المحتوى الرئيسى

تويتر في السعودية.. منبر لأنصار العائلة المالكة وللمتمردين عليها

01/28 13:19

يحظي موقع التواصل الاجتماعي تويتر باقبال كبير في السعوديه اذ مازال السعوديون يتصدرون قائمه مستخدمي هذا الموقع في العالم بنسبه 41 في المائه، متفوقين بذلك علي الامريكيين والصينيين، حسب دراسه اجراها قسم الاحصاء في موقع "بزنس انسايدر".

وجاءت اندونيسيا والفلبين في المرتبتين الثانيه والثالثه بنسب متقاربه، بينما عادت المرتبه الرابعه الي جنوب أفريقيا حسب المصدر نفسه. تويتر في السعوديه لم يعد مجرد موقع للتواصل الاجتماعي بل منبرا لمختلف الفئات الاجتماعيه وتناقضاتها في البلد، كما اصبح متنفسا وفرصه بالنسبه للكثيرين لطرح افكار وقضايا تهم الموانين السعوديين من خلال النقاش المفتوح.

وقد ادت بعض الافكار والمبادرات المطروحه علي هذا الموقع باصحابها الي السجون.

يبلغ عدد مستخدمي تويتر في السعوديه -وفق الدراسه- 4.8 ملايين مستخدم، وفي الامارات التي احتلت المرتبه الثانيه عربيا 1.7 مليون مستخدم. واشارت دراسه متخصصه الي ان السعوديين والمقيمين في السعوديه بشكل عام يغردون بمعدل 150 مليون مره شهرياً.

واضافت الدراسه التي انجزتها شركه للتسويق الالكتروني ان اربعه من كل 10 مستخدمين للانترنت في هذا البلد يملكون حسابا في موقع تويتر.

نجاح تويتر في السعوديه شكل بدوره موضوع نقاش علي هذا الموقع اذ شارك عدد كبير من المستخدمين بارائهم تحت وسم #لماذا_نجح_التويتر_في_السعوديه، فقال احد المغردين واسمه د.كساب العتيبي في جوابه علي هذا السؤال: "لان المواطن بدا يسال بشجاعه: اين حقي من الثروه؟ اين كرامتي؟ اين حقوقي السياسيه؟ اين مقدرات ميزانيه وطني؟".

بينما علق غزاي المطيري قائلا" لانه كشف الكثير عن تظليل الاعلام المسؤول!" اما صقر العرب فقال ان السبب هو "سرعه الخبر في وقته ومصداقيه الخبر بعيدا عن نفاق الجرائد والتلفزيون وايضا بسبب وجود المشاهير عليه...".

وتعزو الاكاديميه والكاتبه السعوديه الدكتوره هتون اجواد الفاسي سبب شعبيه تويتر في السعوديه الي انه ظهر في بيئه ليس فيها اي فضاء او متنفس للتواصل او الحوار دون قيود او حدود.

وتضيف الحقوقيه السعوديه في حوار مع "دوتشيه فيله" "تويتر اصبح، بشكل ما، مراه للمجتمع السعودي. فقد اصبح كل فرد في المجتمع يعبر بشكل سهل وحر عن رايه في عدد من القضايا".

وتعرف مواقع التواصل الاجتماعي في البلدان العربيه اقبالا كبيرا منذ اندلاع ما سمي بثورات الربيع العربي، وبينما يحظي موقع فيسبوك بنصيب الاسد في المتابعه بدول عربيه اخري، يهيمن تويتر في السعوديه بسبب توفره علي ميزات اضافيه كما تقول الفاسي وهي امكانيه "ريتيوت" ومتابعه الاف الاشخاص واضافه عدد لا محدود من الاصدقاء وهو ما يتيح امكانيه نشر الافكار والمبادرات علي نطاق اوسع مما يوفره فيسبوك.

ويجد عدد من الناشطين السعوديين انفسهم اليوم في السجون السعوديه، حيث توجه اليهم تهم قويه فقط لانهم عبروا عن رايهم السياسي او طالبوا باصلاحات علي موقع تويتر. ومن جهه اخري تحول هذا الموقع الي منبر لمبايعه العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز اذ غرد سعوديون بوسوم من قبيل "نبايعكم علي السمع والطاعه" و"الشعب يبايع الملك سلمان ونائبيه" وهو ما اعتبره البعض اول "مبايعه الكترونيه" لملك سعودي خاصه ان الاخير هو ايضا اول ملك وقائد خليجي يملك حسابا رسميا في موقع تويتر.

وبحسب الهتون فان موقع تويتر منبر للجميع، وكل فئه في السعوديه تحاول توظيفه لصالحها بدءا من العائلة المالكة الي المعارضين والناشطين السياسيين ومرورا برجال الدين وحتي الجماعات الارهابيه تستخدم تويتر لنشر خطابها.

لكن الفرق يتجلي في التضييق الذي يمارس علي المعارضين للنظام. وتقول الهتون في هذا السياق "صحيح ان تويتر شكل منبرا للتعبير عن ارائنا، لكن الحريه التي يتيحها جعل البعض يتجاوز حدوده فيعتدي علي اخرين بالسب والقذف والتهديدات وهو ما اصبح معه ضروريا وجود مراقبه. وصدر قانون الجرائم الالكترونيه لكنه للاسف اصبح يستخدم ايضا لممارسه الرقابه والتضييق علي الاراء الحره المطالبه بالاصلاحات".

وتضيف الهتون ان ما تعرض له نشطاء سعوديون من اعتقالات وعقوبات وعلي راسهم الناشط رائف بدوي لم يدفع بالناس للتخلي عن التعبير عن رايهم علي تويتر، بل علي العكس: "لقد انتشر مثلا فيديو جلد رائف بشكل كبير جدا علي تويتر داخل وخارج السعوديه وتناقلته وسائل الاعلام العالميه، ثم تحركت السياسه لتضطر السلطات الي وقف جلده".

وتعتبر الخبيره السعوديه ان هناك استهانه من قبل السلطات السعوديه بتاثير تويتر داخل المجتمع السعودي رغم انتشاره الكبير "لا ياخذون تويتر علي محمل الجد وليسوا واعيين بانه قادر علي تغيير موازين القوي محليا واقليميا، فيكفي وجود فيديو او صوره علي تويتر لازاحه مسؤول من منصبه، كما ان السعوديه في حاجه الي تحسين صورتها في وقت تهاجم فيه علي جلد رائف بدوي والمشاركه في نفس الوقت في مسيره باريس ضد الارهاب".

وللمراه السعوديه ايضا نصيب علي تويتر فقد استغلت هذه المنصه لتناول قضيه حقوق النساء التي تواجه بسببه السعوديه انتقادات شديده، ويحظي موضوع منع المراه من قياده السياره باهتمام كبير، فقد استجابت نساء سعوديات لنداء تحدي حظر قياده السيارات ونشرن صوراً لانفسهن خلف مقود السياره في السعوديه، وتوبعت المبادره بشكل كبير علي تويتر وعلي مواقع اجتماعيه اخري.

وتقول الهتون ان تويتر شكل منبرا للمراه السعوديه لايصال مشاكلها وقضاياها، اما عن محاولات استبعاد السعوديات من تويتر فتقول الناشطه السعوديه: "هذا كلام بعيد عن الجديه. الامر كان عباره عن هاشتاغ مثير، لقي المتابعه ودار النقاش حول مشاركه المراه السعوديه علي تويتر.

هذا النوع من النقاشات يعود الي وجود رجال في السعوديه يتجلي همهم الوحيد في الهوس وما تقوم به المراه من تحركات ونشاطات"

مغادره الملك سلمان لاوباما تثير التساؤلات

اوباما يغادر الرياض بعد زياره استمرت ساعات

ياسرالزعاتره: لا استبعد ان يبادر سلمان بالافراج عن المعتقلين السياسيين

فيديو.. ملك السعوديه يقطع مراسم استقبال اوباما لـ "تاديه صلاه العصر"

علي عبد الله صالح.. من رعي الغنم الي مقاومه الثوره

فيديو..اوباما يصل الرياض والملك في استقباله بالمطار

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل