المحتوى الرئيسى

تجربة قيادة - فيراري F12 Berlinetta - سعودي شفت

01/26 17:42

فيراري، الاسم الاعرق في تاريخ السيارات الرياضيه الفاخره، بتقديمه لمسه من اجمل التحف الفنيه التي تتميز بها ايطاليا، قدمت F12 Berlinetta لاول مره في معرض حنيف 2012، افضل سياره تحمل روح فيراري بمحركها الـV12، لتكون هذه هي الفيراري الانتاجيه، الاقوي و الاسرع علي الاطلاق بغض النظر عن لافيراري ذات الانتاج المحدود.

تاريخ عائله الـV12 في فيراري لطالما كان مثيراً بتقديمه العديد من الايقونات علي مدار 6 عقود، من مثل 275 GTB، و 365 GTB، و 550 Maranello، و 575M، و 599، و بالتاكيد تستاروسا التي تميزت بكون المحرك وسطي بدلاً من المحرك الامامي في الباقي. حتي جاءت F12 لتسطر صفحه جديده مبهره في تاريخ هذه العائله بكونها سياره Gran Tourer مريحه باداء خرافي يقارع سيارات المتخصصه بل و تفوقت عليها! حيث استطاعت F12 قطع حلبه فيورانو الخاصه بفيراري خلال 1:20.1 خلف لافيراري بجزء من الثانيه التي انهتها في 1:20.0، متوفقه بفارق كبير عن 458 Speciale، و599 GTO، و حتي اينزو!

لعل التاثير الابرز علي التصميم الخارجي لـF12 جاء من 275 GTB، التي تميزت بمقدمه طويله، شبك في الجزء السفلي من الواجهه، و الجزء العلوي من الواجهه محاط بمصابيح تكمل قنطره الاطارات الاماميه، ليبدا من خلفها غطاء المحرك المصمم بانسيابيه عاليه تقلل من معامل الهواء و تزيد من تثبيت السياره عند السرعات العاليه عبر ممرات هوائيه تنقل الهواء الي الجوانب بتصميم مثير حقاً!

من الجانب تكتمل الخطوط الانسيابيه بتصاعد لتشكل القنطره الخلفيه العريضه للاطارات، و التي تندمج مع خط المقصوره و صندوق الامتعه، ما اعطي الـF12 مظهراً رياضياً كلاسيكي و شرس. اما الخلفيه فكان تاثيرهاً بـ275 GTB واضحاً ايضاً عبر التصميم الكلاسيكي للاضاءه الخلفيه الدائريه، و العوادم الاربعه المتوزعه بزوجين علي كل جانب، ليتوسطها مشتت هواء و اضاءه الضباب.

لغه تصميم فيراري كانت واضحه بشراستها المتمثله بالاضاءه الاماميه التي توحي بالغضب، بالاضافه الي العناصر النشطه المتواجده في الصدام الامامي و التي تفتح و تغلق حسب حاجه السياره لتقليل مقاومه الهواء عند التسارع، او زيادتها عند الفرمله بمساعده الفرامل السيراميكيه ذات الحجم الكبير و التي تظهر من خلف جنوط ذات اذرع رفيعه تظهر من بينها لمحه من جمال الهندسه الايطاليه في تلك المكابح.

بشكل عام، فان F12 اقصر، اضيق، و اقل ارتفاعاً من السياره التي استبدلتها، الـ599، كما انها منحت مستوي جلوس اكثر انخفاضاً، و موقع محرك منخفض ايضاً لخفض مركز الجاذبيه للهيكل المصنوع من 12 نوع من الالمنيوم ما زاد صلابتها بمقدار 20%، و خفض وزنها بمقدار 70 كيلو جرام مقارنه بـ599.

يتشابه تصميم داخليه الـF12 باغلب سيارات الجيل الحالي من فيراري ذات التصميم العصري  مع الحفاظ علي العناصر الاساسيه التي تحدد هويه فيراري العريقه من مثل عداد دورات المحرك الكبير باللون الاصفر، فتحات التهويه الدائريه، عتلات تبديل نسب ناقل الحركه المثبته علي عامود المقود بدلاً من المقود نفسه، و تعويض مقبض ناقل الحركه بـ3 ازرار رئيسيه للتحكم هي Auto-R-Launch.

يركز التصميم بشكل اساسي علي السائق ليسهل عليه التحكم بمختلف انظمه القياده او نظام الترفيه بسهوله عبر تواجدها قرب مدي اليدين عند وضعهما بشكل 3-9 علي المقود الذي اصبح اهم قطعه لكونه مركز التحكم بجميع اجهزه السياره، عبر دمج مفتاح تشغيل المحرك، التحكم بنمط القياده، تشغيل الاشارات الجانبيه، تشغيل الاناره العاليه، و ماسحات الزجاج، و مصابيح الـLED المتواجده في الجزء العلوي من المقود لتوقيت تبديل النسب.

اما جهه الراكب فستوفر شاشه صغيره احاديه اللون تعرض سرعه السياره و دورات المحرك و معلومات اخري عن الانظمه الفعاله، و السرعه القصوي و التوقيت و غيرها.

عندما تدفع ما يزيد عن 1.3 مليون ريال من اجل سياره، فان الجوده لا تشكل لا يمكن ان تخيب املك، خصوصاً عندما تكون هذه السياره باسم فيراري، العديد من المواد الثمينه و القيمه من المثل الجلد، الكانتارا، الالمنيوم، و الكاربون فايبر، و التي تظهر جمالها عبر تصميم رائع يظهرها بافضل حله، بالتاكيد فان كل سياره تختلف عن الاخري حسب طلب الزبون للمواد و مستعمله و الوانها.

يشغل الجلد الذي يتغلله تطريزات جميله بلون مغاير اغلب مساحات الداخليه بتغطيته المقاعد، الابواب، المقصوره، و حتي تلك المساحه المتواجده خلف المقاعد، و التي لا ربما لن تلمسها ابداً، و لكن اهتمام فيراري بالجوده حتي في ادق التفاصيل يشعرك بالرضي عن المبلغ الذي تدفعه بانه لن يخيبك.

خرجت فيراري بمفهوم جديد كلياً، في كيفيه استعمال مختلف تجهيزات السياره بما تعتقده الشركه افضل طريقه لابقاء تركيز السائق علي الطريق اثناء استعمال حتي اكثر الاشياء بديهيه، و ذلك كما ذكرت سابقاً عن طريق نقل كل ما يحتاجه السائق الي المقود من مثل مفتاح تشغيل المحرك، التحكم بنمط القياده، تشغيل الاشارات الجانبيه، تشغيل الاناره العاليه، و ماسحات الزجاج بطريقه تجبر السائق الي ان يبقي يديه علي المقود بشكل 3-9، ما يزيد من تركيزه علي الطريق، بطريقه قد تكون غريبه، غير تقليديه، و غير متعارف عليها، كما ستحتاج لقليل من الوقت للتعود عليها، و لكن هل هي فعاله؟ نعم!

اما ازرار التحكم بالنظام الترفيهي فتتواجد علي يمين و يسار المقود بمفاتيح يسهل استعماله و متباعتها علي شاشات متواجد داخل تحويف العدادات ما يزيد من سهوله استعمالها

تدعي فيراري بزياده المساحه الداخليه للركاب بالرغم من تصغير حجم السياره ككل مقارنهً بسابقتها، و هذا بدا واضحاً بسبب مدي اتساع المقاعد و مستوي تثبيتها الممتاز، و كونها مريحه جداً حتي عند القياده لمسافات طويله.

وضعيه الجلوس في F12 منخفضه جداً، و لكنها مريحه و توفر زوايا رؤيه جيده، اما بالنسبه للاشخاص اصحاب القامه الطويله، فلا داعي للقلق من ملامسه الراس لسقف السياره او تعديل وضعيه الجلوس الي اقصاها علي الاطلاق بسبب رحابه المساحه.

تتواجد مساحه تخزين عمليه للغايه خلف المقاعد، لوضع الاغراض ذات الحجم المتوسط مثل اكياس التسوق او حقيبه اللابتوب او غيرها، كما تتوفر شبكات تثبيت للاغرض الصغيره التي يمكن ان تتحرك علي مختلف السرعات. اما بالنسبه لصندوق الامتعه فيصل حجمه الي 500 لتر، ما يعتبر اكثر من ممتاز لسياره تصنف كونها سوبر!

يتالف النظام الترفيهي المعلوماتي في الجيل الجديد من سيارات فيراري من شاشتين رئيسيتين في تجويف العدادات. الشاشه اليسري معده لعرض المعلومات التقنيه للسياره، و الشاشه اليمني معده لعرض المشغل الموسيقي، نظام الملاحه، الراديو، و الهاتف. يمكن التحكم بكل شاشه من خلال مقبض دوراني يتحكم بقوائم تشابه الي حد ما النسخ الاولي من نظام iDrive في بي ام دبليو.

يدعم المشغل الموسيقي عدداً من التوصيلات الخارجيه من مثل الـUSB، البلوتوث، و بالتاكيد راديو FM و AM. و لكنه يفتقر الي الي منفذ AUX، و قارئ بطاقه الذاكره، و مشغل الـCD. يرتبط المشغل الوسيقي بنظام صوتي من JBL يتكون من 12 سماعه بقوه 1280 واط.

نظام الملاحه سريع و يؤدي الغرض منه، قد يكون صعباً في التحكم و البحث عن الوجهه المراد الوصول اليها نظراً لصعوبه الكتابه او ادخال الاحداثيات من خلال ذلك المقبض الدوراني، و عدم تواجد شاشه لمس بالطبع، بالاضافه الي ان الرسوم بسيطه و بدائيه و لا تدعم الرسوم ذات الابعاد الثلاثيه.

لا تتواجد اللغه العربيه كخيار للقوائم الرئيسي، او كلغه كتابه، و لكن يمكن قراءه الملفات الصوتيه و الاسماء باللغه العربيه.

كما ذكرت سابقاً، فان كلاً من شاشه النظام الترفيهي و معلومات السياره في تجويف العدادات، بالتركيز علي السائق بشكل رئيسي. هذه الشاشات تعرض المعلومات بتصميم بسيط و سهل الفهم، و كون وجودها في هذا المكان فانها تغني عن وجود شاشه عرض معلومات علي الزجاج لسهوله قرائتها.

النظام الترفيهي المعلوماتي سريع في معالجه المعلومات و عرضها، سهل الفهم و القراءه، و لكن قد يواجه المستخدم صعوبه في التعود علي التحكم به في البدايه، و لكنه منطقي جداً و سيصبح اسهل مع مرور الوقت.

لم يتم اختبار F12 من قبل اي من هيئات اختبارات السلامه الكبري، و ذلك بسبب سعرها المرتفع و حصريتها، ما يعني عدم انتشارها بشكل كبير و بالتالي ليست من اولويات هذه الهيئات التي تركز علي اختبار السيارات المنتشره اكثر. و لكن لا اتوقع ان تخيب الظن في تحقيق نتائج جيده في حال اختبارها نظراً لعده عوامل تركز عليها الشركات الكبري لتحقيق مستوي سلامه عالي يليق باداء السياره و اسمها.

القائمه هنا ليست طويله او مبهره، و لكنها كافيه بتوفير اساسيات السلامه في سياره علي هذا المستوي، اذ انها توفر وسائد هوائيه اماميه و جانبيه، مكابح سيراميكيه، نظام ABS، نظام مانع الانزلاق، نظام الثبات، حساسات اماميه و خلفيه، كاميرا اماميه و خلفيه، نظام مراقبه ضغط العجلات.

اسفل الغطاء، تجد محرك هائل الحجم، بتصميمه و الوانه التي تجعله تحفه فنيه كحال باقي اجزاء السياره، هذا المحرك هو V12 بتاريخه العريق من فيراري، بسعه كبيره تبلغ 6.3 لتر، ينتج 740 حصان عند 8250 دوره في الدقيقه، و عزم دوران يبلغ 690 نيوتن متر عند 6000 دوره في الدقيقه، تنتقل القوه الي العجلات الخلفيه عبر ناقل حركه اوتوماتيكي متطور بتقنيات قادمه من سيارات الفورمولا ون يتكون من 7 سرعات، ما يجعل F12 قادره علي ان تتسارع من 0 الي 100 كم/س خلال 3.1 فقط، قبل ان تصل الي سرعتها القصوي البالغه 340 كم/س.

المفتاح الاحمر المتواجد علي المقود هو سيد الموقف هنا، من خلاله يمكن اختيار ما بين نمط Sport للقياده الاعتياديه! نعم، لا وجود لما يسمي Normal في F12، و ما بين نمط Race، الذي يحسن استجابه جميع مكونات السيارة لقياده رياضيه افضل، بالاضافه الي نمط CT OFF لايقاف عمل نظام مانع الانزلاق، و ESC OFF الذي يعمل علي ايقاف عمل جميع الانظمه لتتولي مهاره السائق العمل. اما نمط Wet للقياده علي الطرق الرطبه و الزلقه. بالاضافه الي امكانيه التحكم بنظام التعليق و جلعه اقل قساوه علي الطرق الوعره.

مهما كان نمط القياده الذي تختاره لقياده F12، فان اللعبه ستبدا من عند 2000 دوره في الدقيقه، اللحظه التي سيبدا عندها الادرنالين الوصول الي اعلي درجاته عند الشعور بـ80% من العزم الدوران قد اصبح متوفراً، ما يكفي لشد معالم وجهك الي خلف عند التسارع. اما عند الوصول الي 3000 دوره في الدقيقه، ستبدا بالاستمتاع باحد اجمل اصوات المحركات علي الاطلاق، الصوت الذي عمل عليه المهندسين في فيراري لجعله سيمفونيه موسيقيه، و قد نجحوا بالفعل بذلك.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل