المحتوى الرئيسى

محافظ مطروح.. مشاكل بلا حلول ومطالب لا تنتهي

01/29 12:38

نقص الخدمات الطبيه، ومشكله الطريق الدولي، وازمه مياه الشرب، واغلاق منفذ السلوم، مشاكل عديده واجهت اللواء بدر طنطاوي الغندور، محافظ مرسى مطروح، بينما في المقابل كانت له بعض الانجازات، منها تنفيذ عده مشروعات استثماريه لخدمه اهالي المحافظه ونقل سوق الخضار.. "مصر العربيه" تتابع تحركات "الغندور" منذ توليه المهمه في 18 يونيو عام 2013 خلفا للواء احمد الهياتمي.

لم ينجح محافظ مطروح في ايجاد حل لتدني الخدمات الصحيه بالمحافظه بسبب نقص التخصصات الطبية وسوء الخدمات المقدمه بالمستشفيات الحكوميه والاهمال بمستشفيات "براني والسلوم وسيوه"، وهو ما ظهر جليا في انتشار مرض الحصبة بسيوه، وتحويل حالات عديده الي المستشفي العسكري.

ورغم انشاء محطه لتحليه مياه البحر بمنطقه باجوش، 30 كم شرق مرسي مطروح، بطاقه انتاجيه 24 الف م3،  الا ان مشكله مياه الشرب بمطروح ما زالت تؤرق المواطنين، واضطر الاهالي للجوء الي سيارات المياه رغم "ابتزاز" الباعه لهم.

كما اخفق المحافظ في حل مشكلة الطريق الدولي الاسكندريه مطروح، ومطروح السلوم، والذي يطلق عليه طريق الموت بسبب كثره الحوادث عليه، رغم افتتاح كوبري شرق المدينه بحوالي 70 كم.

وفشل في تقديم  حلول لاهالي مدينه السلوم بعد غلق المنفذ البري بالمدينه، بسبب تصاعد الاحداث في ليبيا، والذي يعتمد عليه الاهالي في تجارتهم وعدم وجود مصانع او ايه انشطه اخري يقوم بها شباب المدينه مما ادي الي تفحل مشكله البطاله بالمدينه.

وشهدت الثروه الحيوانيه في مطروح تراجع معدلاتها من 3 ملايين راس من الخراف الي ما يقل عن 500 الف راس، رغم انها كانت من اهم ما تشتهر به المحافظه، وتعد النشاط الاول لمعظم سكانها، ولكن نقص المراعي وعدم توافر الاعلاف اللازمه قضت علي معظم الثروه الحيوانيه.

وتعد مشكله الالغام، والتي يبلغ عددها 16 مليون لغم علي مساحه ارض 632 الف فدان، من اهم معوقات التنميه بالمحافظه .

في المقابل، نجح محافظ مطروح في انهاء النزاع مع اكبر المشروعات الاستثماريه التابعه لاحدي الشركات بمنطقه الساحل الشمالي بعد توقف المشروع لمده 7 سنوات كامله، حيث يمثل المشروع اهميه كبيره لابناء المحافظه بمنطقه سيدي عبد الرحمن بمدينه العلمين لتوفير فرص عمل للشباب واحداث نهضه تنمويه بالمنطقه، علاوه علي مساهمه الشركه في انشاء محطه التحليه بمنطقه الرميله بتكلفه اجماليه 50 مليون جنيه، وانشاء مشروع خدمي لاهالي قريه سيدي عبد الرحمن بتكلفه 10 ملايين جنيه، عباره عن انشاء وحده صحيه والمساهمه في توصيل البنيه الاساسيه من رصف ومياه وكهرباء لعدد من الطرق وتجميل مداخل القريه .

وشهدت محافظة مطروح عام 2014 اقامه عدد من المنشات الرياضيه والشبابيه الجديده منها اقامه مركز التعليم المدني، والقيام باعمال تطوير وصيانه ببيت شباب مطروح .

كما استطاع محافظ مطروح، نقل سوق الخضار من وسط المدينه الي الاسواق الحضاريه بالمدينه، بعد الحصول علي قرار من مجلس الوزراء بتخصيص قطعه ارض بالامر المباشر للباعه الجائلين بدلا من عرضها في مزاد بين التجار.

يقول سامي عوف، معلم، "الحق يقال، المحافظ لا يترك كبيره ولا صغيره الا واهتم بها ويتابع الشكاوي ولا يعتمد علي التقارير المكتوبه، وينزل للشارع والاماكن لمتابعه المشاكل، وهذا شيء عظيم، ولكن المشكله ليست في المتابعه، وانما في طريقه حل المشكلات، فمن اجل اصلاح مشكله يتسبب في خلق مشكله اكبر، فمن اجل اصلاح حال التعليم في مطروح يعمل علي اهانه المعلم ونشر تلك الاهانات علي الملا وتناسي ان للمعلم اسره وتلاميذ يشاهدون تلك الاهانات، ومن هنا ضاعت هيبه المعلم، ومن ثم هيبه الدوله، فمن لا يحترم معلمه يتعود علي ذلك ولا يحترم اي احد اخر، وبعد ذلك لا تسال عن القيم والمبادئ والاخلاق، وقس علي ذلك العديد من المشكلات التي حاول حلها، ولكنه تسبب في مشاكل اخري".

وقالت ام عبدالله، ربه منزل، عندنا ازمه مياه في الصيف والشتاء، ويقولولنا في الصيف علشان المصيفين وفي الشتا يقولولنا تعديات علي الخط والسده الشتويه، طيب نعمل ايه؟ كل شويه نجيب عربيه مياه بحوالي 200 جنيه كل اسبوعين .

ويضيف عم جلال، صاحب محل، "الصرف الصحي بايظ، وكل ما ينزل مطر الشوارع تغرق وبضاعتنا ومحلاتنا تتبهدل".

وقال مراجع علي، موظف، "المحافظ الي الان لم يستطع ان يوزع شقق اسكان الشباب المنتهيه البناء منذ اكثر من عامين، وانا موظف حكومي ومتزوج، وادفع ايجارا شهريا لشقه اسكن بها انا واسرتي رغم تقدمي منذ اكثر من 5 اعوام في مشروع اسكان الشباب وانطباق الشروط عليّ".

وتقول ام عبد الرحمن، موظفه، ان اهالي محافظه مطروح لا يجدون الرعايه الطبيه سواء في المستشفيات او الوحدات الصحيه لعدم توافر الاطباء والتمريض والاجهزه، وان توافرت الاجهزة الطبية لا يوجد الفني الذي يجيد التعامل معها .

مليونا جنيه لتغذيه شبكه كهرباء راس الحكمه بمطروح

ترميم مستشفي براني.. معاناه جديده لمرضي الفشل الكلوي بمطروح

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل