المحتوى الرئيسى

فنون أشرقت شمسها بعد "25 يناير"

01/25 14:02

بعض الفنون اقتصرت متابعتها سابقا علي المهتمين بها فقط، الا ان شمسها اشرقت مع احداث "25 يناير"، ولا تزال مشعه حتي الان، "دوت مصر" يرصد اهم هذه الفنون.

فن الرسم علي الجدران دون اذن مسبق، وهو هوايه وتفريغ لطاقه كامنه، قد يكون عشوائيا كما يحصل في اغلب الاحيان بالشخابيط والكتابات العشوائيه التي تتم علي الجدران، او فنا حقيقيا ابداعيا علي الجدران العامه والجسور ووسائل النقل وحتي المنازل، عندما يطلب اصحابها من الفنانين ان يرسموا لهم مقابل اجر مادي معين.

الرسم علي الجدران هو فن قديم قدم الانسان علي الارض، لكن ما يهتم به فعلا هو السلوك الناتج من التمرد علي المجتمع او علي الذات، والتمييز بين الجزء التخريبي فيه وبين الفن الحقيقي الذي يحمل في طياته رساله اجتماعيه او سياسيه او انسانيه. 

 الكثير من الدول تجرّم هذا السلوك اذا كان تخريبيا. الان فن الجرافيتي اصبح نوعا من انواع الفنون التي لها مهتمون ومنظرون، بل وتقام للجرافيتي مسابقات ومهرجانات.

وقد تطور هذا النوع من الفن كثيرا في مصر خلال الاربع سنوات الماضيه، ليري الماره تلك الرسومات بمختلف رسائلها، خاصه تمجيد الشهداء، علي جدران وحوائط الاماكن العامه، واتخذت الشكل التجميلي مؤخرا كما حدث في مبادره "هنلونها"، وطلبه فنون جميله بالزمالك.

كانت هناك العديد من الفرق المستقله، التي تقدم موسيقاها واغانيها التي يطلق عليها "اغاني بديله"، عن كل ماهو تجاري، اما بساقيه الصاوي او غيرها من الاماكن الثقافيه، او حتي في الشارع للماره، بدات بعض الفرق منذ عام 2004، وقدمت العديد من الموضوعات في اغانيها، خاصه التي تمس الشباب، الي ان زادت شهره تلك الفرق عقب "25 يناير" بسبب مشاركه بعضهم في احداثها، اضافه الي احياء الكثيرين منهم حفلات وامسيات فنيه داخل ميدان التحرير، من هذه الفرق (بلاك تيما، اسكندريلا، رامي عصام، وسط البلد، محمد محسن، مصطفي سعيد)

وتطور الامر خلال الاربع سنوات الماضيه، وازداد توهج هذه الفرق وشهرتها، وكثر عددها، اضافه الي استقبال الاعلام لها وفرد مساحات لاعضائها للتعبير عن انفسهم بشكل اكبر، وتقديم فنونهم للمشاهدين في البيوت، اضافه الي ان "الفن ميدان" الفعاليه التي اقيمت عقب "25 يناير" ساعدت ايضا علي التعريف بهذه الفرق بشكل اكبر.

كان جورج عزمي ابرز من قدموا فن الاستاند اب كوميدي، او ما يعرف بـ"الوان مان شو"، عام 2010، من خلال العديد من الحفلات بساقيه الصاوي وغيرها من الاماكن، اضافه الي تقديمه عرض بـ"تيدكس"، واخر بالتعاون مع قناه كوميدي، التي اقامت برنامج يضم العديد من نجوم هذا الفن باسم "موجه استاند اب".

واخذ هذا الفن في الانتشار بشكل اكبر عقب "25 يناير"، وقدم رواده العديد من العروض الناقده للمجتمع والسياسه، وغيرها من الامور والسلوكيات الاجتماعيه، التي يرفضونها، ويلقون الضوء عليها من خلال كلمات ساخره، الي ان ازداد عدد مقدمي هذا الفن، واهمهم (نهي كاتو، مينا نادر، وليد ابو المجد، علي قنديل، علاء الشيخ "المواطن المصري")، وغيرهم.

اما موسيقي واغاني المهرجانات، فهناك اقاويل من داخل من يقدمها انها بدات منذ عام 2007 او 2008، لكن المؤكد ظهورها علي الساحه قبل "25 يناير" عام 2011، في حين تطورت وذاع صيتها خلال السنوات الاربعه الماضيه، حتي وصل الامر الي تقديم بعضهم اغانٍ متعلقه باحداث "25 يناير" واخري للدعايه الانتخابيه لبعض مرشحي الرئاسه سابقا، كما فعل "سادات وفيفتي" مع المحامي خالد علي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل