المحتوى الرئيسى

«زي النهاردة».. وفاة الشاعر البريطاني ويليام بتلر ييتس 28 يناير 1939 | المصري اليوم

01/28 08:14

ولد الشاعر والمؤلف المسرحي البريطاني ويليام بتلر ييتس، ويعد واحدًا من كبار شعراء الانجليزيه، في دبلن في 13 يونيو1865 وكان الاكبر بين اخوته الـ6، وكان الاقرب اليه من هؤلاء الاطفال اخته سوزان وكانت تصغره بعام واحد واختهما الاخري التي تصغرها بعام اليزابيث، وكان الثلاثه شديدي الولع بالفن.

وحين كبروا اسسوا «مشاغل دون ايمر»، وهو مصنع كبير للمطرزات والرسم، وقد قامت الفتاتان باصدار العديد من كتب اخيهما، اما الاب فهو جون بتلر ييتس كان شخصيه قويه ويهتم كثيرا بابنائه، وكان يقرا لهم الشعر والقصص وكان يعمل محاميا ثم التحق بمدرسه للفنون واصبح واحدا من الرسامين المعروفين، وعندما كان «ييتس» في الثانيه من العمر انتقلت عائلته للندن وبين عمر السابعه والتاسعه عاش ييتس في سليجو مع امه في قصر جده لامه.

وكمؤمن بقوه بالاشباح والجنيات ادعي «ييتس» انه شاهد اول شبح في حياته عندما كان في بيت جده، ونجد اصداء لهذا في قصيده ييتس «الطفل المسروق»، وفي قصيدته «في ضيافه الجن» تخيل عددا كبيرا من الجان يمتطون ظهور الخيل ويطوفون البلاد.

ورغم عدم تميزه في التعليم الا انه بدا كتابه الشعر وهو في الخامسه عشره وكانت قصائده الاولي عن الساحرات وفرسان العصور الوسطي الذين يلبسون الدروع، وقد نشر قصائده الاولي في صحيفه دبلن عندما كان في العشرين من عمره.

ومنذ اقامته في مارفل بدا الاقتراب من العوالم الروحانيه وما خلف الطبيعيه، وفي1889 اسس مع الصديقه والكاتبه المسرحيه الليدي جريجوري (المسرح الادبي الايرلندي) وكتب لهذا المسرح مسرحيه «الكونتيسه كاتلين»، وبعد سنوات قليله اسس مسرح آبى الشهير في دبلن، والذي لم يزل موجودا، وفي 1911 قابل في بيت صديقه فتاه جميله هي جورجيا هايدليس، وكانت قارئه نهمه وتجيد اكثر من لغه وتؤمن بعالم في السحر والعالم الاخر مثله وتزوجا في 1917.

ويثير شعر «ييتس» اشكاليات عديده حول علاقته بالحداثه او بالرمزيه او بحركه «الشعر الحر» عموما، ويعده بعض النقاد ممثلا للمرحله الانتقاليه بين الحداثه الشعريه وما قبلها في حين يقارن البعض الاخر قصيدته الشهيره «الظهور الثاني» برائعه ت اس اليوت «الارض اليباب»، او «الارض الخراب»، في ما تقدمه من رؤيه لانهيار وشيك للحضاره الغربيه، ومن اهم مجموعاته الشعريه «الخوذه الخضراء» و«مسؤوليات»، و«البرج»، و«السلالم الملتويه»، و«قصائد جديده».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل