المحتوى الرئيسى

بعيدا عن كرة القدم.. لماذا لقب آسيا مهم جدا لاستراليا؟

01/28 09:05

قد يكون وصول منتخب وطني الي نهائي احدي البطولات القاريه او العالميه في لعبة كرة القدم المتعارف عليها “عالميا”، انجازا وطنيا هاما للغايه لكن في استراليا هذا الامر يتجاوز حدود اللعبه بحد ذاتها.

ان تاهل استراليا الي نهائي كأس آسيا 2015 علي ارضها وبين جماهيرها يعطي “سوكر”، كما تعرف في استراليا او الولايات المتحده، فرصه الخروج من ظل رياضات اخري تحظي باهميه اكبر بكثير من كره القدم التي تصارع “داون اندر” لكي تحظي باهتمام شعبي مماثل لذلك الذي تناله في الدول الاسيويه او في اوروبا وافريقيا واميركا الجنوبيه.

لا تزال “سوكر” لعبه هامشيه في استراليا اذا ما تمت مقارنتها بالرغبي او الكريكيت وحتي كرة السلة، ووصول “سوكيروس” الي نهائي كاس اسيا للمره الثانيه علي التوالي في ثالث مشاركه له منذ انضمامه لعائله الاتحاد الاسيوي عام 2006، سيزيد من شعبيه هذه اللعبه التي قدمت للعالم لاعبين كبار مثل تيم كايهل ومارك فيدوكا وهاري كيويل الذي اختير افضل لاعب في تاريخ بلاده.

“لقد وصلنا الي دور الاربعه قبل اربعه اعوام ايضا وهذا امر رائع بالنسبه لبلدنا”، هذا ما قاله مدرب “سوكيروس” انجي بوستيكوغلو بعد الفوز علي الامارات 2-صفر امس الثلاثاء في الدور نصف النهائي، مضيفا “نحن متواجدون في اسيا (الاتحاد الاسيوي والمسابقات الاسيويه) منذ فتره لكننا لم نفز باي شيء حتي الان وهذا الامر (بلوغ النهائي) يمنحنا فرصه تحقيق شيء ما”.

وواصل “سنخوض مباراه نهائيه امام مدرجات ممتلئه في بطوله قد لا نستضيفها مجددا. لهذا السبب اعتقد ان ما تحقق امر هام للغايه بالنسبه لنا، امر رائع بالنسبه للعبه عندنا. اعتقد انها (كره القدم في استراليا) ستتلقي صفعه قويه لو لم نصل الي النهائي”.

ان انجاز بلوغ المباراه النهائيه علي الاراضي الاستراليه يرتدي اهميه كبري بالنسبه لبوستيكوغلو الذي بدا مهتما بما “تفكر” به الرياضات الاخري بكره القدم بقوله: “اعتقد ان الفرق الرياضيه في استراليا تريدنا ان نكون +عدائيين+، استباقيين وان نهاجم منافسينا. اعتقد اننا قمنا بهذا الامر في هذه البطوله”.

ان الحديث عن اهميه فوز استراليا باللقب علي ارضها كان هاجس “الموالين” لرياضه الـ”سوكر” في هذا البلد المهووس بالرغبي ببطولتيها “اي اف ال”، اي دوري استراليا لكره القدم الذي تابعه من الملاعب 137ر975ر6 ملايين متفرجا وبمعدل 33696 متفرجا في المباراه الواحده خلال العام الماضي (مقابل 206ر887ر1 في موسم 2013-2014 من الدوري الاسترالي اي ليغ لكره القدم)، و”ان اي ال”، الرابطه الوطنيه لكره القدم، والكريكيت.

وهذا ما تطرق اليه سابقا لوكاله فرانس برس شاين مايتس، مدير ملعب “ريكتانغولار” في ملبورن الذي استضاف سبع مباريات من نهائيات كاس اسيا 2015، قائلا: “ان دوري استراليا لكره القدم (اي اف ال) يعتبر المسابقه الاولي في البلاد ثم الرابطه الوطنيه لكره القدم (الاثنان في لعبه الرغبي)، كما ان +سوكر+ ليست علي مسافه بعيده اذ تحصل علي شعبيه متزايده في السنوات الاخيره وتواجد كاس اسيا قد يساعد في نموها في استراليا”.

ويدرك بوستيكوغلو اهميه انجاز الفوز باللقب القاري للمره الاولي وامام الجماهير الاستراليه “التي تحب متابعه هذا الفريق بحسب شعوري العام وهذا امر رائع لاننا لا نريد ان نحقق النجاح وحسب، بل نريد ايضا ان يتواصل نمو هذه اللعبه في هذا البلد وافضل طريقه لتحقيق ذلك هو بان نكون مقنعين بالنسبه للناس التي تدخل من الابواب”، اي الي الملاعب.

ومن المؤكد ان مدرب “سوكيروس” يعول علي الحضور الجماهيري الغفير في “ستاديوم استراليا” السبت المقبل من اجل تخطي عقبه كوريا الجنوبيه في المباراه النهائيه: “نامل ان تكون الامه باكملها خلفنا في الايام القليله المقبله لاننا سنكون بجاجه الي ذلك”.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل