المحتوى الرئيسى

قرارات العاهل السعودي: تأسيس لحكومة المستقبل أم عودة لحقبة فهد؟

01/30 22:55

بعد سته ايام من رحيل الملك عبد الله، اصدر العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز ثلاثين امراً ملكياً، غير من خلالها تشكيله الحكم في السعوديه.

ووصفت الصحف السعوديه قرارات الملك بانها "تؤسس لحكومه المستقبل"، وركزت علي ان الاوامر الملكيه تضمنت منح مكافات ماليه للعاملين في القطاع الحكومي والطلاب والمستفيدين من معاشات التقاعد.

لكن اوامر الملك تضمنت ايضاً اعفاء عدد من الامراء البارزين من مناصبهم مثل الامير بندر بن سلطان، الذي كان يشغل منصب الامين العام لمجلس الدفاع الوطني، والذي اُلْغِي ضمن 12 مجلساً اعلي وهيئه الغيت بموجب الاوامر الملكيه.

كما اعفي الملك سلمان الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز الذي كان يشغل منصب رئيس الاستخبارات العامه.

ويقول بعض السعوديين ان تركيبه الحكم الجديده في المملكه قد تؤشر الي ان الفتره القادمه ستكون شبيهه بحقبه الملك الراحل فهد من حيث سيطره الجناح السديري -الذي ينتمي اليه الملك الحالي - علي مفاصل السلطه في البلاد وتعزيز دور هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدن السعودية، بعد ان كان حجم خلال السنوات العشر من حكم الملك عبد الله.

وكما جري مع ابعاد ابناء الملك الراحل فهد عن المناصب الوزاريه عند تولي الملك عبد الله الحكم، ابعد سلمان ابناء اخيه عبد الله وذلك عندما اعفي امير منطقه الرياض بندر بن عبد الله من منصبه، واستبدله بالامير فيصل بن بندر.

وقد عبر عدد من المغردين السعوديين علي مواقع التواصل الاجتماعي عن حزنهم لاعفاء بندر بن عبد الله من اماره الرياض، والذي كان يوصف بانه احد الامراء الاصلاحيين البارزين.

كما اعفي الملك سلمان ايضا امير منطقه مكه الامير مشعل بن عبد الله.

لكن سلمان ابقي علي الامير متعب بن عبد الله وزيراً للحرس الوطني، وهي قوات عسكريه يقودها متعب منذ عام 2010، وكان الملك الراحل عبد الله يقودها لاكثر من 48 عاماً.

ومن اللافت في الاوامر الملكيه ان الملك سلمان عين الشيخ سعد الشثري مستشاراً في الديوان الملكي، بعد ان كان الملك عبد الله قد اعفاه من عضويه هيئه كبار العلماء في اكتوبر 2009، علي اثر انتقاده لمساله الاختلاط في جامعة الملك عبد الله.

اما اهم الاوامر، فكانت تلك المتعلقه بانشاء مجلسين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء الذي يراسه الملك.

ويختص المجلس الاول بالشؤون الامنيه والسياسيه ويراسه نائب ولي العهد ووزير الداخليه الامير محمد بن نايف، في حين يختص المجلس الثاني بالشؤون الاقتصاديه ويراسه وزير الدفاع ونجل الملك، الامير محمد بن سلمان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل