المحتوى الرئيسى

حفيد ستالين: بوتين بلا عقل!

01/28 09:00

الازمه الاوكرانيه تسبب صداعًا لبوتين

بوتين القيصر لاعاده مجد كرملين القياصره

بوتين: قادرون علي صنع كل سلاح

نفي حفيد جوزيف ستالين ان الدكتاتور السوفياتي كان "وحشا متعطشا للدماء من اكلي لحوم البشر" وحمل بشده علي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا انه "بلا عقل".

اعداد عبدالاله مجيد: دافع حفيد جوزيف ستالين عن جده الذي اتهمه المؤرخون الغربيون بقتل ملايين من مواطني بلده معتبرًا ان الدكتاتور السوفياتي لم يكون وحشًا حاملًا بشده علي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واصفًا اياه انه "بلا عقل".

وكان يفغيني جوغاشفيلي (79 عاما) يتحدث بعد ان خسر قضيه في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اراد برفعها الدفاع عن سمعه جده الذي يتهمه مؤرخون غربيون بقتل ملايين من مواطني بلده.

واكد جوغاشفيلي في هجوم كاسح علي بوتين ان الرئيس الروسي ليس قائدًا قويًا مثل ستالين وانتقد بشده ما سماها "بهلوانيات" بوتين، عميل المخابرات السوفياتيه السابق، بظهوره في صور عاري الصدر قائلا انه يراس حكومه "من الحراميه والمحتالين".

كما اصرّ حفيد ستالين في مقابله خاصه مع ميل اونلاين ان بريطانيا ما زالت "عدو" روسيا رغم انه ارسل ابنه جاكوب لدراسه الفن في اسكتلندا.

وكان جوغاشفيلي طالب بتعويضات عن تعرضه للتشهير بعد ان ادعت صحيفه روسيه ان ستالين تنصل من المسؤوليه الاخلاقيه عن مجزره كاتين التي قُتل فيها 22 الف اسير حرب بولندي واصفه ستالين بانه "متعطش للدم من اكلي لحوم البشر".

مسؤول عن موت نحو 40 مليون شخص!

واتُهم ستالين بالمسؤوليه عن موت نحو 40 مليون شخص خلال حكمه الدموي للاتحاد السوفياتي. ولكن المحكمه الاوروبيه لحقوق الانسان في مدينه سالسبورغ الفرنسيه اصدرت قرارا ضد جوغاشفيلي قائله ان اعمال جده ستالين "تبقي مفتوحه للتمحيص والنقد العام".

وقال جوغاشفيلي الذي اغضبه القرار انه ساخط علي المحكمه. واضاف "ان من الصعب اليوم ايجاد اي منطق في كل ما يُقال عن ستالين لان وصفه عامه اُعطيت لمجتمعنا، تقول ان ستالين يجب ان يكون مسؤولا عن كل شيء".

ويُعتقد ان شرطه ستالين السريه اعدمت نحو 22 الف بولندي في كاتين خلال شهري نيسان (ابريل) وايار (مايو) 1940 في حين اعلن الاتحاد السوفياتي ان النازيين هم الذين قتلوهم في عام 1941. وفي عام 1990 اعترف الكرملين رسميا بالمسؤوليه عن قتلهم.

ولكن جوغاشفيلي يذهب الي انّ جده بريء وان الاعلام البولندي والروسي جزء من نظريه مؤامره لتحميل ستالين المسؤوليه. وقال جوغاشفيلي ان صحيفه نوفايا غازيتا الروسيه الليبراليه التي طالبها بتعويض قدره 160 الف جنيه استرليني "لا تهمها الحقيقه".

واقترح "ان ننظر الي كاتين من جديد. اذا كان الروس من ارتكبوا المجزره فلماذا لم يقل هتلر شيئا عنها عندما هاجم الاتحاد السوفياتي؟ ان هتلر ما كان ليفوِّت فرصه كهذه".

واعرب جوغاشفيلي عن اقتناعه بان غوبلز وزير دعايه هتلر كان يشير الي مجزره كاتين حين كتب "نحن الذين زرعنا مثل هذه القنبله". قال ان جده ستالين هو الذي اعاد تجميع الجيش البولندي "فلماذا كان يحتاج الي اطلاق النار علي الضباط" الذي اُعدموا في كاتين.

واعرب جوغاشفيلي عن استغرابه  قبول الشعب البولندي هذه الروايه قائلا "انا لا افهم لماذا يصدق الشعب البولندي هذه الروايه الخاطئه. اين المنطق هنا؟".ان الادله التي كُشف عنها من ارشيف الاتحاد السوفياتي "مزيفه" واعدا باستخدام كتاب جديد عن جده لتصويب ما يقول انها "افتراءات التاريخ".

وقال جوغاشفيلي بتهكم ان مكافاه بوتين علي اعترافه بذنب روسيا كانت دعوته الي المشاركه في احياء ذكري مرور 70 سنه علي تحرير الجيش الاحمر معسكر الموت النازي في اوشفيتز.

واعلن جوغاشفيلي "ان العجيب ان تُشكل لجان يديرها الكرملين نفسه، فان قيادتنا في الكرملين من الحراميه والمحتالين". وحمل علي بوتين قائلا "اذا كنت لا تحب شعبك ووطنك، ولا تحب تاريخك كيف نستطيع ان نطالب به  الغرباء؟"

ويري حفيد ستالين ان جده "لو عاش خمس سنوات اخري لمُنعت الكارثه التي حدثت في روسيا ولكن ستالين رحل ونيكيتا خروشيف تسلم مقاليد السلطه وبدا يدمر الاقتصاد، وادي هذا الي وضع سيطر فيه علي السلطه اعداء السوفيات من امثال غورباتشوف ويلتسين وبوتين".

واتهم جوغاشفيلي الرئيس الحالي بالمسؤوليه عن الازمه الاوكرانيه قائلا ان بوتين يهتم بصورته اكثر من اهتمامه بالسياسه. واضاف ان منصب الرئاسه كبير علي بوتين متسائلا "ما الذي يفعله؟ وما هو هدفه؟".

ومضي جوغاشفيلي قائلا في حديثه مع ميل اونلاين انه "ليس هناك اذكياء في اداره بلدنا بل لصوص فقط". وقال ان من يريد استعاده القرم كان عليه "ان يبدا بخطوات قانونيه وليس بعمل عسكري".

وخاطب بوتين قائلا "اذهب وادرس الاساس القانوني، وكيف جري التنازل عن القرم اصلا" في اشاره الي قرار خروتشيف عام 1954 فصل شبه جزيره القرم عن روسيا وربطها اداريا باوكرانيا في اطار الاتحاد السوفياتي.

واكد جوغاشفيلي ان روسيا كانت تستطيع استعاده القرم بالطرق السلميه وكان بمقدور بوتين ان يشتريها من احتياطات روسيا الضخمه من النفط والغاز. واضاف "ان ايام الالحاق والضم ولَّت فنحن نعيش في القرن الحادي والعشرين وما زال قادتنا يستخدمون الاساليب القديمه".

وايد جاكوب (42 عاما) نجل جوغاشفيلي الذي درس في كليه غلاسكو للفنون قضيه والده بشان مجزره كاتين. وقال "ان واقعه قتل البولنديين رميا بالرصاص في كاتين اُدرجت في وثائق محكمه نورمبرغ العسكريه، وفي الحكم الصادر بتاريخ 1 تشرين الاول (اكتوبر) 1946 ثبتت المسؤوليه الشخصيه للمتهمَين هيرمان غورنغ والفريد يودل عن تنظيم جريمه كاتين".

ولاحظ "ان ملف كاتين كان مغلقا حتي اوائل التسعينات ولكن غورباتشوف اعلن فجاه وجود وثائق مصنفه من الملف السري رقم واحد تثبت، علي ما يُزعم ان الاتحاد السوفياتي قتل البولنديين في كاتين". وذهب جاكوب الي انّ الباحث يوري موخين وجد في هذه الوثائق 10 اشارات الي انّها كانت ملفقه وازدادت هذه الاشارت اليوم الي 49 اشاره.

وحين رفضت المحاكم دعوي جوغاشفيلي علي صحيفه نوفايا غازيتا في 2009 لجا الي المحكمه الاوروبيه لحقوق الانسان حيث خسر القضيه هناك ايضا. ولكنه اكد ان هذه الهزيمه لن تنال من تصميمه علي انقاذ سمعه جده ستالين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل