المحتوى الرئيسى

"البيئة" تستعرض انجازات المحميات الطبيعية في 2014

01/28 14:50

استعرض قطاع حمايه الطبيعه التابع لوزاره البيئه انجازاته خلال عام 2014، التي تضمنت، بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء، تطوير البنيه الاساسيه داخل المحميات الطبيعية، في ظل ما يجري من انشاء متحف الحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان بمحمية وادي الريان، الذي يعد تحفه معماريه تتناغم مع التكوينات الجيولوجيه الفريده للمنطقه.

كذلك انشاء المبني الاداري لمحمية سيوة وتنفيذ اعمال الصيانه الكامله للمبني الاداري لمحميه وادي الجمال، وتنفيذ اعمال البنيه الاساسيه والمرافق الحيويه الخاصه بخدمه وتيسير الزيارات لمحميات وادي الجمال.

وذكر البيان ان 2014 شهد البدء في تطوير محميات جنوب سيناء راس محمد ونبق وابو جالوم، بعدما تم تخصيص 12.5 مليون جنيه لانشاء خدمات للزائرين من توفير مظلات واماكن لعرض منتجات السكان المحليين وصيانه وتطوير المداقات ولافتات ارشاديه وغيرها.

واوضح ان المحميات اسهمت في دفع تنفيذ شبكه الطرق القوميه من خلال التعاون مع الجهات المعنيه في تطوير وانشاء شبكه الطرق داخل 9 محميات، بتقديم تسهيلات في تدقيق احداثيات الطرق باستخدام نظم المعلومات الجغرافيه، كما تم البدء في مشروع الربط الالكتروني والمعلوماتي لشبكه المحميات.

وفي مجال بناء القدرات، قال بين الوزاره انه  تم تشكيل اول فريق وطني للحفريات الفقاريه لاول مره في مصر، الذي تمكن من تحقيق اكتشافات "كبيره" في اول رحله كشفيه له بمناطق وادي الحيتان ومنطقه جبل قطراني بمحمية قارون بالفيوم، وجاري عمل خطه استخراج وترميم لهذه الحفريات.

ونفّذ الفريق برامج تدريبيه مشتركه لطلاب قسم الجيولوجيا بجامعه المنصوره داخل مواقع الحفريات بالمحميات المصريه، كما تم تنفيذ برامج تدريبيه للعاملين بالقطاع لاستخدام نظم المعلومات الجغرافيه وبرامج الرصد الموحد، وكذا تقييم الأثر البيئي، اضافه الي برامج تطوير المهارات الاداريه والقانونيه بهدف تنفيذ الاستراتيجيه الوطنيه لحمايه وصون الطبيعه ولضمان توحيد الاداء المهني للباحثين بالمحميات.

كما تم تنفيذ برامج خاصه لتنميه وتطوير السكان المحليين للمحميا، خصوصا في مجال تطوير وتسويق المنتجات اليدويه بما يضمن توفير فرص عمل وتنميه دخل السكان المحليين.

تم تنفيذ العديد من حملات التوعيه خلال عام 2014، ومن اهمها برنامج "اعرف محميتك" لشباب الجامعات والمنظمات غير الحكوميه لزياره وتنفيذ انشطه بيئيه بمحميات وادي الجمال ووادي الريان وقارون ومحميات جنوب سيناء، اضافه الي التنسيق مع الهيئه العامه لقصور الثقافه، وانتاج فيلم عن محميه وادي الجمال واخر عن محمية الصحراء البيضاء والمشاركه في العديد من الاحتفاليات البيئيه المحليه والدوليه.

كما شهدت المحميات مجموعه من الانشطه والاحداث والراليات والزيارات السياحيه المحليه الدوليه، كما تم تنفيذ 5 رحلات سياحيه طويله بالمحميات المختلفه.

تم اعداد خريطه حديثه للبيئات المصريه بالمحميات الطبيعيه بناء علي المعلومات المتوفره من صور الاقمار الصناعيه، مثل استخدامات الاراضي، مساحه المياه، الزراعات، الواحات، البحيرات، وايضا الخريطه الجيولوجيه (انواع الصخور، الكثبان الرمليه، الوديان، الجبال)، وتحديث قواعد البيانات الخاصه بالمحميات.

وتم تقديم تقرير سنوي عن برامج الرصد البيئي بالمحميات وتنفيذ الدليل الارشادي للرصد البيئي الموحد، وبدء العمل ببرامج موحده ومحدده الانواع والبيئات المستهدفه علي مستوي المحميات، وتنفيذ العديد من برامج الرصد شملت (التماسيح – الطيور – الحيوانات – النباتات) بكافه المحميات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل