المحتوى الرئيسى

واشنطن تقرر التزام الصمت حيال قدرات القوات الافغانية

01/29 20:17

واشنطن تهدد موسكو بفرض عقوبات جديده بسبب اوكرانيا

واشنطن لتعزيز حلف الاطلسي حول اوكرانيا

واشنطن لم تعد تطالب بتنحي بشّار كشرط للحل

واشنطن: الحل في اليمن حكومه شرعيه وفيدراليه متحده

واشنطن: قررت الولايات المتحده التي انفقت 65 مليار دولار لتشكيل شرطه وجيش افغانيين، فجاه التزام الصمت حيال عديد هذه القوات او تجهيزاتها، وذلك خشيه تعريض "حياه اناس للخطر".

وفي تقريره الفصلي الموجه الي الكونغرس الاميركي، يظهر جون سوبكو المفتش العام لاعاده اعمار افغانستان (سيغار) انه الاقل دهشه حيال هذا التوجه الذي تمت صياغته في رساله من الجنرال الاميركي جون كامبل قائد القوه المتعدده الجنسيات في افغانستان.

واعرب سوبكو عن دهشته وقال ان "حظر نشر هذا الحجم من المعطيات في التقرير الفصلي لسيغار غير مسبوق. للمره الاولي في غضون سته اعوام، تجد نفسها عاجزه عن نشر طريقه استخدام اموال المكلفين الاميركيين لبناء وتدريب وتجهيز ودعم القوات الأمنيه الافغانيه".

وكان سوبكو قال في مقابله مع وكاله فرانس برس العام الماضي ان "قسما كبيرا من اموال (المكلفين) انفق بطريقه حكيمه لكن قسما اخر لم يتم انفاقه علي هذا النحو علي الاطلاق. لقد تم تبذير مليارات الدولارات".

وقرار هيئه الاركان الاميركيه ياتي في لحظه مفصليه. فقبل اقل من شهر، وضعت الولايات المتحده حدا ل13 عاما من حرب اودت بحياه اكثر من 2300 جندي.

ولا يزال ينتشر في افغانستان اقل من عشره الاف جندي بقليل، لكنهم مكلفون حاليا بدور مساعده فقط.

وفي رسالته الي سوبكو، شدد الجنرال كامبل علي "المخاطر"، كما قال، لنشر "معلومات حساسه يمكن ان يستخدمها الذين يعرضون القوات (الاميركيه) للخطر، او القوات الافغانيه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل