المحتوى الرئيسى

الملك سلمان.. الداعم لنشر الثقافة الإسلامية

01/28 02:31

اهتم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بنشر الثقافة الاسلامية في الخارج، فضلا عن اهتمامه بانشاء المراكز والهيئات الاسلاميه في مختلف اقطار الارض.

وكان خادم الحرمين في فبراير (شباط) الماضي خلال زيارته للصين تبرع بثلاثه ملايين دولار لبناء عدد من المراكز الاسلاميه والثقافيه في الصين.

جاء ذلك خلال لقائه في بكين رئيس الجمعيه الاسلاميه في الصين الشيخ هلال الدين تشن وعددا من رؤساء المراكز والجمعيات الاسلاميه والمساجد في عدد من المقاطعات الصينيه، وحثهم علي المحافظه علي دينهم وعقيدتهم وان يكونوا مواطنين صالحين منتجين في بلادهم، والحرص علي تقديم الصوره الصحيحه للاسلام، دين الرحمه والسلام والتسامح والتعايش والسلم.

وتعبيرا عن اهتمامه بالحفاظ علي الدين الإسلامي الحنيف وحرصه علي نشر الثقافه الاسلاميه في الخارج؛ فانه خلال زيارته لدوله المالديف تبرع الملك سلمان ببناء 10 مساجد في جمهوريه المالديف، كما تبرع بمبلغ مليون دولار لاوقاف المركز الاسلامي هناك.

وجاء ذلك استجابه لما ابداه الرئيس عبد الله يمين عبد القيوم رئيس جمهوريه المالديف من احتياجات المالديف والمسلمين فيها في قطاع الشؤون الاسلاميه.

واهتم الملك سلمان بشعيره الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث ابرم عقد كرسي سلمان بن عبد العزيز لاعداد المحتسب، الذي يعد مشروعا علميا، معنيا بالدراسات والبحوث العلميه والتدريب المتخصص باعداد المحتسب في جميع مجالات الاحتساب.

وتتبلور رساله الكرسي في ايجاد بيئه بحثيه واستشاريه وتدريبيه تسهم في تاهيل ورفع كفاءه المحتسب واعداده اعدادا مميزا.

وجاء اطلاق هذا الكرسي باسم الملك سلمان بن عبد العزيز، امتدادا لما تلقاه الرئاسه العامه من دعم ومسانده من لدن خادم الحرمين الشريفين منذ ان كان اميرا لمنطقه الرياض، كاحد الدعائم المهمه لشعيره الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكه، وتتويجا لجهوده المشكوره لكل ما يحقق مصلحه الوطن والمواطن.

وتتمثل اهداف الكرسي ومهامه في: العمل علي تحقيق الرياده في تقديم الخدمات البحثيه والاستشاريه والتدريبيه المتخصصه في مجال اعداد المحتسب، وايجاد بيئه بحثيه واستشاريه وتدريبيه تسهم في تاهيل ورفع كفاءه المحتسب واعداده اعدادا متميزا، والاسهام في اثراء البحوث العلميه والدراسات المتخصصه في مجال اعداد المحتسب، وتحديد الاحتياجات التدريبيه والمعرفيه للقائم بالحسبه في جميع الجهات الحسبيه والرقابيه، والتواصل العلمي مع العاملين في ميادين الاحتساب وتطوير مهاراتهم العلميه والميدانيه، والمشاركه في ايجاد الحلول العلميه للمشكلات التي تواجه المحتسب سواء القانونيه او الاجرائيه، ورفع كفاءه المحتسب وقدراته من خلال وسائل وبرامج متعدده، والعنايه بمعرفه المحتسب واهتمامه بقيم العمل في مجال الحسبه وفق رؤيه شرعيه.

ويعمل الكرسي علي تحقيق اهدافه من خلال خطه سنويه تتضمن عددا من المشروعات والبرامج، التي ستعزز دور الكرسي وتبقيه في مكان الصداره، وابرز هذه المشروعات والبرامج تتمثل في: اعداد الدراسات والبحوث النظريه والتطبيقيه، ودعم المعرفه العلميه المتخصصه من خلال التاليف، والترجمه، واعداد وتنفيذ البرامج التدريبيه المتخصصه، وتنظيم الفعاليات والبرامج العلميه، مثل: المؤتمرات، والندوات، وحلقات النقاش، وتقديم الخدمات الاستشاريه المتخصصه، واستقطاب طلاب الدراسات العليا المتميزين، وتقديم المنح الدراسيه لهم، واستقطاب الاساتذه الزائرين، ودعم برامج الاتصال العلمي لاعضاء هيئه التدريس.

وقام الملك سلمان خلال زيارته لفرنسا باول زياره له الي منظمه اليونيسكو في سبتمبر (ايلول) الماضي، وفي كلمته امام المنظمه بحضور مندوبي الدول الاعضاء، اعرب عن الالتزام الراسخ لتعزيز مساهمه اليونيسكو في بناء السلام وتحقيق الاستقرار.

ونوه بانشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار بين الاديان والثقافات «وذلك من منطلق المبادئ والقيم الاسلاميه المتمثله في التسامح والاعتدال والحوار ونبذ العنف». واضاف: «لقد بقيت المملكه متمسكه بمبادئها بوصفها مهبط الاسلام، تعلو وترتقي بشرف مكانتها فوق كل اشكال الصراعات، التي تشوه الدين وتمزق المجتمع».

واعرب العاهل السعودي عن امتنانه بتنفيذ برامج اليونيسكو في السعوديه، ولا سيما ادراج 3 مواقع في قائمه التراث العالمي، كما انه دعا المنظمه الي حمايه التراث الثقافي في فلسطين، واشاد بما تتخذه اليونيسكو من مبادرات في هذا المجال، ولا سيما فيما يتعلق بالاحتفال باليوم العالمي للغه العربيه، وذلك في 18 ديسمبر (كانون الاول) كل عام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل