المحتوى الرئيسى

د. محمد الكحلاوى: 2015 عام انهيار المسجد

01/26 09:33

يعشق الدكتور محمد الكحلاوي، امين عام اتحاد الاثريين العرب، والمكلف بملف القدس لدي جامعة الدول العربية، التراث الي ابعد ما يتصوره

عقل، لديه غيره بلا حدود علي الاثار العربيه والاسلاميه، يري ان حبها واجب وطني، وان حمايتها فرض عين علي كل عربي يعيش علي ارض هذا الوطن. اكد الدكتور «الكحلاوي» خلال حواره ان المسجد الأقصى المبارك في طريقه الي الانهيار جراء الحفائر الاسرائيليه التي تؤثر علي جدرانه، مشدداً علي ضروره التصدي للاستباحات الاسرائيليه للمسجد. منتقداً المنظمات الاسلاميه وعلي راسها جامعه الدول، وقال انها لم تقدم اي شيء للحفاظ علي المسجد.

> متي بدات الحفائر الاسرائيليه تحت المسجد الاقصي؟

- بدات الحفائر الاسرائيليه في محيط المسجد الاقصي المبارك من نهايات القرن قبل الماضي، وبالتحديد في عام 1870 وليس كما يتصور البعض انها بدات مع الاحتلال الإسرائيلي للقدس عام 1967، وكانت تنفذ الحفائر تحت غطاء البحث عن قبر السيد المسيح ولكن كان المقصود بها البحث عن مكان هيكل سليمان، والحفائر لم تنقطع منذ ذلك الحين ولكنها كانت تنفذ علي استحياء وفي تضليل عام، ولما سقطت القدس عام 1967 اصبح الحفر علنياً وبدات الامور تاخذ منحني اخطر وخاصه عام 1990، ففي هذا العام بدات الحفائر تمس صلب وجوهر المسجد الاقصي، وهذا كان من ضمن المخطط لاسقاطه، وعندما لم يتحرك احد من العالم الإسلامى لانقاذه ادركوا اليهود انهم امام عالم ميت، من هنا بدا اليهود ياخذون تصوراً اخر في عمليه البحث فبداوا التنقيب تحت المسجد ليضللوا العالم ويقولون ان العرب هم من استحوذوا علي تراثنا وثقافتنا وبنوا تراثهم علي انقاض تراثنا اليهودي فتركت التخريب من فوق وبدات تخلخله من تحت.

> ما تاثير تلك الحفائر علي عماره المسجد؟

- المسجد الاقصي مبني علي حوائط حامله اي ليس له اعمده او خراسانات هناك حوائط فقط، وعندما تفرغ اسرائيل التربه تحت المسجد عن طريق شبكه انفاق عشوائيه فهنا جعلت المسجد معلقاً وهذا التعليق يجعل تعرض المسجد لزلزال بمقياس 3 او 4 ريختر ينهار. وهذا ما لا يدركه المسلمون.

> ما السيناريوهات المتوقعه في حاله سقوط المسجد الاقصي؟

- اسرائيل بالفعل اعدت السيناريو وانتهت منه، فالهيكل مبني «الهيكل اليهودي مبني» في تلك اللحظه التي اتحدث فيها، اسرائيل انتهت من بناء الهيكل بالكامل ومخزن في ثلاثه اماكن واحجاره مخباه في عده اماكن، ومستعده ومهياه لنقل تلك الاحجار في اي وقت مثلما نقلت مصر معبدابو سمبل. فاسرائيل مرقمه تلك الحجاره لوضع كل حجر في مكانه، وفور سقوط المسجد سيصبح المسلمون في النهار التالي ويجدون الهيكل قائماً مكان المسجد. وهذا ليس خافياً فكل عده شهور تقوم اسرائيل بتجارب من وقت لاخر عن كيفيه نقل الاحجار لوضع كل حجر في مكانه وتشييد الهيكل ولهذا دخلت علي منطقه باب المغاربه وهدمت الكوبري الخشبي لكي تستطيع السيارات النقل الدخول من الباب بتلك الحجاره، حيث ان باب المغاربه هو اقرب باب للمسجد الاقصي. وادلل علي هذا ان حي المغاربه كله اختفي وبدلاً من ان كانت ساحه البراق 4 امتار اصبحت الان 2 كيلو. وجامع البراق نفسه هدم، اذن نحن امام مخطط صهيوني رهيب. لان اسرائيل تدرك تماماً ماذا تفعل، فالمسجد في خطر داهم وحقيقي، وكل الحكومات العربيه تدرك هذا وهناك بعض من يتاجر بهذا.

> هل استغلت اسرائيل الثورات العربية لتنفيذ مخططها تجاه الاقصي؟

- نعم استغلت  اسرائيل انشغال الدول العربيه بالداخل وكثفت من اعمال الحفر تحت المسجد، وفق خطه ممنهجه، فاسرائيل تخرب بمنهجيه فعندما تفرغ المسجد من الاسفل فهي تعلم تماماً انه معرض للسقوط في اي وقت «قضاء وقدر»!. وما كانت اسرائيل لتعبث بالمسجد الا بمباركه من الحكومات التي تقاعست عن الحفاظ عليه والدفاع عنه. وقالت جولدا مائير بعد حرق المسجد الاقصي عام 1969 (لم انم طوال الليل كنت خائفه من ان يدخل العرب إسرائيل افواجاً من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده) لكن العالم العربى جثه هامده فمصر هي الرائده وضعف مصر هو ضعف العالم الاسلامي.

> ما دور المنظمات العربيه والاسلاميه وجامعه الدول العربيه في الحفاظ علي المسجد من العبث الاسرئيلي؟

- انا اكتشفت ان كل هذه المنظمات ورقيه وبسبب ضعفها اطلقت يد اسرائيل لتعبث بمقدساتنا لانها منظمات «ورق» وزادت القضيه ورق ولم تزدها فعل، فالمنظمه الاسلاميه كانت كفيله ان تدفع بمجلس الامن للتصويت لصالح القرار الفلسطيني بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين بنهايه عام 2017، فلو الدول الإسلامية علقت عضويتها في الامم المتحده بسبب الاهانه للمقدسات واهانه البشر والحجر كانوا فعلوا شيئاً لكن العرب منهم من هو متواطئ ومنهم من هو في الظاهر يساعد لكنه في الخفاء خائن. فنحن في زمن كما قال علي بن ابي طالب ليس كل ما يقال يعلن وليس كل ما يعلن حان اوانه وليس كل ما حان اوانه حضر رجاله، فرجالات القدس لم تظهر بعد.

> ماذا قدمت الاردن - وهي المسئوله عن المقدسات الاسلاميه في فلسطين - لحمايه المسجد الاقصي؟

- انا غير راضٍ عن دور الاردن، علي الرغم من انه رمم منبر صلاح الدين واعاد المنبر الي صورته الاولي ولكن كنت اتمني ان يتبني الاردن قضيه مهمه وهي المطالبه بغلق الانفاق لكي تحمي المسجد، فالاردن بصفته المسئول عن المقدسات الاسلاميه في فلسطين ولديه السلطه القانونيه، كان لابد ان يتدخل لوقف هذه الانفاق واغلاقها. فهل تتصوري ان السيارات النقل تعبر من تحت الانفاق التي شيدت تحت المسجد وهذه كارثه بكل المقاييس، واليهود اقاموا معارض وكنيساً تحت المسجد، حتي اذا تم التفاوض يجبر الطرف الاخر بالارضاء بالامر الواقع، واذا حدث اي فعل لم ترض عنه اسرائيل يهدم المسجد لانه هو الذي يتحكم في اساسات المسجد من الاسفل.

> ماذا عن دور اليونيسكو في الحفاظ علي المسجد الاقصي؟

- اليونيسكو متامر فحتي الان المسجد الاقصي وكل ما يوجد في ساحته من ساحات ومنابر مسجله بنجمه في اليونيسكو «نجمه» اي ليس لها صاحب. والدول العربيه والاسلاميه ليس لها القدره علي حمايه مقدساتنا علي الرغم من انهم اعضاء في اليونيسكو، فاليونيسكو جمع العالم للحفاظ علي تماثيل بوذا ولكنه لم يجتمع ابداً للحفاظ علي المسجد الاقصي ومن هنا الخطوره. فالعالم متامر علينا واليونيسكو متامر وانا اقول هذا من منطلق انني الأمين العام لاتحاد الاثريين العرب فانا رجل متداخل مع هذه الجهات.

> هل من الممكن القول ان عام 2015 عام انهيار المسجد؟

- انا لا اتمني ذلك ولكن اذا استمرت اسرائيل علي سياستها هذه تجاه المسجد سينهار بالفعل لانها تستخدم مواد كيماويه ممنوعه في التنقيب تحت المسجد وهذه المواد تقوم علي تفتيت الصخر وبهذا يكون المسجد معرضاً للسقوط في اي لحظه ولكن ربنا سيكون له راي اخر. واليونسكو طلب من اسرائيل علي استحياء عدم استخدام تلك المواد بدلا ًمن ان يطالبها بعدم الحفر من الاساس لان اسرائيل دوله احتلال ويمنع علي المحتل التغيير في جوهر التراث الثقافي للدوله المحتله والجدار الفاصل الذي بنته اسرائيل اعطي اسرائيل اكثر من 10 الاف موقع اثري، وخلف السور 300 موقع اثري.

> هناك وثيقه صادره عام 1936 تثبت ان اسرائيل ليس لها الحق في حائط البراق لماذا لم تستغل مصر تلك الوثيقه وتقدمها للامم المتحده؟

- هذه اقدم وثيقه امميه تعطي العالم الاسلامي الحق في حائط البراق ولكن لا احد يتحدث عنها ولم تستغلها مصر حتي الان.

- اسالي في هذا امين جامعه الدول العربيه.

> هل لتصويت مجلس الامن رفض القرار الفلسطيني بانهاء الاحتلال سيكون له عواقبه السلبيه علي مستقبل المسجد الاقصي؟

- نعم سيكون لهذا القرار عواقبه السلبيه حيث ستكثف اسرائيل من انتهاكاتها واستباحتها لمدينه القدس. فانجلترا وامريكا هما من وقفا ضد القرار الفلسطيني «انجلترا» صاحبه وعد بلفور التي زرعت اسرائيل، فكيف تصوتان لصالح فلسطين؟!. فاسرائيل لو انتزعت من المنطقه سينتهي الارهاب من الشرق الاوسط. وانا ضد كل الدول العربيه المغمضه عن اعمال اسرائيل.

> هل لاسرائيل يد في شطب المسجد الاقصي من قائمه التراث العالمي؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل