المحتوى الرئيسى

التليفزيون الذكي.. جاسوس في غرفة المعيشة

01/26 12:41

تزخر اسواق الالكترونيات حاليًا بالعديد من موديلات التليفزيون الذكي، الذي يتيح للمستخدم امكانيه الوصول الي شبكة الانترنت والاستمتاع بمشاهده مقاطع الفيديو علي موقع "يوتيوب" او الاستماع الي المكتبات الموسيقيه وتدفق بيانات الفيديو. ومع كل هذه الوظائف المريحه، الا ان خبراء حمايه المستهلك يحذرون من ان مثل هذه الأجهزة الالكترونية قد تكون جواسيس تتلصص علي عادات وسلوكيات المستخدمين في غرف المعيشه.

وعادهً ما تتصل اجهزه التليفزيون الذكي بشبكه الانترنت اما عن طريق شبكه WLAN اللاسلكيه او عبر كابل الشبكه، كي تتيح للمستخدم الابحار في عالم الانترنت واستخدام مكتبات الميديا او الاستمتاع بالالعاب او الدردشه مع الاصدقاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي علي الانترنت او استخدام التطبيقات المختلفه.

ومع ذلك، فان اتصال اجهزه التليفزيون الذكي بالانترنت يعد من الاجراءات المحفوفه بالمخاطر؛ حيث اوضحت مجله الحاسوب "c't" الالمانيه ان اجهزه التليفزيون الذكي من الشركات العالميه مثل "ال جي" و"باناسونيك" و"فيليبس" و"سامسونج" و"توشيبا"، تقوم بابلاغ القنوات التلفزيونيه عندما يقوم المستخدم بتغيير القناه التي يشاهدها.

وغالبًا ما تحدث عمليات التجسس عبر اجهزه التليفزيون الذكي بطريقه غير واضحه؛ حيث قال فولفغانغ شولدزينسكي، رئيس مركز حمايه المستهلك بولايه شمال الراين وستفاليا الالمانيه، "لم يَعد بامكان المشاهد حاليًا مع التقنيات الجديده التعرف عما اذا كان يشاهد البث التلفزيوني او انه يتصفح مواقع الويب، بالاضافه الي ان التليفزيون الذكي يكون متصلًا دائمًا بشبكه الانترنت من خلال الاتصال بالشبكه المنزليه، وبالتالي فانه يرسل الكثير من المعلومات الخاصه بالمستخدم او المشاهد".

واضاف الخبير الالماني ان الكثير من اجهزه التليفزيون المزوده بوظيفه الاتصال بالانترنت تكون مضبوطه من قبل المصنع، بحيث يقوم التليفزيون عند التشغيل لاول مره بارسال بيانات المشاهد الي الشركه المنتجه للتلفاز والمحطات التليفزيونيه والخدمات الاخري مثل جوجل Analytics.

وبهذه الطريقه يتم رصد سلوكيات وتصرفات المستخدم اثناء مشاهده التليفزيون وتصفح الإنترنت، بالاضافه الي امكانيه انشاء بروفايل شامل يضم الروتين اليومي وعادات الاستخدام والاهتمامات الشخصيه الخاصه بالمستخدم.

وعادهً لا يدرك المشاهد ماهيه المعلومات التي يرصدها التليفزيون، وماذا يحدث مع هذه البيانات، وانتقد الخبير الالماني فولفغانغ شولدزينسكي هذا الوضع، واضاف ان المستخدم يجب ان يكون قادرًا علي تحديد معلوماته الشخصيه التي يتم الكشف عنها.

وعلي الجانب الاخر، يري يورغن زيفسيك، عضو مجلس اداره هيئه التلفزيون الالماني، انه يجب رصد معلومات محدده عن المستخدم من اجل استعمال خدمات معينه وتحسين جوده العروض المقدمه، ومع ذلك يجب ان تتم عمليه جمع المعلومات مع ضروره اخفاء الهويه.

واضاف الخبير الالماني قائلًا "عادهً ما تكون هذه البيانات مرتبطه بجهاز التليفزيون، ولا تكون متعلقه بالمعلومات والتفاصيل الشخصيه"، وبالتالي لا يمكن الحديث عن وجود شكل معين من اشكال التجسس عن استعمال اجهزه التليفزيون الذكي.

واذا قام المشاهد بتشغيل تطبيق عن طريق التليفزيون او استدعاء تقنيه البث التلفزيوني الهجين HbbTV، فانه يتم انشاء بيانات مثلما يحدث عند استعمال الحواسب التقليديه.

ولا تتم عمليه جمع البيانات بشكل عشوائي او مجهول الهويه، بل علي العكس من ذلك؛ حيث تدرك المحطات التلفزيونيه ومشغلو مواقع الويب حساسيه هذا الموضوع، وتقوم بابلاغ المستخدم تبعًا لذلك، وبالتالي فانه يُطلب من المستخدم عند تثبيت الجهاز لاول مره الموافقه بشكل صريح علي جمع بيانات الاستخدام.

واذا رغب المستخدم في الاطلاع علي المزيد من المعلومات، فانه يوجد في شريط المعلومات بمنصات HbbTV رابط يقود المستخدم الي شروط الخصوصيه وحمايه البيانات للشركه المقدمه للخدمه.

واشار الخبراء بمجله "c't" المتخصصه الي انه يمكن للمستخدم ضبط التليفزيون الذكي، بحيث لا يقوم بجمع اي بيانات عن المشاهد، وتتمثل اسهل وابسط طريقه لتحقيق ذلك في السماح للتلفاز الذكي بالوصول الي الافلام والموسيقي والصور من الشبكه المنزليه فقط، وبالتالي يتم عزل التليفزيون الذكي عن شبكه الانترنت واخطار العالم الخارجي.

ولكن في هذه الحاله، لن يتمكن التليفزيون الذكي من الوصول الي خدمات الانترنت المختلفه مثل منصه "يوتيوب"، وبالتالي يفتقر التليفزيون الذكي الي احدي الوظائف الاضافيه الاساسيه.

ويتمكن المستخدم مع توافر بعض الخبره والمهاره التقنيه من حظر انشطه معينه بجهاز الراوتر، وانشاء بعض الحالات الاستثنائيه، وعندئذ تعمل التطبيقات المختاره ويتم حظر انشطه التجسس.

2015-01-26 12:13:07 | علاء سكر

2015-01-26 12:01:40 | انغام عصام

2015-01-26 12:01:37 | انغام عصام

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل