المحتوى الرئيسى

المفاوضات المقبلة يمكن أن تجري في ليبيا إذا سمح الوضع

01/29 16:02

امال في استقرار في ليبيا بعد القذافي قد تحطمت

الافراج عن وكيل وزارة خارجية ليبيا بعد خطفه 24 ساعه

الامم المتحده تعين دبلوماسيا اسبانيا رئيسا لبعثتها في ليبيا

الاميركي القتيل في هجوم ليبيا كان يعمل لصالح شركه امن

الفيليبين تجلي عددا من الفيليبينيين والاجانب من ليبيا

الفيليبين تعيد مئات اخرين من عمالها من ليبيا

المجالس البلديه والمحليه في ليبيا تناقش بناء الثقه

بان ودول غربية يدينون استهداف فندق كورنثيا في ليبيا

برلمان ليبيا يواجه الشارع بمعركه تبريرات

بعثه الامم المتحده في ليبيا تندد بموجه عنف جديده في طرابلس

توقيف مئتي لاجيء سوري في الجزائر كانوا في طريقهم الي ليبيا

جماعة أنصار الشريعة في ليبيا تؤكد مقتل زعيمها الزهاوي

رئيس النيجر في الجزائر لمباحثات حول ليبيا ومالي

صواريخ عشوائيه علي الهلال النفطي شرق ليبيا

طائرات مجهوله تقصف مواقع قوات فجر ليبيا

مستشار لجيش ليبيا: لا يشرّفني الانتماء لثوره فبراير

مسلحون يختطفون وكيل وزاره خارجيه ليبيا

جنيف: اعلنت الامم المتحده الخميس في جنيف ان الجوله المقبله للحوار بين الاطراف الليبيين يمكن ان تجري في ليبيا شرط توافر الظروف الامنيه "اللازمه" في هذا البلد الغارق في الفوضي منذ اطاحه نظام معمر القذافي في 2011.

واوضحت بعثه الامم المتحده للدعم في ليبيا انه "تم الاتفاق حول مبدا الدعوه الي المباحثات المقبله في ليبيا شرط توافر الظروف اللوجستيه والامنيه". ودعت كل الاطراف الي المشاركه في المحادثات "بروح منفتحه وبناءه".

وقد بدات المحادثات في مقر الأمم المتحده في جنيف منتصف كانون الثاني/يناير الحالي. واضاف بيان للبعثه ان "المشاركين اعربوا عن قلقهم ازاء الظروف الامنيه في مختلف المناطق ونددوا خصوصا بالهجوم الاخير في طرابلس".

وقتل تسعه اشخاص بينهم خمسه اجانب الثلاثاء في هجوم تبناه فرع تنظيم الدوله الاسلاميه في ليبيا ضد فندق في وسط طرابلس. وافاد البيان ان المشاركين اكدوا في الوقت نفسه ان "المباحثات تقدم لحظه امل ومصالحه لليبيين، تعد فرصه لتسويه الازمه السياسيه والامنيه في البلاد وينبغي عدم تفويتها".

واوضح ان "المشاركين اوكلوا الي بعثه الامم المتحده للدعم في ليبيا مهمه بدء مشاورات مع الاطراف حول مكان الحوار السياسي". وكانت المنظمه الدوليه اعلنت ليل الاربعاء الخميس ان ممثلي المجالس البلديه والمحليه في عدد من المدن الليبيه اجتمعوا في جنيف لمناقشه كيفيه دعم تدابير بناء الثقه التي تم الاتفاق عليها في الجوله الاولي من الحوار.

واكدت في بيان ان "هذا الاجتماع هو مسار اخر من الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الامم المتحده في قصر الامم المتحده في جنيف، وقد انعقدت جولته الاولي في منتصف كانون الثاني/يناير والثانيه" بدايه  الاسبوع.

واوضحت ان "الجلسه تخللها نقاش صريح اوضح خلاله ممثلو المجالس البلديه والمحليه الصعوبات التي تواجه السكان في مناطقهم بسبب النزاع، بما في ذلك النقص في الخدمات والمواد الغذائيه، فضلا عن انعدام الامن".

لكن المجتمعين اظهروا، بحسب البيان، تصميما مماثلا للتغلب علي الخلافات بنفس القوه التي اوضحوا بها معاناه السكان، لافته الي ان المناقشات انتقلت من عرض للواقع علي الارض الذي طغت عليه العواطف لطرح افكار ملموسه لدعم تدابير بناء الثقه من اجل تحسين حياه الناس.

واشارت الي ان ممثلين هذه المجالس سيستانفون المناقشات الخميس في مقر الامم المتحده بجنيف. وكانت مصادر مطلعه اكدت ان المجالس البلديه التي تشارك في الحوار هي "بنغازي ومصراته والزنتان وسبها وطبرق وطرابلس والزاويه والبيضاء والمرج".

ويتضمن الحوار اربعه مسارات، المجالس البلديه، والتشكيلات المسلحه، والتيارات والاحزاب السياسه، والنسيج الاجتماعي المكون من "مشايخ واعيان القبائل والمناطق". كانت الامم المتحده اعلنت الثلاثاء ان الجوله الثانيه من الحوار في جنيف انتهت في "اجواء ايجابيه". واضافت ان المشاركين ناقشوا طيله يومين موضوع "تشكيل حكومه وحده وطنيه وبرنامجها واليه اتخاذ القرارات ومعايير اختيار اعضائها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل