المحتوى الرئيسى

وزير التعليم القطري: هيئة التدريس لدينا أغلبها من مصر..والأزمة إعلامية

01/29 18:22

اكد وزير التعليم القطري في تصريحات صحفيه،  ان العلاقات المصريه القطريه اقوي من اي خلافات وهناك تعاون دائم في مجالات مختلفه، وان معظم المعلمين في دولة قطر من المصريين،  معتبرًا ان الازمه التي حدثت تسبب فيها الاعلام، فيما رفض الاجابه عن اي تساؤلات تخص  العلاقه بين قطر وجماعة الأخوان المسلمين او المدارس المصريه، التي كانت تخضع لاداره الجماعه هناك، قائلًا، المدرسه وادارتها مصريين ولا علاقه لنا بذلك.

اختتمت فعاليات المؤتمر الاقليمي للدول العربيه حول التربيه ما بعد 2015، اليوم الخميس، وذلك بالاجتماع الوزاري، وبمشاركه 13 دولة عربية، ذلك المؤتمر الذي تستضيفه مصر لاول مره منذ عام 2008، حيث بدات فعاليات المؤتمربالوقوف حددًا وقراءه الفاتحه علي روح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وحضر المؤتمر عدد من وزراء التربيه والتعليم في الدول العربية، علي راسهم وزير التربية والتعليم المصري ، فيما حضر المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، لمقر عقد مؤتمر وزراء التعليم العرب، قبيل دقائق من بدء الاجتماع الوزاري للدول، ورحّب رئيس الوزراء بوزراء التعليم العرب في اجتماع مغلق لم يستمر سوي دقائق، ثم غادر محلب، مقر المؤتمر، دون حضور الاجتماع الوزاري، علمًا بانه قدم لشرم الشيخ مساء امس الاول الاربعاء، لتفقد استعدادات المؤتمر الاقتصادي الذي تقيمه مصر في شرم الشيخ، وما تم انجازه من استعدادات.

قال وزير التربيه والتعليم الدكتور محمود ابو النصر لوزراء التعليم العرب، ان مصر هي بلدكم الثاني، موضحًا ان اليونسكو وضع برنامج لجوده التعليم ويتخطي الجانب الضيق، الذي يُسيطر علي مدارسنا في مجال الجوده، لافتًا الي ان التعليم يجب ان يبني علي اسس القيم والاخلاق والتسامح وحب الاخرين والاوطان.

وطالب ابو النصر خلال كلمته بالمؤتمر، الجميع بالشعور بالمسؤوليه امام وطنه، داعيًا لتبني رؤيه جديده حتي عام 2030 تتفق وميثاق الامم الامم المتحده، تقوم علي استهداف المناطق المحرومه من التعليم وتوفير فرص للتنميه المهنيه للمعلم، وتدعيم البنيه الاساسيه في المدارس الفنيه علي وجه يضمن الحوكمه الرشيده.

واضاف، ان الوزاره وضعت خطه استراتيجيه اعتبرها رئيس الجمهوريه خطه قوميه، وذلك من عام 2014 وحتي 2030، تم الاسترشاد فيها بخطط بعض الدول المتقدمة، وشعارها معًا نستطيع.

واوضح ابو النصر، ان الوزاره تسعي الي تطبيق مبدا الانفاق متوسط المدي في الانفاق علي التعليم، قائلًا، ان اليونسكو وضع خطه تضمنت ثلاث عناصر، وهي التعليم من اجل المعرفه والتعليم من اجل العمل، والتعليم من اجل العيش مع الاخرين وتنميه القدرات، مشيرًا الي ان توجه المنطقة العربية للتعليم القائم علي الجوده والمواطنه هو استجابه طبيعيه للمرحله التي تمر بها المنطقه لتمكين الشباب من اتخاذ القرارات لبناء مستقبلهم.

واشار ابو النصر ، الي ان مصر تُواجه تحديات عديده في مجال التعليم، وتحتاج الي 56 مليار جنيه لبناء المدارس وتقليل الكثافه التي تحتاج بدورها الي 10 الاف مدرسه من المفترض ان يتم الانتهاء منها عام 2017.

وقال ابو النصر، ان مصر تُحاول مواجهه تحدي جوده التعليم عن طريق عده طرق منها المدرسه الداعمه لافتًا الي ان الجمهوريه بها 278 إدارة تعليمية حصلت مدرسه واحده في كل منها علي الجوده، وقمنا بدعمها بالادوات التكنولوجيه اللازمه، بحيث تعمل بنظام TOT وتقوم بتدريب عشره مدارس محيطه بها حتي تصل كل المدارس الي نظام الجوده المطلوب.

واوضح ابو النصر، ان مصر تواجه تحدي التمويل في العمليه التعليميه ، مؤكدًا مساهمه الدول العربيه مثل الامارات والسعوديه، اضافه الي المساهمات الداخليه من رجال الاعمال والمستثمرين في مجال التعليم، ومضيفًا انه من خلال الخطه الاستراتيجيه الموضوعه، والتي ستنتهي مرحلتها التاسيسيه في 2017 سوف نستطيع القول ان التعليم تخلص من مشكلات الكثافه والاعتماد والتاهيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل