المحتوى الرئيسى

سناتور أمريكي : انهيار اليمن دليل فشل أوباما في السياسة الخارجية

01/26 21:04

واشنطن – (ا ش ا)

راي السيناتور الامريكي تيد كروز ان الاحداث الجارية في اليمن من انهيار وسيطره الحوثيين علي بعض المناطق وتنحي الرئيس اليمني كشف فشل السياسة الخارجية التي يتبعها الرئيس الأمريكي باراك اوباما.

واقتبس كروز - في مقال للراي نشر في النسخه الالكترونيه بصحيفه (واشنطن تايمز) الامريكيه اليوم الاثنين ـ من خطاب القاه اوباما الثلاثاء الماضي ، اقتبس جزءا ارجع فيه سبب الامن للشعب الامريكي لقيادته ، وقال " ان سياسته الثابته ذات العزم المستمر ادت الي عالم اكثر امنا وازدهارا".

وراي كروز ان كلمات اوباما تقف في موقف تناقض صارخ مع نتائج سياسته الخارجيه في جميع انحاء العالم خاصه في اليمن ، مشيرا الي انه وعلي الرغم من توسط الامريكيين لوقف اطلاق النار في شهر سبتمبر الماضي ، فرض المتمردون الحوثيون الشيعه السيطره علي الجزء الشمالي من البلاد بدعم من كفلائهم الايرانيين ، الذين يريدون السيطره علي مدخل مهم استراتيجيا الي البحر الاحمر.

واوضح ان تنظيم القاعده في شبه الجزيره العربيه ، المعترف به علي نطاق واسع باعتباره احد المنظمات الارهابيه الاكثر عنفا في العالم ، يسيطر علي اجزاء كبيره من البلاد ، حيث يجذبهم انعدام القانون العام ، فضلا عن ارسال تنظيم داعش الارهابي عملاء للانضمام لهم في احداث الفوضي.

واضاف السناتور الامريكي انه وبعد ان استقالت الحكومة اليمنية الحاليه بشكل جماعي ، اصبحت البلاد نقطه جذب للمتشديين من كل الاوصاف، مشيرا الي ان الولايات المتحده ليس لديها اي حيله في السيطره علي الاحداث لانهم يتقاتلون فيما بينهم.

ومع ذلك، رفضت اداره اوباما الاعتراف بالواقع الخطير في اليمن، وشرعت بدلا من ذلك بشن حمله توعيه في توصيف اليمن باعتبارها السمه المميزه لانجازاتها علي الساحه الدوليه.

ورصد زياره وزيره الخارجية الأمريكية السابقه هيلاري كلينتون لصنعاء في يناير 2011، حيث اعلنت ان سياسه الولايات المتحده كانت لجعل "يمن موحد مستقر ديمقراطي ومزدهر للمجتمع المدني "، وتضاعفت المعونه الامريكيه لاحقا فيما وصفته كلينتون "باعاده التوازن" للاولويات.

وقال كروز " لكن الحقيقه هي ان اربعه سنوات ، بالاضافه الي مليار دولار بعد زياره كلينتون، دفعت اليمن للسقوط في الفوضي".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل