المحتوى الرئيسى

"السبسي" يؤكد على ضرورة حل الأزمة الليبية دون تدخل أجنبي

01/26 19:59

اكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، علي "ضروره ايجاد حل سياسي للازمه التي تمر بها ليبيا عبر الحوار ودون تدخل اجنبي".

جاءت تصريحات السبسي في بيان نشرته الرئاسه التونسيه، اثر استقباله اليوم الاثنين بقصر قرطاج، محمود جبريل، رئيس المكتب السياسي لتحالف القوى الوطنية الليبي.

وقال البيان: " اكد رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، علي موقف تونس الداعي الي ضروره ايجاد حلّ سياسي للازمه الليبيه عبر الحوار والتوافق بين كافه الاطراف الليبيه ودون تدخل اجنبي".

كما "اكّد علي اهميّه وجود اليه دول الجوار كاطار لحل هذه الازمه وتحقيق المصالحه بين كل الاطراف بما يخدم امن واستقرار ليبيا وشعوب المنطقه".

واضاف الباجي انّ ''تونس (المجاوره لليبيا) تبقي منفتحه علي الاشقاء الليبيين بمختلف توجّهاتهم، وهي حريصه علي امن واستقرار ليبيا ووحده ترابها باعتبار امن تونس من امن ليبيا".

وتعاني ليبيا ازمه سياسيه بين تيارين، ما افرز جناحين للسلطه في البلاد لكل منهما مؤسساته الاول: البرلمان المنعقد في مدينه طبرق (شرق)، والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمه الدستوريه العليا، وحكومه عبد الله الثني المنبثقه عنه، وهما مؤسستين معترف بهما دوليا، ومحسوبتين علي تيار مناوئ للاسلاميين.

اما الجناح الثاني للسلطه، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استانف عقد جلساته مؤخرا)، ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس اركان الجيش جاد الله العبيدي.

ووترعي الامم المتحده حوارا لا يحضره كل اطراف الازمه الليبيه، واعلنت بعثه الامم المتحده للدعم في ليبيا، في بيان امس، ان الجوله الثانيه من حوار جنيف تنطلق اليوم الاثنين، مناشده جميع الاطراف الليبيه التعامل مع الجوله الجديده من الحوار بروح الانفتاح والمصالحه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل