما قاله المشاهير قبل الموت

01/30 10:45

لا شك ان الموت ياتي فجاه، ولكن قد يحظي البعض بلحظات قبل ان يلفظ انفاسه الاخيره ليقول بعض الكلمات التي قد تكون غير متوقعه احيانًا، وقد تكون معبّره عن شخصيه قائلها، وقد تكون طريفه وظريفه في بعض الاوقات؛ فاليك بعض تلك الكلمات:

1- "مشروب اخر.. من فضلك"

كانت هذه اخر مقوله علي لسان الامريكي "جاك دانيال"، مؤسس شركه "جاك دانيال" للمشروبات الكحوليه.

ولد "دانيال" في 5 سبتمبر عام 1850 بمدينه "تينيسي" الامريكيه، وكان الاخ الاصغر بين عشره اخوات، وتوفت والدته في عمر مبكر ليتزوج والده مره اخري وينجب ثلاثه ابناء اخرين، وعلي الرغم من حياته غير المستقره نسبيًّا الا انه استطاع تاسيس واحده من كبري شركات صناعه الخمور في العالم.

توفي "دانيال" في 10 اكتوبر عام 1911 في مدينه ينشبورغ الامريكيه، عن عمر يناهز 61 عامًا، نتيجه اصابته بجرح خطير تسبب في تسمم الدم بعدما ركل خزينته بغضب لعدم قدرته علي فتحها.

2- "الكلمات الاخيره للحمقي فقط الذين لم يقولوا ما يكفي من قبل"

صاحب هذه المقوله هو الفيلسوف والسياسي ورجل الاقتصاد الالماني "كارل ماركس"، الذي اشتهر بافكاره الثوريه وساهم في تاسيس علم الاجتماع وتطوير الحركات الاشتراكيه.

ولد "ماركس" في 5 مايو عام 1818 بمدينه "ترير" الالمانيه، ودرس القانون بجامعه "بون"، وكان مفتونًا بالادب والفلسفه، والّف العديد من الكتب اهمها "راس المال"، و"بيان الحزب الشيوعي" الذي قدّمه عام 1848، وهو احد ابرز الكتب السياسيه في العالم؛ حيث يقدم نهجًا تحليليًّا للصراع بين الطبقات الاجتماعيه، بالاضافه الي مشاكل الراسماليه، وتصور المستقبل الشيوعي المحتمل.

تاثر السياسي العالمي بالاتجاه اليساري في فلسفه "هيجل"، كما تاثر به عدد كبير من المفكرين فظهر ما يسمي بـ"الماركسيه"، التي تعكس تمسك "ماركس" بالافكار الديمقراطيه الثوريه.

توفي "ماركس" في 14 مارس عام 1883 بلندن بعد معاناته من اضطرابات بالجهاز التنفسي واجرائه عمليه عام 1881 لعلاج قصور التنفس.

هذه العباره هي اخر ما قاله الممثل الايرلندي الشهير "ريتشارد هاريس"، الذي اشتهر بدوره في فيلم "كاملوت" عام 1967، كما لعب دور"الباس دمبلدور" في جزاين من افلام "هاري بوتر"، هما "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، و"هاري بوتر وحجره الاسرار"، وبعد وفاته تم استبداله بـ"مايكل جامبون".

وتوفي "هاريس" في 25 اكتوبر عام 2002 عن عمر يناهز 72 عامًا بعد اصابته بمرض الالتهاب الرئوي.

كان اسم الممثل الامريكي كيرت راسل اخر مقوله لـ"والت ديزني"، التي سجلها علي ورقه قبل وفاته مباشره، ولا يزال ذكر "ديزني" لهذا الاسم لغزًا محيرًا لـ"كيرت راسل" نفسه.

ولد الفنان ورجل الاعمال الامريكي والت ديزني في 5 ديسمبر عام 1901 بمدينه "الينوي" الامريكيه، واشتهر بتاسيس شركه "والت ديزني" للرسوم المتحركه، كما اسس ايضًا مدينه الالعاب الكبيره "ديزني لاند"، واخترع عددًا كبيرًا من الشخصيات المتحركه الاكثر شهره في العالم، مثل شخصيه "ميكي ماوس"، و"دونالد داك".

وحصل ديزني"علي اكبر عدد حتي الان من جوائز الاوسكار التي وصل عددها الي 22 جائزه اوسكار، كما حصد 4 جوائز اوسكار فخريه اخري.

وفي عام 1966 اصيب "والت ديزني" بورم خبيث في الرئه، وتوفي في 15 ديسمبر من نفس العام اثر اصابته بهبوط حاد في الدوره الدمويه.

5- "توماس جيفرسون لا يزال حيًّا"

كانت هذه العباره اخر ما جاء علي لسان الرئيس الأمريكي السابق جون ادامز قبل وفاته مباشره، علي الرغم من انه لم يكن يعلم وقتها ان المفكر السياسي توماس جيفرسون قد توفي في وقت سابق من هذا اليوم.

جون ادامز هو اول من تقلد منصب نائب الرئيس في الولايات المتحده الامريكيه في الفتره ما بين عامي 1789 حتي 1797، واصبح بعد ذلك ثاني رئيس للولايات المتحده الأمريكية في الفتره من 1797 حتي 1801.

توفي جون ادامز في 4 يوليو عام 1826 في الذكري الخمسين لتوقيع اعلان الاستقلال.

كان اسم الموسيقي الامريكي فان هالين اخر ما جاء علي لسان عازف الجيتار الموهوب ديمباج داريل، الذي ولد في 20 اغسطس عام 1966، واشتهر بموسيقاه الرائعه التي جعلته عضوًا في فرقه "بانتيرا" و"دامدج بلان".

قتل داريل في 8 ديسمبر عام 2004 بعدما اطلق "ناثان جال" النار عليه، بينما كان يغني علي المنصه مع فرقه دامدج بلان، فكانت اخر كلماته "فان هالين".

7- "اتمني لو كان لدي وقت لوعاء اخر من الفلفل الحار"

قد تبدو العباره طريفه ليقولها شخص علي وشك الموت؛ ولكنها حقيقيه!.. فهذا اخر ما قاله المستكشف الامريكي كريستوفر كارسون، والشهير بـ"كيت كارسون".

ولد "كارسون" في 24 ديسمبر عام 1809 بمقاطعه "ماديسون" الامريكيه، ثم انتقلت عائلته الي مقاطعه "ميسوري"، التي كانت وقتها مستوطنه علي الحدود فاعتاد هناك علي صعوبات الحياه.

وكان كارسون صيادًا محترفًا، واشترك في حرب المكسيك فاصبح مرشدًا ومرافقًا للمهاجرين عبر السهول والجبال، وفي عام 1854 اصبح عميلًا هنديًّا حتي توفي في 23 مايو عام 1868 عن عمر يناهز الخمسين عامًا.

8- "اليس هذا مرض الحمي الشوكيه؟"

قد يكون الوقت تاخر كثيرًا لطرح هذا السؤال؛ الا ان هذا كان اخر ما اثارته الكاتبه والروائيه الامريكيه لويزا ماي الكوت.

ولدت لويزا ماي الكوت في 29 نوفمبر عام 1829، وهي ابنه الفيلسوف الامريكي برونسون، ودعت كثيرًا الي تحريم العبوديه، كما انها دعت الي حريه المراه ونادت بحقها في الانتخاب.

اشتهرت الكاتبه الامريكيه بعدد من المؤلفات الروائيه، التي كان ابرزها "نساء صغيرات" عام 1868، و"رجال صغار" عام 1871، و"اولاد جو" عام 1886.

توفيت لويزا ماي الكوت في 6 مارس عام 1888 في بوسطن عن عمر يناهز 55 عامًا، نتيجه تسممها بالزئبق؛ حيث اصيبت خلال عملها كممرضه اثناء الحرب الاهليه بمرض التيفود، وعولجت بمركب يحتوي علي الزئبق، الا ان دراسات حديثه اكدت انها توفيت نتيجه الاصابه بجلطه.

9- "اللعنه! كيف يمكنني الخروج من هذه المتاهه!"

لعل هذه العباره افضل تعبير عن تمرد السياسي والقائد العسكري الامريكي سيمون بوليفار، المؤسس الاول والرئيس السابق لكولومبيا الكبري.

ولد الجنرال سيمون بوليفار في 24 يوليو عام 1783 بفنزويلا، واطلق عليه اسم "جورج واشنطن امريكا اللاتينيه"؛ حيث حرّر الكثير من دول امريكا اللاتينيه من الحكم الاسباني، مثل كولومبيا، وفنزويلا، وبيرو، وبوليفيا، وغيرها.

توفي القائد العسكري في 17 ديسمبر عام 1830 بكولومبيا عن عمر يناهز 47 عامًا، وكانت "اللعنه! كيف يمكنني الخروج من هذه المتاهه!" اخر كلماته التي عبرت عن شخصيته الي حد كبير.

لن تصدق ان هذا السؤال كان اخر ما جاء علي لسان سلفادور دالي، احد اهم الفنانين في القرن العشرين، واحد اعلام المدرسه السيرياليه.

ولد الرسام الاسباني "دالي" في 11 مايو عام 1904 بمدينه جراندا، واشتهر بالابتكار والاختلاف في لوحاته التي تبعد عن كل ما هو تقليدي ومالوف لتنطلق خارج المنطق.

اشتهر دالي بعدد من الاعمال الفنيه، منها لوحه "اصرار الذاكره" عام 1931، ولوحه "البجعات انعكاس للفيله" عام 1937، كما الّف كتاب "يوميات عبقري" في 1964، والذي يسرد فيه تفاصيل حياته.

وفي عام 1980 عاني دالي من تدهور في الحاله الصحيه، حيث ظهرت عليه بوادر الاصابه بمرض الشلل الرعاش، خاصه في يده اليمني.

ويزعم ان زوجه دالي كانت تضع له دواء يضر بجهازه العصبي في مشروب العصير الخاص به، الا انه توفي في 23 يناير عام 1989 اثر اصابته بقصور في القلب.

11- "لن تجدني علي قيد الحياه مع شروق الشمس"

كما اشتهر بتوقعاته الصحيحه في امور كثيره، استطاع المنجم الفرنسي نوستراداموس التنبؤ بحالته، فعلم انه سيكون ميتًا مع شروق الشمس!.

ولد نوستراداموس عام 1503، وكان يعمل صيدلانيًّا علي الرغم من طرده من الجامعه في 1529، واشتهر بنبوءاته الغريبه في عصره، وتوقع الطريقه التي سينتهي بها العالم كذلك.

وصرّح سكرتيره الخاص جان دي تشاجيني بان نوستراداموس قال له في ليله ما، "لن تجدني علي قيد الحياه مع شروق الشمس"، وفي الصباح وجده متوفيًا بجوار سريره عام 1566.

2015-01-30 10:14:07 | محمد جبريل

2015-01-30 09:59:10 | انغام عصام

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل