المحتوى الرئيسى

25 قنبلة في الذكرى الرابعة لـ 25 يناير

01/26 19:09

شهدت الذكري الرابعه لثوره 25 يناير اعمال عنف دارت بين قوات الشرطه وانصار الاخوان من جانب، والقوي الثوريه من جانب آخر في وسط القاهرة، بينما شهدت المحافظات والاقاليم زرع عبوات ناسفه من قِبل مجهولين، البعض منها انفجر قبل وصول خبراء المفرقعات، والاخر تم تفكيكه.

ففي محافظة الفيوم ، ابطل خبراء المفرقعات مفعول 5 عبوات ناسفه بجوار كنيسه الشط، دون وقوع اصابات بشريه، حيث تلقي اللواء الشافعي حسن مدير الامن، اخطارًا من العميد هشام صادق مدير الحماية المدنية، بورود بلاغ من اهالي الشط بحي الصاغه القديمه، بالاشتباه في وجود جسم غريب بجوار الكنيسه، وانتقل خبراء المفرقعات الي مكان البلاغ، وتم العثور علي 5 عبوات ناسفه، وابطالها دون خسائر بشريه.

كما قام مجهولون، بالقاء عبوة ناسفة علي سياره شرطه عند مدخل مفارق قريه جرفس بمركز سنورس بالفيوم، ما ادي الي انفجارها دون وقوع اصابات، وقامت قوات الشرطه باطلاق الاعيره الناريه علي المجهولين الذين فروا هاربين، وتكثف اجهزه البحث الجنائي من جهودها لضبط الجناه، وتحرر محضر بالواقعه، واخطرت النيابه للتحقيق.

كما انفجرت عبوه ناسفه، اعلي كوبري باغوص بمدينه الفيوم، دون وقوع اصابات، حيث تلقي اللواء الشافعي حسن مدير امن الفيوم، اخطارًا من العميد هشام صادق مدير الحمايه المدنيه، بانفجار عبوه ناسفه علي كوبري باغوص، كانت موضوعه علي كرسي في احدي الحدائق المقابله له، دون وقوع اصابات.

وفي الغربيه تمكنت الاجهزه الامنيه من ابطال مفعول قنبله علي شريط السكه الحديد امام محطه منشيه البكري بالمحله الكبري، ما ادي الي توقف حركه القطارات القادمه من القاهره والاسكندريه الي دمياط والمنصوره، وانتقلت قوات الحمايه المدنيه وخبراء المفرقعات برئاسه العميد نبيل الشيخ قائد قوات الحمايه المدينه، وتم فرض كردون امني حول المنطقه، وقاموا بتفكيك عبوه هيكليه عباره عن 2 علبه بها رماد قابل للاشتعال وموصله باسلاك ووصلات كهربائيه.

والي الاقصر، عثر اهالي بمنطقه منشاه العماري علي جسم غريب بميدان النافوره القريب من مطار الاقصر الدولي، وتلقي اللواء حسام المناوي اخطارا من الرائد مصطفي الحجاجي رئيس مباحث مطار الاقصر يفيد بورود بلاغ من اهالي بمنطقه منشاه العماري بالاشتباه في جسم غريب بميدان النافوره القريب من مطار الاقصر، وانتقلت قوات الحمايه المدنيه وخبراء المفرقعات الي موقع البلاغ وتم فحص الجسم الغريب وتبين عدم احتوائه علي مواد متفجره.

كما استطاع خبراء المفرقعات بدمياط من تفكيك قنبله ''بدائيه الصنع'' عقب العثور عليها امام محطه الاتوبيس في منطقه باب الحرس، وتسببت القنبله في حاله من الهلع بين رواد المحطه، قبل ان تنتقل الاجهزه الامنيه الي موقع البلاغ ونجحت الحمايه المدنيه في تفكيك القنبله التي تحتوي علي اسلاك كهربائيه وبطاريه جافه.

كما تمكنت قوات الشرطه من تفكيك قنبله في محيط مجمع محاكم شطا بدمياط، بعد ان قامت بتمشيط المنطقه بالكامل بعد فرض كردون امني خشيه العثور علي قنابل اخري، وتكثف قوات الشرطه جهودها لالقاء القبض علي المتورطين في الواقعه.

وقام مجهولون بزرع اربعه عبوات ناسفه اسفل ابراج الضغط العالي في قريتي ميت موسي بمركز شبين الكوم، وكفور الرمل التابعه لمركز قويسنا، نتج عنها انهيار برج الشد بمنطقه كفور الرمل والمجاوره للمنطقه الصناعيه بقويسنا، حيث يربط البرج محطات قويسنا - طنطا، ممما ادي الي عجز في الطاقه، وسقط البرج نتيجه تلفيات في اعمده الضغط المتوسط التي تغذي قريه ميت موسي مركز شبين الكوم، ما ادي لانقطاع التيار، ومن المقرر ان تنتهي الصيانه خلال 15 يومًا، بتكلفه اصلاح تقد بنحو تقدر بـ2مليون و800الف جنيه حسب تقديرات الشركه المصريه للكهرباء.

كما تلقت الاجهزه الامنيه بقسم ثانِ الزقازيق بالشرقيه، بلاغًا بالعثور علي 4 قنابل اسفل منزل المستشار شادي خليفه القاضي بمحكمه الاسماعيليه، وبانتقال خبراء المفرقعات بقسم الحمايه المدنيه، تبين ان القنابل عباره عن محدثات صوت الغرض منها اثاره القلق والفزع.

كما تمكن خبراء المفرقعات بمحافظة بنى سويف، من تفكيك قنبله بدائيه الصنع، اسفل برج كهرباء بمدخل قريه "بني عدي" بجوار كوبري الزلط، التابعه لمركز ناصر، شمال المحافظه، وتلقي المقدم هشام جلال رئيس مباحث مركز ناصر شمال بني سويف، بلاغا من اهالي قريه بني عدي، بعثورهم علي جسم غريب ببرج للكهرباء بمدخل القريه، وتبين ان العبوه الناسفه عباره عن 3 اسطوانات بلاستيكيه بداخلها مواد متفجره وموصله بدائره كهربائيه ملفوفه بشريط لاصق.

كما شهدت مدينه العاشر من رمضان بالشرقيه مجموعه من الاعمال التخريبيه في خط الغاز الرئيس، وعدد من محولات الكهرباء واتوبيسات شرق الدلتا دون وقوع خسائر في الارواح او ايه اصابات، وتلقي اللواء سامح الكيلاني مدير امن الشرقيه عده بلاغات بسماع دوي انفجارات بالقرب من خط الغاز وعدد من المجاورات السكنيه وموقف اتوبيسات شرق الدلتا.

وانتقلت قوات الحمايه المدنيه وخبراء المفرقعات وتم فرض كردونات امنيه حول تلك المواقع، وبالمعاينه اتضح انفجار خط الغاز الرئيس الكائن بمدخل مدينه العاشر؛ نتيجه قيام مجهولين بوضع عبوه ناسفه بداخله ونتج عن ذلك حدوث كسر كبير في خط الغاز وتسرب كميات كبيره منه، فتم غلق المحبس الرئيس، واخطار شركه الغاز لاصلاحه، وترتب علي ذلك انقطاع الغاز عن مدن العاشر وبلبيس وابوحماد ومن المنتظر ان يتم الاصلاح خلال 48 ساعه.

كما اتضح وقوع انفجار 5 محولات كهربائيه في عدد من المجاورات السكنيه نتيجه قيام مجهولين بوضع عبوات ناسفه شديده الانفجار بداخلها ونتج عن ذلك تدميرها بالكامل وانقطاع التيار الكهربائي عن تلك المجاورات السكنيه، كما تبين قيام مجهولين بالتسلل لموقف اتوبيسات شرق الدلتا بوضع عبوات ناسفه داخل اتوبيسين فانفجرا واشتعلت النيران بهما واتت عليهما بالكامل.

وفي قنا، عثرت الاجهزه الامنيه، علي قنبله هيكليه الصنع بجوار مبني ديوان عام المحافظه، وكان اللواء حسن السوهاجي مدير امن قنا، تلقي اخطارًا بالعثور علي قنبله بجوار مبني ديوان المحافظة، وكشفت التحريات قيام القوه الامنيه المكلفه بتامين ديوان المحافظه بابلاغ قوات الدفاع المدني بالاشتباه في وجود قنبله داخل كيس، فانتقلت قوات الدفاع المدني والحريق، وبالفحص تبين انها قنبله هيكليه الصنع داخل كيس بلاستيك وبها اسلاك وخاليه من المواد المتفجره.

وفي حادث طريف بالقليوبيه، تمكن خبراء المفرقعات من تفكيك قنبله بدائيه الصنع، امام منزل عمده قريه سنبخت مركز اجا بالدقهليه، بعد ان وضعها مجهولون امام المنزل، ومكتوب معها ورقه ''ممنوع اللمس، حركه المقاومه الشعبيه''.

وفي الاسكندريه عثرت الاجهزه الامنيه علي هيكل خالي من المفرقعات علي شريط السكه الحديد ادي الي توقف حركه القطارات بالكامل علي خط القاهره الاسكندريه، لنحو ساعه.

وفي الشرقيه، قام مجهولون ، بتفجير 5 اكشاك كهرباء باماكن مختلفه بمدينه العاشر من رمضان، بمنطقه الاردنيه والحي العاشر والمجاوره 18 والمجاورتين 50 و55، وقالت الاجهزه الامنيه ان ''التحريات الاوليه اكدت قيام مجموعه من الاخوان بتخريب الاكشاك، انتقاما من المواطنين لعدم تعاطفهم معهم في الشارع''.

كما انفجرت قنبله بدائيه الصنع تم زرعها علي خط السكه الحديد القاهره - اﻹسكندريه امام المقابر بمدينه بركه السبع، ما ادي الي حدوث تلفيات بالخط وحفره عمقها 50 سم، وكان اللواء ممتاز فهمي مدير امن المنوفيه تلقي اخطارًا من الحكمدار اللواء احمد حجازي نائب مدير اﻷمن يفيد بانفجار القنبله علي خط السكه الحديد ببركه السبع، وانتقل خبراء المفرقعات وتم تمشيط المنطقه ولم يتم العثور علي ايه قنابل اخري، وتم اصلاح الكسر بشريط السكه الحديد وعادت حركه القطارات الي طبيعتها.

وفي نفس السياق، نجحت القوه اﻷمنيه المكلفه بتامين محطه السكه الحديد بالخطاطبه في احباط محاوله اشعال النيران في احد القطارات، عقب قيام مجهولين بسكب كميه كبيره من البنزين داخل احدي العربات اثناء وقوفه بالمحطه، تم التعامل مع البنزين وتنظيف العربه جيدا.

كما انفجرت، قنبلتين بدائيتي الصنع، باحد ابراج التيار الكهربائي ''ضغط عالي'' بارض زراعيه منزرعه بالقمح بعزبه المائتين، مركز المحموديه بالبحيره، وانتقلت قوات الحمايه المدنيه لموقع الانفجار، وتبين وجود كسر بالشداد الحديدي وتهشم بقاعدتين خرسانيتين بالبرج رقم 111 جهد 500 خط ''ابوقير- كفر الزيات''، دون سقوطه ودون انقطاع التيار الكهربي.

كما انفجرت امس الاحد عبوه ناسفه علي شريط السكه الحديد بمدينه بركه السبع علي طريق القاهره - الاسكندريه مما ادي الي قطع في قضبان السكه الحديد واتلاف الفلنكات، وسمع اهالي بركه السبع دوي انفجار هائل وبانتقال خبراء المفرقعات تبين وجود كسر في قضبان السكه الحديد بالقرب من محطه قطارات بركه السبع بطول نصف متر ووجود حفره عميقه، وقال المهندس مصطفي سعد رئيس الاداره المركزيه بالسكه الحديد بطنطا ان الانفجار ادي الي قطع في جزء من قضبان السكه الحديد علي خط القاهره – الاسكندريه، مضيفا انه تم تشغيل حركه القطارات علي الخط الثاني الاسكندريه – القاهره في الاتجاهين عقب التاكد من عدم تاثير العبوه الناسفه عليه.

وفي السويس، تبنت حركه تطلق علي نفسها '' قصاص السويس '' تابعه لجماعه الاخوان المسؤوليه عن تفجير محدثات صوتيه بالقرب من محيط اقسام شرطه فيصل وقسم شرطه السويس، واكدت الحركه في بيانها ، انه تم في البدايه تفجير قنبله صوتيه في محيط قسم شرطه فيصل ثم تفجير قنبله صوتيه اخري في محيط قسم السويس امام مقر داره الدفاع المدني، ومن جانبه ، قال اللواء طارق الجزار مدير امن السويس ، انه لا توجد اصابات بين المواطنين او او قوات الأمن بالسويس ، واكد ان من يقوم بهذه الاعمال الاجراميه لن يفلت من العقاب وسيتم القبض عليه لينال العقاب القانوني.

اما محافظة أسيوط فقد شهدت حاله من الهدوء ، ولم تتلق الاجهزه الامنيه اي بلاغات بوجود قنابل ولم يتم العثور علي اي منها، في ذكري احداث 25 يناير، ومن جانبه اكد اللواء ابراهيم حماد، محافظ اسيوط، في تصريح صحفي، ان الامور في كل مراكز وقري المحافظه سارت بشكل طبيعي وتسود حاله من الهدوء الكامل كافه الارجاء دون حدوث ما يعكر صفو اليوم في ذكري ثوره 25 يناير ولم تتلق غرفه العمليات الرئيسيه بديوان عام المحافظه اي بلاغات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل