المحتوى الرئيسى

الجيش الكونغولي يشن هجوما ضد المتمردين الروانديين

01/29 20:48

اعلن جيش جمهوريه الكونغو الديموقراطيه، اليوم (الخميس)، بدء هجوم ضد المتمردين الروانديين الهوتو المنتشرين في شرق البلاد، لكن من دون المشاركه المنتظره لقوات الأمم المتحدة.

واعلن الجنرال ديدييه ايتومبا رئيس أركان القوات المسلحة في الكونغو الديمقراطيه، "نشن اليوم عمليات جديده ضد القوات الديمقراطيه لتحرير رواندا". وكان يتحدث في بيني في اقليم شمال كيفو، الواقع في شرق البلاد التي تمزقها النزاعات المسلحه منذ اكثر من 20 عاما.

واضاف ايتومبا "انها عمليه للقوات المسلحه لجمهوريه الكونغو الديمقراطيه".

واكدت بعثه الامم المتحده في البلاد (مونوسكو) انها ليست جزءا من هذه العمليه المنتظره منذ انتهاء مده الانذار الموجه الي القوات الديمقراطيه لتحرير رواندا لتسليم اسلحتها، مطلع يناير (كانون الثاني).

واوضح الجنرال كارلوس البرتو دوس سانتوس كروز قائد القوه العسكريه للبعثه الامميه في الكونغو "انها ليست عمليه مشتركه للجيش الكونغولي وقوه الامم المتحده".

ويبلغ عدد عناصر القوات الديمقراطيه لتحرير رواندا اليوم ما بين 1500 الي 2000 مقاتل موزعين في الادغال في الشرق الكونغولي، القريب من حدود رواندا وبوروندي. ووجهت الي عدد كبير من قاده الميليشيا تهم المشاركه في اباده 1994 ضد التوتسي في رواندا ويلاحقهم القضاء الدولي وكيغالي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل